Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

 سيارات الطاقة الجديدة الصينية تمتلك إمكانات هائلة في دول الشرق الأوسط

منذ أسبوعين في 23/أبريل/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

 سيارات الطاقة الجديدة الصينية تمتلك إمكانات هائلة في دول الشرق الأوسط

بقلم باي يوي إعلامي صيني

 

من 25 أبريل إلى 4 مايو 2024، ستُطلق الدورة الثامنة عشرة من معرض بكين الدولي للسيارات، الذي سيقدم عرضًا للمنتجات والتكنولوجيات في صناعة السيارات الصينية. وفقًا للبيانات الرسمية، سيغطي المعرض هذا العام 117 نوعا من سيارات جديدة الطراز عالميا و41 طرازًا من السيارات النموذجية، ويصل عدد سيارات الطاقة الجديدة المعروضة إلى 278 طرازًا. وسيارات الطاقة الجديدة تشكل القوة الرئيسية لهذا المعرض.

ووفقًا لبيانات جمعية صناعة السيارات الصينية، فإن الصين قد صدرت 1.091 مليون سيارة عاملة بالطاقة الجديدة في عام 2023، بزيادة تربو على 80٪ مقارنة بالعام الماضي، مما جعل الصين الرائدة عالميًا في تصدير سيارات الطاقة الجديدة، حيث تنتج وتبيع أكثر من 60٪ من سيارات الطاقة الجديدة في العالم.

لماذا تطورت سيارات الطاقة الجديدة في الصين بسرعة كبيرة وتتصدر على الصعيد العالمي؟ 

أولاً، حجم السوق العالمية ضخم. وفقًا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تصل الطلبات العالمية على سيارات الطاقة الجديدة إلى 45 مليون سيارة بحلول عام 2030، أي أكثر بأربعة ونصف مرة مما كانت عليه في عام 2023. بمعنى آخر، الإنتاج الحالي لمنتجات الطاقة الجديدة لا يفي بالطلب السوقي بعد. 

ثانيًا، الميزة التنافسية لشركات السيارات الصينية في مجال الطاقة الجديدة لا تعتمد على الدعم الحكومي، بل تعود لأسباب  تشمل التخطيط الاستراتيجي المبكر والاستثمار المستمر في البحث والتطوير، وسلاسل الصناعة والتوريد المتكاملة، والسوق المحلية الضخمة، والعمالة المجتهدة والشركات الطموحة. 

أخيرًا، المنافسة الشديدة بين شركات لسيارات الطاقة الجديدة تدفع الشركات الصينية إلى تحطيم الحواجز التقنية المستمرة، وتقليل التكاليف الإنتاجية، وزيادة كفاءة الإنتاج. والأسعار المعقولة لسيارات الطاقة الجديدة هي نتيجة تحسين قدرات الإنتاج لدى الشركات، مما يعود بالفائدة في النهاية على المستهلكين العالميين.

في السنوات الأخيرة، أصبحت السيارات الكهربائية الصينية بطاقة جديدة للعلامات التجارية الصينية في الدول العربية، وهي تكتسب تقدير وترحيب السوق المحلية بشكل متزايد. 

تطوير السيارات الكهربائية يتماشى مع احتياجات التحول الاقتصادي الشامل في الدول العربية، وهو اتجاه لا مفر منه. تتميز السيارات الكهربائية الصينية بتقنياتها المتقدمة، وأدائها المستقر، وتصميمها الجميل وأسعارها المعقولة. وفقًا لتقارير “شبكة الأعمال العربية”، أصبحت السعودية والإمارات ومصر والجزائر من الأسواق الرئيسية للعلامات التجارية الصينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

خلال كأس العالم 2022 في قطر، عملت أكثر من 800 حافلة كهربائية بالكامل من إنتاج شركة Yutong الصينية في شوارع الدوحة، وكانت القوة الرئيسية للنقل خلال البطولة. في أكتوبر 2022، أصبحت سيارات هونغتشي للطاقة الجديدة أول علامة تجارية لسيارات الطاقة الجديدة تنضم إلى أسطول الشرطة في دبي بالإمارات العربية المتحدة؛ وفي مارس 2023، أطلقت BYD أربعة طرازات من السيارات الكهربائية في الأردن. وفي نهاية سبتمبر، وأعلنت شركة جيكريبتون موتورز عن دخولها أسواق الإمارات العربية المتحدة، السعودية، قطر، والبحرين، ووقعت اتفاقيات وكالة عامة على المستوى الوطني مع مجموعات التوزيع في هذه الدول الأربع.  بالإضافة إلى ذلك، دخلت علامات تجارية تابعة لشركة جريت وول مثل هافال وتانك إلى السوق المصرية.

من الجدير بالذكر أنه ليس فقط شركات السيارات التي تحظى باهتمام رؤوس الأموال في الشرق الأوسط، بل جميع الشركات في سلسلة صناعة السيارات الكهربائية الجديدة في الصين تلقت اهتماماً بدرجات متفاوتة. في عام 2023، أعلنت شركة Pony.ai عن استثمار بقيمة 100 مليون دولار من مدينة نيوم المستقبلية في السعودية وصندوقها الاستثماري NIF في الوقت نفسه، تخطط Pony.ai ومدينة نيوم لإنشاء شركة مشتركة لتقديم حلول تقنية القيادة الذاتية للمنطقة، وسيتم استخدام أموال التمويل هذه للبحث والتطوير العالمي والعمليات في مجال التقنيات الذاتية.

بالإضافة إلى ذلك، أبدت العديد من صناديق الثروة السيادية في دول الخليج اهتماماً كبيراً بالاستثمار في السيارات الكهربائية الصينية، وهو ما يعكس بدوره تفاؤل دول الخليج بصناعة السيارات الكهربائية في الصين. من المتوقع أن تصبح مجالات السيارات الكهربائية نقطة نمو جديدة في التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول الشرق الأوسط.

أن النمو السريع و المتواصل في تصدير السيارات الصينية يعكس الزيادة الكبيرة في القدرة التنافسية العالمية لصناعة السيارات الصينية، ولا يزال هناك مجال كبير في سوق السيارات إلى الشرق الأوسط. وينبغي على الطرفين اغتنام فرص السوق وتعميق التعاون الاقتصادي في مجال السيارات الكهربائية الجديدة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *