Saturday 4th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ازدهار التعاون الصيني العربي في قطاع الطاقة الخضراء

منذ أسبوعين في 21/أبريل/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

ازدهار التعاون الصيني العربي في قطاع الطاقة الخضراء

بقلم باي يوي إعلامي صيني

يوافق العام الجاري الذكرى الـ٥٥  للاحتفال بيوم الأرض، تحت شعار “احترام الطبيعة …التعايش بين الإنسان والطبيعة”. خلال السنوات الأخيرة، تعاونت الصين مع الدول العربية لبناء طريق الحرير الأخضر، مساهمةً في استعادة الحفاظ على المناخ العالمي بالحلول الصينية ودعماً للتحول الأخضر المنخفض الكربون في الدول العربية، حيث يزدهر التعاون في قطاع الطاقة الخضراء بين الجانبين.

 

تطابق مفهوم التعاون.

الصين والدول العربية توليان أهمية كبيرة للتحول الأخضر، وعلى أساس التعاون في مجال الطاقة ، أصبحت الطاقة المنخفضة الكربون محور اهتمام الطرفين.

يقول الباحث محمد صادق من مركز البحوث وتبادل المعرفة في المملكة العربية السعودية إن الصين تدفع نحو تحقيق هدف “الكربون المزدوج”، حيث تعطي الأولوية لتطوير تقنيات استخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية. تماشيا مع قيام الدول العربية بتعزيز تحول استخدام الطاقة ، وقد أقيمت العديد من مشاريع الطاقة النظيفة المشتركة بين الصين والدول العربية. التفوق التكنولوجي الصيني يجعل الطاقة النظيفة أكثر قابلية للاستخدام، ويساهم بشكل كبير في تسريع تحول استخدام الطاقة العالمي.

 

فلسفة التعاون الصيني العربي تضع أساسًا قويا لتعميق التعاون العملي في مجال الطاقة

في عام 2019، تم الإعلان عن تحالف التطوير الأخضر لمبادرة “الحزام والطريق” بشكل رسمي، وقد جذب حتى الآن أكثر من 150 شريكًا من 43 دولة بما في ذلك مصر والإمارات العربية المتحدة. ويساهم هذا التحالف في تسريع التحول الأخضر وبناء عالم نظيف.

 

تجديد أسلوب التعاون.

يشهد التعاون الصيني العربي في مجال الطاقة تحولا تدريجيا من الاعتماد على تجارة الطاقة بشكل أساسي إلى التعاون الاستثماري في السلسلة الصناعية لقطاع النفط والغاز

 

أعلنت “أدنوك” عن بدء إنتاج النفط الخام من منطقة “بلبازيم” البحرية بإدارة مشتركة بين “أدنوك” ومؤسسة البترول الوطنية الصينية. وهذا المشروع يُعد نموذجًا للتعاون بين شركة النفط الصينية وشركة أبوظبي الوطنية للبترول، وقد أسفر عن نتائج هامة للطرفين. كما قامت الشركات الصينية بتحديث مجموعة من التقنيات الجوهرية لمشروع الرميلة والحلفاية بالعراق، مما ساهم في وضع حل لمشكلة التطوير الفعال لاحتياطيات النفط في طبقة الكربونات العميقة والسميكة، وساعد هذا المشروع في إنتاج أكثر من مليار برميل من النفط الخام في الربع الأول من العام الجاري.

ويحاول الجانبان الصيني والعربي اصدار السندات الخضراء، حيث قام بنك التعمير الصيني وبنك الصين بإدراج سندات الباندا الخضراء في بورصة دبي.  كما يعمل الجانبان الصيني والعربي على استكشاف النموذج الجديد المتمثل في “مشروعات النفط والغاز + تطبيق التبادل باليوان الصيني”. منذ العام الماضي، وقعت الصين مع السعودية اتفاقية تبادل العملات التي تشمل مجال التجارة النفطية، وأنجزت أول صفقة استيراد الغاز الطبيعي المسال من الإمارات باليوان  الصيني، ما يعد خطوة حقيقية نحو تسوية تجارة النفط والغاز العابرة للحدود باليوان الصيني.

 

النتائج المثمرة للتعاون الصيني العربي

تعمل الصين والدول العربية على رفع مستوى التعاون في مجال الطاقة الجديدة، وقد حققتا إنجازات كبيرة في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه. وتم إنشاء مركز تدريب الطاقة النظيفة الصيني العربي ومختبر الطاقة المتجددة الصيني المصري المشترك. كما وقعت شركة CSCEC وشركة باور تشاينا مع الجزائر اتفاقية تنفيذ مشروع محطة الطاقة الشمسية، وتم اختياره كبداية لمجموعة من مشاريع التعاون لتحقيق رؤية الجزائر 2035 للطاقة الجديدة. كما وقعت شركة BTR الصينية مع المغرب على اتفاقية لمشروع إنتاج بطاريات الليثيوم، وستبني الشركة أول  مصنع لبطاريات الليثيوم الثلاثية في منطقة البحر المتوسط، ما سيساعد بشكل فعال في دفع التنمية الخضراء المنخفضة الكربون عالميا.

 

في أكتوبر 2023، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال المنتدى الدولي الثالث لـ”الحزام والطريق” للتعاون الدولي عن ثماني إجراءات تدعم الصين من خلالها بناء “الحزام والطريق” العالي الجودة، وقد تضمنت “تعزيز التنمية الخضراء” كإحدى هذه الإجراءات، وقد لاقت استجابة كبيرة من الدول العربية.  إنه الوقت المناسب للجانبين لتحقيق التنمية الخضراء، فيجب على الجانبين العمل سويا على دفع التعاون في مجال الطاقة نحو اتجاه الطاقة الجديدة والخضراء، بما يحقق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك، ويعود بالخير على شعوب الجانبين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *