Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

اليوم هو الذكرى الـ 125 لميلاد الأكاديمي كانيش ساتباييف

منذ 3 أسابيع في 12/أبريل/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

اليوم هو الذكرى الـ 125 لميلاد الأكاديمي كانيش ساتباييف

بقلم: جنكيز موكاييف

 

ولد كانيش إيمانتايولي في 12 أبريل 1899 في منطقة باياناول بمنطقة بافلودار (بلعة أكيلين السابقة في منطقة بافلودار بمقاطعة سيمي) في عائلة إيمانتاي بي (عشيرة كارجاس). اسمه الحقيقي هو جابدو الغني.

وبعد التعلم من ملا القرية، أكمل برنامج الأربع سنوات للمدرسة الواقعة في قرية شورمان في ثلاث سنوات. منذ عام 1911، ذهب إلى المدرسة الروسية الكازاخستانية للصف الثاني في بافلودار وتخرج قبل عام من الموعد المحدد. في عام 1914، التحق بمدرسة سيمي للمعلمين، وتخرج منها في أربع سنوات، وحصل على شهادة تخوله تدريس اللغة الروسية في المدارس الابتدائية.

في خريف عام 1918، بدأ حياته المهنية كمدرس في المدارس الريفية الكازاخستانية التي افتتحت في مدينة ألاش بتمويل من إدارة زيمستفو. في 1920-1921، عاد كانيش ساتباييف إلى موطنه الأصلي وعولج بالكوميس لعلاج مرض السل.

في عام 1921، كانيش ساتباييف، أستاذ الجيولوجيا من تومسك، الأكاديمي M.A. يجتمع مع Usov. هذا اللقاء له أهمية كبيرة في مصير كانيش، الذي اختار المسار الذي أصبح مثاليًا لحياته أثناء كونه طالبًا في المعهد السيبيري للتكنولوجيا.

في عام 1926، تخرج ك. ساتباييف من معهد تومسك للتكنولوجيا وتم إرساله إلى المجلس المركزي للاقتصاد الوطني كأول مواطن كازاخستاني يحصل على دبلوم مهندس جيولوجي تعدين. أمضى كانيش 15 عامًا هناك ليثبت أن أكبر مستودع للنحاس في العالم موجود في كارساكبايا. هنا ترأس قسم الجيولوجيا في صندوق Atbastsvetmet.

كتب كانيش ساتباييف، المعروف كمنظم رئيسي للعلوم في كازاخستان، أكثر من 130 عملاً مخصصًا بشكل أساسي لمكمن جيزكازجان وقدم مساهمة كبيرة في البحث والتطوير لمكمن النحاس جيزكازجان.

بعد الانتقال إلى ألماتي في عام 1942، تم نشر دراستين مهمتين. الأول هو دراسة “الرمال النحاسية في كازاخستان والاتحاد السوفيتي”. أما الموضوع الثاني فهو “حول إمكانيات تطوير المعادن الحديدية في كازاخستان”. ساهمت هذه الأعمال بشكل كبير في تطوير الصناعة خلال فترات نقص النحاس وخام الحديد.

عشية الحرب، أكمل كانيش إيمانتايولي عمله المهم، وهو دراسة ضخمة تسمى “ودائع إقليم جيزكازجان”. في عام 1942، لهذا العمل، تم الاعتراف به باعتباره يستحق جائزة الدولة (ستالين) من الدرجة الثانية. (قدمت رواسب جيزكازجان مساهمة كبيرة لكازاخستان من خلال إنتاج النحاس الرخيص خلال أيام الحرب الصعبة).

كتب كانيش ساتباييف أكثر من أربعين عملاً علميًا، تم الاعتراف ببعضها كأعمال أطروحة. في 17 أغسطس 1942، منحت لجنة التصديق العليا كانيش إيمانتايولي درجة الدكتوراه في الجيولوجيا وعلم المعادن بناءً على تقييم أعماله.

في الأربعينيات من القرن الماضي، تحت قيادة العالم الشهير، تم فتح رواسب خامات النحاس والمنغنيز وتشغيلها في كازاخستان. سمح هذا الإيداع للاتحاد السوفيتي بمواصلة إنتاج الفولاذ المدرع خلال الحرب العالمية الثانية. خلال الحرب، تم استخراج 70.9٪ من خام المنغنيز في الاتحاد السوفياتي من هذا الرواسب.

أولى كانيش ساتباييف اهتمامًا خاصًا لمناطق مثل سارياركا، الغنية بالمواد الخام المعدنية، وألتاي، وكاراجاندا، وكاراتاو، وأجرى أبحاثًا متعمقة حول الطبقات الأرضية، والتكتونية، والبنية، وعلم المعادن، والكيمياء الجيولوجية وأصل رواسبها. ومن خلال هذه الدراسات، قدم الطريقة المعقدة لتحليل تكوين المعادن إلى العلوم وساهم في بداية فترة جديدة في العلوم الجيولوجية في كازاخستان.

كانت الأعمال المذكورة لكانيش ساتباييف هي بناء مصنع للمعادن في كاراغاندا، وتطوير رواسب الحديد والمنغنيز في كوستاناي وألتاي، ورواسب الفوسفوريت في كاراتاو، وحفر قناة إيرتيس-كاراغاندي وافتتاح عدد من الأبحاث العلمية المعاهد. وقد شارك بشكل مباشر في تنظيم العمل البحثي حول الموارد الطبيعية في مناطق مانجيستاو ومغلزهار وتورجاي.

تم الاعتراف كانيش ساتباييف كمستشار ومعلم بين علماء كازاخستان. وقد شغل عضوية ومناصب قيادية في اللجان واللجان على المستوى العالمي والاتحادي والوطني المتعلقة بالعلوم الجيولوجية.

في يونيو 1946، تم انتخاب كانيش إيمانتايولي ساتباييف أول رئيس لأكاديمية كازاخستان للعلوم (أكاديمية كازاخستان للعلوم). عندما تأسست الأكاديمية، كان لديها ثمانية عشر معهدًا للبحث العلمي (SRIs)، وثمانية قطاعات، وسبع محطات تجريبية وثلاث حدائق نباتية. وبلغ إجمالي عدد الموظفين 1400 شخص، منهم 57 طبيبًا في العلوم و184 مرشحًا للعلوم.

تتجلى مساهمة كانيش إيمانتايولي ساتباييف في التنمية العلمية والصناعية في كازاخستان من خلال نشاطه التنظيمي الهائل في مجال الإدارة العلمية والمساعدة العملية للمجمعات الصناعية. تحت قيادته، تم تدريس الفيزياء النووية، والرياضيات والميكانيكا، والجيولوجيا المائية والفيزياء المائية، وكيمياء البترول والأملاح الطبيعية، والكيمياء والمعادن، والتعدين والمعادن، وعلم الأسماك ومصايد الأسماك، والبيولوجيا التجريبية، والاقتصاد، والفلسفة والقانون، والأدب والفن، واللغة. وفي أكاديمية كازاخستان للعلوم، تم افتتاح معاهد أكاديمية جديدة في مجالات التعليم.

في عام 1940، حصل على وسام لينين لاستكشاف باطن الأرض في منطقة جيزكازغان-أوليتاو. وفي عام 1942 حصل على الدرجة العلمية دكتوراه في الجيولوجيا والمعادن. في نفس العام، حصل “ودائع منطقة جيزكازجان” على جائزة ستالين من الدرجة الثانية للعمل العلمي. في عام 1943 تم انتخابه عضوا مناظرا في أكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. في عام 1944، حصل على اللقب الفخري “الاستحقاق العلمي لجمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية”. في عام 1945 حصل على وسام لينين الثاني ووسام الحرب الوطنية من الدرجة الثانية لتعبئة الموارد الخلفية. وفي عام 1963، حصل على وسام لينين الرابع لمساهمته في تطوير العلوم الجيولوجية في كازاخستان ودراسة الموارد المعدنية.

ولدت ابنتان من الزواج الأول: حنيفة (طبيبة وعالمة فيزيولوجيا، 1921-2016)، شامشيابانو وابن مايليباي. توفيت مايليباي عن عمر يناهز 16 عامًا. أنجبت زوجته الثانية تيسيا ألكسيفنا بنات ميز ومريم وابنًا توفي في طفولته. ولدت ابنة جميلة من زواج مدني (كاميلا دوسوفنا أوتيغينوفا) .

تعرّف العديد من المتاحف المخصصة لكانيش ساتباييف الزوار على تراث العالم من خلال المعارض المخصصة لأنشطته العلمية والعامة، فضلاً عن حياته الشخصية، وتعزز لدى الأجيال القادمة شغف العلوم وأهمية المساهمة في تطوير العالم. دولة.

تم تسمية معهد العلوم الجيولوجية التابع لأكاديمية العلوم في كازاخستان والجامعة التقنية الوطنية الكازاخستانية ومعهد إيكيباستوز الهندسي والتقني على اسم كانيش ساتباييف. كما أطلق اسمه على مصانع التعدين والمعادن وشوارع المدينة والمدارس والمرافق الزراعية. أقيمت المعالم الأثرية في ألماتي (1999)، كاراجاندا (2011)، ستيبنوجورسك (2017)، أستانا (2021).

توفي كانيش ساتباييف في 31 يناير 1964 في موسكو. أقيمت جنازة الجيولوجي الشهير في ألماتي.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *