Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كازاخستان تقود منظمة شنغهاي للتعاون: عمل متوازن

منذ شهر واحد في 18/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

كازاخستان تقود منظمة شنغهاي للتعاون: عمل متوازن

بقلم: زمان باجوا، المدير التنفيذي لمركز أبحاث إسلام أباد YFK.

 

إن استقرار السياسة الخارجية لكازاخستان دليل على نجاح النهج الاستراتيجي في التعامل مع العلاقات الدولية.

منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) هي منظمة إقليمية ذات صلة عبر رقعة الشطرنج الأوراسية. ومن خلال تعزيز القوة والتواصل بين الجهات الفاعلة الإقليمية، تقف منظمة شانغهاي للتعاون في مكانة عالية على نموذج المؤسساتية الليبرالية. ويضمن هذا الإطار النظري الذي يقدمه خطاب العلاقات الدولية إمكانية التعاون والتطوير بين الفاعلين العقلانيين من خلال المنصات التي توفرها المعاهد الدولية.

تم التحقق من صحة هذه الفرضية حيث ألغى ميثاق منظمة شنغهاي للتعاون الترتيب الهرمي داخل هذه المنظمة حيث توفر هذه المنظمة كرسي الرئاسة لكل دولة عضو دائمة في هذه المنظمة لمدة عام. ولذلك فإن جمهوريات آسيا الوسطى، وخاصة كازاخستان، تستغل هذا المنتدى الإقليمي استفادة كاملة لخدمة مصالح شعوبها حتى في ظل وجود قوتين كبيرتين الصين وروسيا داخل هذه المنظمة. وقد مهد هذا النهج الليبرالي الذي تبنته منظمة شانغهاي للتعاون الطريق للنظر إلى الصراعات بشكل ديمقراطي، وهو ما يساعد في الحصول على توافق في الآراء بين الدول الأعضاء.

والواقع أن منظمة شنغهاي للتعاون تلعب دوراً حاسماً في تعزيز التكامل الاقتصادي وتنمية البنية الأساسية بين الدول الأعضاء فيها. وبالنسبة لكازاخستان، التي تتمتع بموقع استراتيجي عند تقاطع أوروبا وآسيا، توفر منظمة شنغهاي للتعاون منصة قيمة لتعزيز علاقات التجارة والاستثمار والنقل مع جيرانها. إن مشاركة كازاخستان النشطة في منظمة شنغهاي للتعاون تجسد نهجها الاستراتيجي في التعاون والتنمية على المستوى الإقليمي.

وقد لعبت كازاخستان دوراً رئيسياً في تحديد أجندة منظمة شنغهاي للتعاون وأولوياتها، وخاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والأمن والاتصال. وتتميز زعامة كازاخستان في منظمة شنغهاي للتعاون بالوعي الاستراتيجي بالمصالح المتنوعة للمنظمة، فضلاً عن التفاني في تعزيز مناخ جيوسياسي مستقر وتعاوني. ويتجلى هذا بوضوح في جهودها الرامية إلى تحويل منظمة شنغهاي للتعاون إلى منصة أكثر عملية وإنتاجية تشجع الدول الأعضاء على التعاون بشكل أكبر في التجارة والأمن. إن مشاركة كازاخستان النشطة في مشاريع مثل مجلس الأعمال التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون وبنك التنمية التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون يدل على تفانيها في تحقيق أهداف المنظمة. وقد أتاحت هذه الجهود فرصا للدول الأعضاء للتفاعل بشأن القضايا الاقتصادية والعمل على تحقيق أهداف التنمية والازدهار الإقليمية المشتركة.

وقد أظهرت كازاخستان أيضًا التزامًا بمعالجة القضايا البيئية وزيادة الاتصال الرقمي ضمن إطار منظمة شنغهاي للتعاون. وتتوافق استراتيجية التوازن الشاملة هذه مع رؤيتها للمستقبل المستدام والجهود المبذولة لتجنب الانقسام الجيوسياسي بين الشرق والغرب. كما سمح لها دور كازاخستان كرئيس لمنظمة شنغهاي للتعاون بدفع مشاريع بالغة الأهمية، مثل برنامج التعاون في مكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف للفترة 2025-2027.

ومع ذلك، فإن الافتقار إلى المشاريع الاقتصادية الكبيرة وأنظمة الدعم المالي لا يزال يشكل عائقا أمام تنمية منظمة شانغهاي للتعاون. وللتغلب على هذا العائق، اقترحت كازاخستان الاستفادة من مركز أستانا المالي الدولي كمنصة لزيادة الاستثمارات المالية واستثمارات المحافظ في المبادرات الإقليمية الممولة من منظمة شنغهاي للتعاون. تتمتع هذه الطريقة الفريدة بالقدرة على فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتنمية في منطقة منظمة شنغهاي للتعاون.

إن استقرار السياسة الخارجية لكازاخستان دليل على نجاح النهج الاستراتيجي في التعامل مع العلاقات الدولية. وكانت السياسة الخارجية التي تنتهجها البلاد، والتي تتسم بالتوازن والسلمية والتي يمكن التنبؤ بها بشكل مميز، تلعب دوراً محورياً في دورها باعتبارها مؤثراً نشطاً في منظمات مثل منظمة شنغهاي للتعاون. وهذا النهج الذي وعدت به كازاخستان لتعزيز التماسك المحلي ينسجم مع الاستقرار.

ولذلك، من المتوقع أن تستمر كازاخستان في الالتزام بهذه المبادئ في السياسة الخارجية. وهذا الاستقرار لا يعزز مصداقية كازاخستان الدولية فحسب، بل يساهم أيضا في الاستقرار الإقليمي والتنمية المستمرة. إن منظمة شانغهاي للتعاون لا تتعلق فقط بما ستحققه كازاخستان منها، لمصلحتها الوطنية، ولكن أيضاً للمنطقة. وفي الاجتماع الأول لمجلس التنسيق الوطني لمنظمة شنغهاي للتعاون في ألماتي في أغسطس 2023، أكد مراد موكوشيف، المنسق القطري لمنظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان، أن القيادة الكازاخستانية ستركز على معالجة القضايا الإقليمية والعالمية، ودورها في تعزيز النمو التنظيمي.

وفي اجتماع لمجلس رؤساء الدول في يوليو 2023، حدد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أهداف رئاسة كازاخستان لمنظمة شنغهاي للتعاون. مع التركيز على مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية، والاتجار بالمخدرات، والجرائم الإلكترونية، مع خطط لتحديث إطار التعاون ضد الإرهاب والانفصالية والتطرف في الفترة من 2025 إلى 2027، تستخدم كازاخستان أيضًا استراتيجية منظمة شنغهاي للتعاون لمكافحة المخدرات للفترة 2024-2029 المقترحة للاستدامة على المدى الطويل. كما سلط الضوء على الأزمة الأفغانية باعتبارها مستنقعا في الفناء الخلفي لأوراسيا، وهي مصدر قلق كبير، وخطة مركز الأمم المتحدة الإقليمي لأهداف التنمية المستدامة.

ومن المقترح أن تركز كازاخستان، المعروفة بجهودها في مجال منع الانتشار النووي، وحل النزاعات، وتحويل الطاقة، على السلام والأمن والتنمية المستدامة في رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون. ولا يقتصر هذا الدور على معالجة التحديات التي تواجهها كازاخستان فحسب، بل يشمل أيضًا القضايا الاستراتيجية في آسيا الوسطى. إن دورها كزعيم ناشئ في منظمة شنغهاي للتعاون هو رفع صوت شعوب آسيا الوسطى وكذلك أوراسيا بأكملها إلى الغرب. وقد قدمت كازاخستان مقترحات لتعزيز التعاون الثقافي والإنساني بين دول منظمة شنغهاي للتعاون.

وتشمل هذه المقترحات مبادرات مثل تنفيذ مشروع المزارات الروحية لمنظمة شنغهاي للتعاون، وتنظيم الندوة الدولية للعلوم والممارسات لمنظمة شنغهاي للتعاون حول القبيلة الذهبية وتراثها في تركستان. وكان هدفهم مكافحة تغير المناخ. وخلال رئاستها، تتطلع كازاخستان إلى اعتماد اتفاقيات حكومية دولية مهمة بشأن التعاون في مجال حماية البيئة، وبرنامج تعاوني لتنمية المناطق الطبيعية المحمية بشكل خاص والسياحة البيئية، ومذكرة تفاهم بين أمانة منظمة شنغهاي للتعاون وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ولا شك أن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به كازاخستان في قلب القارة الأوراسية يعزز دورها كرئيس لمنظمة شنغهاي للتعاون. ومن المتوقع أن يساهم هذا الدور المهم في استقرار آسيا الوسطى وتحسن وحدة المنطقة. يوفر الموقع المركزي للبلاد ميزة فريدة في التوسط في القضايا المحلية وإنفاذ التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون. وهذا يمكن أن يؤدي إلى آسيا الوسطى أقوى وأكثر ازدهارا. وعلى هذا فإن رئاسة كازاخستان لمنظمة شنغهاي للتعاون لا تشكل شهادة على نفوذها المتنامي فحسب، بل إنها تشكل أيضاً خطوة مهمة نحو الاستقرار والتكامل الإقليميين.

وكانت مؤتمرات القمة السابقة لمنظمة شنغهاي للتعاون تؤثر على الاستراتيجيات الجيوسياسية، مما يحد من إمكانية إحراز التقدم. ولذلك قد يكون من الصعب التوصل إلى اتفاق عادل بشأن قضايا السلامة الملحة مثل الأمن المائي. ومع ذلك، إذا نجحت كازاخستان، فيمكنها التركيز على اتفاقيات السياسة الاقتصادية الخاصة، وربما زيادة الاستقرار الإقليمي وزيادة التكامل الاقتصادي. ولذلك فإن قيادة كازاخستان لمنظمة شنغهاي للتعاون تعمل على توسيع آفاق جدول أعمالها.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *