Tuesday 21st May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شجاعة الشعب الأوزبكي خلال الحرب العالمية الثانية فريدة من نوعها

منذ 3 أسابيع في 01/مايو/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

شجاعة الشعب الأوزبكي خلال الحرب العالمية الثانية فريدة من نوعها

قطب الدين برهونوف،
         رئيس الدفاع ولجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشيوخ الأوزبكي

 

إن شجاعة شعبنا خلال الحرب العالمية الثانية ومساهمته في الانتصار على الفاشية لم يسبق لها مثيل. هذا معروف ومعترف به من قبل العالم كله اليوم. ضحى العديد من أسلافنا بحياتهم على هذا الطريق وعاد بعضهم إلى ديارهم كأبطال. وبالمثل ، عمل العديد من أجدادنا وجداتنا في ظروف ليست أسوأ من تلك الموجودة في المقدمة.

وبهذا المعنى ، من واجبنا والتزامنا أن نعتز بذكرى هؤلاء المواطنين التي لا تمحى وأن نشيد بأرواحهم النقية. أخيرا ، يجب ألا ننسى أبدا شجاعة أجدادنا الشجعان ، الذين قدموا مثالا للإرادة والشجاعة التي لا تقهر لضمان نقاء سماءنا المشرقة والصافية اليوم وضحوا بحياتهم من أجل الوطن الأم.

كما يتذكر مواطنونا الذين عاشوا مصاعب الحرب ، في ذلك الوقت كان هناك القليل من التفكير في الحاجة إلى حماية النظام السوفيتي. على العكس من ذلك ، أدانت غالبية شعبنا النظام الاستبدادي. ولم ينس شعبنا أن الحكم الذاتي لتركستان قد غارق في الدماء ، وأن حركة الاستقلال قد قمعت بعنف ، وأنها تعرضت للاضطهاد بسبب معتقداتها الدينية. علاوة على ذلك ، فإن الجرائم المرتكبة نتيجة للعنف الجماعي “الستاليني” والجروح التي خلفها القمع الجماعي للنظام الاستبدادي لم تلتئم بعد. ومع ذلك ، فإن الكراهية القوية لشعبنا ضد الفاشية دفعت الحزن الناجم عن النظام الاستبدادي إلى الخلفية وساروا ضد العدو.

ومن الجدير بالذكر أنه في أوزبكستان الجديدة ، تحت القيادة المباشرة للرئيس شوكت ميرضيائيف ، تبذل جهود ضخمة للحفاظ على الذاكرة المقدسة لشعبنا ، الذي أظهر خلال الحرب العالمية الثانية مثالا عاليا للإنسانية ، مثل الشجاعة والقوة واللطف والإحسان.

بمبادرة من الزعيم الأوزبكي ، بزغ عصر جديد في تاريخ بلدنا حرفيا خلال الحرب العالمية الثانية. على سبيل المثال ، حتى عام 2020 ، عندما بدأت الحرب ، كان عدد سكان بلدنا 6 ملايين و 551 ألف نسمة ، وكان يعتقد أن حوالي 1 مليون و 500 ألف منهم انضموا إلى الحرب. ولكن عندما تمت دراسة المحفوظات العالمية وتم تحليل المعلومات المكتشفة حديثا ، اتضح أنه تم تعبئة حوالي 1 مليون 951 ألف شخص من أوزبكستان للحرب. هذا يعني أن كل ثالث أوزبكي حمل السلاح وحارب الفاشية. في الواقع ، تم إهمال أسماء ومصير 451 ألف من مواطنينا لسنوات عديدة.

علاوة على ذلك ، زعم سابقا أن 396000 مواطن أوزبكي لقوا حتفهم في الحرب. في الواقع ، كان هناك أكثر من 538000 حالة وفاة وأكثر من 158000 مفقود.

أثناء الحداد على أولئك الذين عادوا من الحرب ، كانت معاناة أقارب الجنود المفقودين أكثر صعوبة. لقد عانوا وبكوا على أبنائهم وأزواجهم وآبائهم الجنود المفقودين.
كان مصير 101 جنديا مفقودا مختلفا بشكل خاص. تم القبض عليهم في ضواحي سمولينسك في الأسابيع الأولى من الحرب في عام 1941 وأرسلوا إلى هولندا التي احتلها النازيون لأغراض دعائية.

خلال الأيام الثلاثة الأولى ، ظل الأوزبك في المخيم بدون طعام ، في الهواء الطلق ، في منطقة محاطة بسياج. كان الهدف هو تصوير الناس وهم يأكلون لحم بعضهم البعض من أجل الخبز واستخدامه كأداة دعائية. لكن 101 من مواطنينا سيدمرون هذه الخطة النازية. بدلا من قتل بعضهم البعض من أجل الخبز ، كما توقع الألمان ، دعموا بعضهم البعض ، على الرغم من أنهم لم يتذوقوا الملح لمدة ثلاثة أيام.
في الواقع ، مات 24 من هؤلاء الجنود العنيدين جوعا حتى الموت قبل شتاء عام 1941 القاسي ، وتم إطلاق النار على الـ 77 الباقين في 9 أبريل 1942.

أوضح البحث العلمي عدد الممثلين الأوزبكيين الذين حصلوا على الأوسمة والميداليات. في السابق ، تم تسجيل هذا المؤشر على أنه 120 ألف شخص. وفقا للبيانات الجديدة ، تم منح أكثر من 200 ألف من جنودنا وضباطنا الميداليات العسكرية للدولة خلال الحرب العالمية الثانية.
في هذا السياق ، تجدر الإشارة إلى شجاعة رجل أوزبكي أصبح بطلا للاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.
الحقيقة هي أن عبور نهر دنيبر بالقرب من قرية داشكوفكا في منطقة موغيليف في بيلاروسيا كان ذا أهمية خاصة باعتباره أهم عملية حددت حياة وموت فرقة البندقية 385 الموجودة هناك. كان اد الأوزبكي شودي شويموف من أوائل من أخذوا زمام المبادرة مع مجموعة خاصة.

كان منسوب المياه مرئيا بوضوح للعدو على الجانب الآخر من النهر ، وكان من الواضح أنهم سيقضون على المهاجمين. ومع ذلك ، تمكن شودي شويموف ومجموعته من السباحة إلى الجانب الآخر وسط وابل من الرصاص من العدو.
واجه الابن الأوزبكي الفاشية ، وقاتل من مسافة قريبة وألقى بنفسه في خندق الغزاة. في قتال متلاحم مع العدو ، قتل الطفل الأوزبكي ، وهو مصارع ، 13 فاشيا. في 27 يونيو 1944 ، تم سحق مستوطنة معادية على الضفة اليمنى لنهر دنيبر. تم إعفاء جنود الفرقة من عبور نهر الدنيبر. ومع ذلك, ش. أصيب شويموف بجروح خطيرة في معركة شرسة بالأيدي مع العدو وتوفي متأثرا بجراحه في اليوم التالي ، في 28 يونيو. كان عمره 18 عاما فقط في تلك اللحظة…

من اللافت للنظر أنه أصبح بطلا للاتحاد السوفيتي في سن 18. سيتم استخدام صورة أخته تيلوفات لاستعادة تمثال نصفي لشودي شويموف ، ابن الأوزبكي ، الذي لم يترك صورة واحدة لنفسه ، ولكن تم تخليد شجاعته. اليوم يتم الاحتفاظ الصورة في متحف في داشكوفكا ، روسيا البيضاء.
تستحق أيضا تقديرا خاصا بطولة كوتشكور توردييف والجنرال سوبير رحيموف وزيبو جانيفا ومامادالي توبيفولدييف وأحمدجون شوكوروف والعديد من المواطنين الآخرين الذين أصبحوا أبطال الاتحاد السوفيتي في سن 24.
شاركت النساء أيضا بنشاط في الأعمال القتالية المباشرة خلال الحرب العالمية الثانية. اتخذت لجنة دفاع الدولة عدة قرارات منذ الأيام الأولى للحرب فيما يتعلق بمشاركة النساء في المجهود الحربي. على الرغم من أنه طوعي في البداية ، فمن المعروف أنه منذ ربيع عام 1942 ، تم اتخاذ قرار بتعبئة النساء على نطاق واسع داخل صفوف الجيش.

شارك ما مجموعه 4555 امرأة من أوزبكستان في الحرب ، حيث خدمن كمواصلات وطيارين وقناصة وموظفين مضادين للطائرات وضباط طبيين وضباط استخبارات.
كانت الإدارة العسكرية للاقتصاد واحدة من أكثر المهام تحديا خلال الفترة الأولى من الحرب. كان لا بد من معالجة هذه المسؤولية عندما احتل النازيون منطقة من الاتحاد السوفيتي حيث يقيم ما يقرب من 40 ٪ من السكان ، وتم استخراج 63 ٪ من الفحم ، وتم إنتاج 50 ٪ من الفولاذ ، وتم حصاد 38 ٪ من الحبوب. علاوة على ذلك ، تضم هذه المنطقة معظم مؤسسات الدفاع.

ونتيجة لذلك ، أصبحت أوزبكستان واحدة من المراكز الأساسية الحاسمة لتزويد مناطق الحرب بكمية كبيرة من المعدات العسكرية والأسلحة والأدوية والملابس والطعام. أعيد تنظيم مؤسسات التصنيع للأغراض العسكرية ، وأنتج ما يقرب من 300 منشأة إنتاج في ذلك الوقت منتجات عسكرية من خلال العمل المتفاني لشعبنا متعدد الجنسيات. بالإضافة إلى ذلك ، خلال نفس الفترة ، تم نقل 151 مصنعا من الخطوط الأمامية إلى بلدنا وتشغيلها بسرعة. عمل السكان بلا كلل على مدار الساعة ، مما يدل على بطولة رائعة.

ابتداء من 26 يونيو 1941 ، فرضت البلاد عملا إضافيا إلزاميا على العمال والموظفين ، واعتمدت أسبوع عمل مدته ستة أيام مع 11 ساعة عمل لكبار السن ، وألغت الإجازات. كما شارك موظفو المكاتب وربات البيوت والطلاب في الإنتاج. في عام 1940 ، كانت نسبة النساء بين العمال الصناعيين 34 في المائة ، ولكن بحلول عام 1942 ، ارتفع هذا الرقم إلى 63.5 في المائة.

وتسلط هذه المساهمات الضوء على الدور الهام الذي يؤديه الشعب الأوزبكي في تحقيق النصر.
علاوة على ذلك ، تم استخدام الأموال التي تم جمعها في أوزبكستان لبناء عشرات الطائرات العسكرية والدبابات والمركبات القتالية. من عام 1941 إلى عام 1945 ، تحولت البلاد إلى مستشفى واسع النطاق ، حيث تلقى آلاف المقاتلين العلاج وتمكنوا من العودة إلى الخطوط الأمامية.

وقد تجلى تعاطف الشعب الأوزبكي وتسامحه خلال هذه الأوقات الصعبة. وفر السكان المأوى لما يقرب من 1.5 مليون شخص نزحوا من المناطق التي مزقتها الحرب ، وفصلوا عن منازلهم وأولياء أمورهم وأقاربهم. من بينهم أكثر من 250.000 طفل. تبنت العديد من العائلات الأوزبكية يتيمين أو أكثر ، حيث تقدمت عائلات مثل شوماحمودوف (14 طفلا) ، وسامادوف (12 طفلا) ، وجورايف ، وآشوركوجاييف (لكل منها 8 أطفال) لتقديم الرعاية والتربية. تقاسموا آخر قطعة خبز معهم.

بالإضافة إلى ذلك ، انتقل حوالي 200 كاتب وشاعر من جنسيات مختلفة ، من الأراضي التي يحتلها العدو في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا ، إلى طشقند وواصلوا مساعيهم الإبداعية.

هذه الأرقام والقصص ليست مجرد إحصاءات ؛ إنها بمثابة تذكير بعدم نسيان عواقب حرب مدمرة. وبينما نستمتع بحياة اليوم الهادئة والجميلة ، من الضروري أن نظل يقظين وواعين ، وأن نغرس في الأجيال الشابة شعورا بالولاء لوطنهم الأم.
بقرار من رئيسنا في 23 أكتوبر 2019 ، بعنوان “في الاحتفال بالذكرى 75 للانتصار في الحرب العالمية الثانية” ، تم إنشاء “حديقة النصر” في منطقة المزار في طشقند. الهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو تثقيف شبابنا حول أهمية احترام أسلافنا ، وتعزيز الحب لأمتنا ، وغرس التقدير للأهمية التاريخية لأرضنا ، والتمسك بالتقاليد القديمة لشعبنا ، مثل اللطف والكرم. كل شيء يبدأ مع التفاني العميق لذكرى أسلافنا.
“حديقة النصر” هي مجمع لا مثيل له يكرم بطولة شعبنا ويحتفل بقيمته التي لا تحصى.

مع مرور الوقت ، وعقود تمر ، هذه الأعمال النبيلة ، التي اتخذت مع مراعاة متطلبات الحياة نفسها ، في حين تمجد صفات الإنسانية ، لن تنسى أبدا. إنها تعمل على الحفاظ على أسماء وإرث أسلافنا الذين كرسوا أنفسهم لخدمة شعبنا وأرضنا.

في السنوات الأخيرة ، تم إيلاء اهتمام كبير لرعاية رفاهية كل مشارك في الحرب العالمية الثانية في بلدنا. يتلقى كل منهم أشكالا مختلفة من المساعدة المادية والروحية وأنواع أخرى من المساعدة. وهذا مثال واضح على التبجيل العميق لشجاعة شعبنا في أوزبكستان الجديدة. كما أنه بمثابة تذكير لنا باستخلاص الاستنتاجات الصحيحة من الماضي ، وأن نبقى يقظين ويقظين ، وأن نعيش حياتنا مسترشدين بالدروس التي توارثها أسلافنا.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *