Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“نظرية القدرة الفائضة في الصين” تحير الاقتصاديين العالميين

منذ أسبوعين في 20/أبريل/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CMG/

 

في الآونة الأخيرة، كانت بعض الاقتصادات الغربية المتقدمة تبالغ في ما يسمى بـ “نظرية القدرة الفائضة لدى الصين”. وفي اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عقدت في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، قال العديد من الاقتصاديين والمهنيين إن هذه الحجة يصعب فهمها، سواء من منظور العرض والطلب في السوق، أو من الوضع الفعلي في الصناعة، لا يمكن استخلاص مثل هذا الاستنتاج.

يعتقد المحللون بشكل عام أن “نظرية القدرة الفائضة في الصين” هي في الأساس أداة سياسية تستخدمها بعض الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة لتشويه وقمع الاقتصاد الصيني. والغرض من ذلك هو حماية مصالحها الأنانية، والنتيجة هي عرقلة الوضع العالمي الطبيعي للشراكات التجارية وتضر بالمصالح المشتركة لجميع البلدان.

“لا أستطيع أن أفهم…” هذا ما قال أيوديلي داودو بعد تفكير طويل عندما سأله أحد مراسلي وكالة أنباء شينخوا وهو يعمل في شركة استثمارية مقرها لندن، حيث كان رئيسا لأبحاث الائتمان السيادي والشركات الأفريقية. وقال داودو إن الدول الأفريقية تستورد عددا كبيرا من المنتجات من الصين، بما في ذلك الآلات والملابس وغيرها من الضروريات، وتحافظ على علاقات اقتصادية وتجارية متبادلة المنفعة مع الصين. وهو لا يستطيع أن يرى “القدرة الفائضة” لدى الصين من خلال الممارسة العملية. بل على العكس من ذلك، “فإن أفريقيا تحتاج إلى الصين التي تتمتع بتنمية قوية”.

ولدى سامبسون أدوتي، الذي يعمل في معهد الصحة العالمية بجامعة إيموري في جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وجهة نظر مماثلة. وقال للصحفيين إنه لم يفكر قط في “الطاقة الفائضة” في الصين. وقال إن دول العالم أصبحت اليوم أكثر ارتباطا ولا يمكن لأي دولة أن تحقق الاكتفاء الذاتي، فنحن لا نحتاج إلى التجارة فحسب، بل نحتاج أيضا إلى تعزيز الشراكات العالمية بدلا من استخدام ما يسمى بخطاب “القدرة الفائضة” لتقييد التجارة.

ويشعر نيكولاس لاردي، الباحث البارز في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، وهو مؤسسة بحثية أمريكية، بالقلق إزاء مناهضة العولمة والحمائية التجارية المستترة وراء ما يسمى “نظرية القدرة الفائضة لدى الصين”. وباعتباره خبيرا اقتصاديا، فهو لم يكن يعرف كيف يقيس ما يسمى “القدرة الفائضة”. “يبدو أن هذا الرأي يعني أنه لا ينبغي لأي دولة أن تنتج منتجات أكثر مما يمكنها بيعه محليا. فهل يجب على شركة بوينغ في الولايات المتحدة أن تخفض الإنتاج؟ هل يجب على مزارع فول الصويا الأمريكية أن تحد من الإنتاج؟” الصين تخدم سوقها المحلي فقط ولا يمكنها تصدير المنتجات؟ وأضاف أن “هذه الحجة المبالغ فيها ستؤدي إلى توقف التجارة بين الدول وستكون كارثة اقتصادية على العالم”.

في الواقع، في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ناقش الاقتصاديون المزيد حول كيفية تعزيز التجارة بدلا من تقييد التجارة. قال بيير أوليفييه جولينشات، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، إن زيادة القيود التجارية وغيرها من التدابير في السنوات الأخيرة أضرت بآفاق نمو الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط، وقد تؤدي إلى انخفاض الكفاءة، وتجعل الاقتصاد العالمي أكثر عرضة للخطر. المرونة الاقتصادية العالمية أكثر هشاشة وتقويض التعاون العالمي.

وقال أولي هونغتشي، الشريك في شركة المحاسبة البريطانية جرانت ثورنتون، للصحفيين، إن “المزية النسبية التي تتمتع بها الصين في مجال الطاقة الجديدة لا ينبغي اعتبارها تهديدا” من المزية النسبية الخاصة بها. إن المنتجات الصينية التنافسية تجلب فرصا هائلة للسوق العالمية. إن القيود المفروضة على استيراد المنتجات الصينية في مجالات مثل الطاقة الجديدة والاتصالات تعني أن المستهلكين البريطانيين لن يتمكنوا من الاستمتاع بالأرباح التي جلبها التقدم التكنولوجي في الصين.

قال تانغ جين، خبير السيارات الياباني “إن التطوير العالمي للسيارات الكهربائية في صعود ولا يوجد ما يسمى بالطاقة الفائضة. ويعتقد أنه في مجال السيارات الكهربائية، فإن سبب ظهور “نظرية القدرة الفائضة في الصين” هو أن سرعة تطور المنتجات الصينية في مجال الابتكار والتكنولوجيا والسلسلة الصناعية تجعل شركات صناعة السيارات التقليدية في بعض البلدان عاجزة عن التأقلم معها. وقال إن بعض الاقتصادات المتقدمة تطرح “نظرية القدرة الفائضة في الصين” فقط لحماية مصالحها الأنانية، وقمع زخم التنمية في الصين، والسعي إلى وضع تنافسي أكثر ملاءمة لبلدانها.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *