Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيسا أوزبكستان وكازاخستان يناقشان العلاقات الثنائية في اجتماع خيوة

منذ 4 أسابيع في 05/أبريل/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

في 5 أبريل، اجتمع الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان والرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس كازاخستان في خيوة للتداول حول المسائل المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وشدد الاجتماع على أهمية التحالف الكازاخستاني الأوزبكي في تعزيز التنمية المستدامة والازدهار في جميع أنحاء آسيا الوسطى.

وخلال الاجتماع، أكد الزعيمان مجددًا على الطبيعة التي لا غنى عنها للشراكة الكازاخستانية الأوزبكية، مشددين على أن الجهود المتضافرة أمر محوري لضمان التنمية القوية لبلديهما. وتمحورت المباحثات حول تسريع مشاريع التعاون وتنفيذ اتفاقيات الاستثمار وتطوير العقود التجارية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

التقدم في المشاريع المشتركة

وسلطت التقارير المقدمة في الاجتماع الضوء على التقدم المحرز في المبادرات المشتركة في الهندسة الميكانيكية والطاقة والنقل وغيرها من المجالات الاقتصادية الرئيسية. وتم وضع خطط لزيادة حجم التجارة وإنشاء برنامج شامل للتعاون الصناعي وتنفيذ مشاريع البنية التحتية في قطاعي النقل والطاقة لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية.

وكان من بين النقاط المحورية للمناقشة البدء في الجهود العملية نحو إنشاء مركز دولي للتعاون الصناعي خلال العام الحالي. بالإضافة إلى ذلك، أكد القادة على أهمية توسيع أنشطة شركة التجارة الخارجية المشتركة لزيادة تسهيل التعاون الاقتصادي والعلاقات التجارية بين البلدين.

التبادل الإنساني والثقافي

وشدد الطرفان على أهمية تعزيز العلاقات الإنسانية والسياحية، ودعوا إلى إقامة فعاليات ثقافية وتعليمية ورياضية مشتركة تهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل والصداقة الحميمة، وخاصة بين الشباب. ويظل تعزيز الروابط بين الشعبين حجر الزاوية في الشراكة الكازاخستانية الأوزبكية.

وبالإضافة إلى المسائل الثنائية، تبادل الرؤساء وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، بما في ذلك الإدارة الحكيمة للموارد المائية وتعميق التعاون في إطار الاجتماعات التشاورية لرؤساء دول آسيا الوسطى. علاوة على ذلك، جرت مناقشات حول تطور الوضع في أفغانستان، مما يعكس الالتزام المشترك بالاستقرار والأمن الإقليميين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *