Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

هل سيجلب الفن الأمل والقوة للعالم الذي يعاني من الفيروس؟

منذ 4 سنوات في 11/يونيو/2020

CGTN العربية/

يشهد العالم ركودا بسبب التفشي المفاجئ لفيروس كورونا الجديد، يعد قطاع الفن والثقافة من بين القطاعات الأكثر تضررا حيث ظلت المتاحف والمعارض الفنية مغلقة في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس شديد العدوى، لكن الفن لن يتوقف أبدا.

بعد إغلاق دام أربعة أشهر، أطلق متحف تايمز للفنون في بكين معرضا خاصا يعكس سحر وقوة الفن في وقت تفشي الوباء. يحمل المعرض اسم “الانتعاش في الفن”، ويعرض فيه لوحات ومنحوتات وألعاب تفاعلية متعددة وسائط ومقاطع فيديو من أنماط مختلفة تماما من 57 فنانا.

قال لي شيانغ يينغ، مسؤول تخطيط المعرض في المتحف “بقينا في المنزل خلال هذه الفترة الخاصة وتوقفت الكثير من الأشياء. لقد فاتنا الربيع، لا نريد أن نضيع الصيف. نأمل أن يشعر كل زائر بالطاقة والسعادة والقوة من خلال هذا المعرض، وهذا سبب إقامة المعرض.”

يستمر المعرض حتى 5 يوليو المقبل. كما هو الحال في الأماكن العامة الأخرى، يُطلب من الزوار ارتداء الأقنعة وفحص درجة حرارتهم قبل الدخول.

عش حياتك بالألوان

لوحة جدرانية من سبعة فنانين صينيين مشهورين في الممر الطويل لقاعة العرض

ربما يكون فن الشارع أكثر أشكال الفن حيوية وتنوع. يتم عرض لوحة جدرانية من سبعة فنانين صينيين مشهورين في الممر الطويل لقاعة العرض. 

وتم تحديد منطقة خاصة أمام اللوحة للزوار للإبداع والتفاعل مع الفنانين.

منطقة خاصة أمام اللوحة للزوار للإبداع والتفاعل مع الفنانين. 

المعرض كله مليئ بالألوان واللون الأخضر يتكرر بشكل كثير. كما هو مذكور في مقدمة المعرض “يمثل اللون الأخضر الحيوية”، يأمل الكثير من الفنانين في جلب الطاقة والأمل لكل زائر من خلال أعمالهم.

لا تتوقف عن التخيل أبدا

“الخيال أكثر أهمية من المعرفة. لأن المعرفة محدودة، لكن الخيال يسع العالم كله، ويحفز التقدم ويولد التطور”، هكذا رأى الفيزيائي ألبرت أينشتاين الخيال.

لوحة عن مجتمع مستقبلي افتراضي يضم جميع أنواع الأجهزة الحديثة

وسع الفنانون من “مجتمع iPOINT Pixel” خيالهم إلى المستقبل عبر فن البكسل، وهو شكل من أشكال الفن الرقمي الذي تم إنشاؤه بواسطة البرامج ويتم تحرير الصور على مستوى البكسل. تغطي أعمالهم العديد من الجدران وكذلك مساحات الأرضية، ورسم فيها الفنانون مجتمعا مستقبليا افتراضيا يضم جميع أنواع الأجهزة الحديثة.

تحدت الرسامة ليو تسنغ لين الأبراج الصينية التقليدية، والتي تستند إلى دورة من 12 سنة مسماة بأسماء الحيوانات. في خيال ليو يجب أن يكون هناك 15 حيوانا وليس 12. وأوضحت ليو منطقها وراء اللوحات قائلة: “أضفت ثلاثة حيوانات أخرى – الفيل والقط والضفدع. لماذا؟ لأنني أحبهم وأنا متأكدة من أنهم لم يتم اختيارهم كحيوانات الأبراج لمجرد تأخرهم في حضور اجتماع الاختيار”.

كن شابا في القلب

عقلية طفولية تحفز الإبداع. في ذهن الطفل، يمكن أن يكون كل شيء مرحا، ويمكن تحويله إلى فن. بالنسبة للفنان المسمى “مدخنة” ، فإن سجاد قطته هي أصل الإلهام. هناك الكثير من أوراق اللوتس على السجاد والأوراق لها شيء واحد مشترك وهو خرق على كل قطعة منها. لقد رسم الفنان نقطتين أسودتين على خلفية بيضاء ولسان أحمر على شكل قلب على الورقة، مما شكل ضفدع فريد.

أعمال الفنان سبانسر ليتو

وفي المعرض، تم إعادة إبداع العديد من شخصيات الرسوم المتحركة الكلاسيكية بطرق مختلفة. قام الفنان سبانسر ليتو باستخدام الأسلاك المعدنية لإعادة إنتاج شخصيات مثل ميكي ماوس والنمر الوردي. جميع أعماله صنعت من قطعة واحدة من السلك المتواصل.

بالنسبة إلى لورانس فاليير، تعتبر المواد المعاد تدويرها أفضل وسيلة لنقل مفهومها الفني، حيث جذبت شخصية “جوفي” من كارتون ديزني المصنوعة من صندوق ورق معاد تدويره الكثير من الزوار.

شكرا، أيها الأطباء!

هناك قسم خاص يقدر العاملين في قطاع الطب الذين كافحوا كوفيد-19. حيث تم عرض ما مجموعه 45 ملصقا لإظهار كيف تحدى الأطباء في البلاد والمجتمع بأسره الفيروس. وهذه هي المرة الأولى التي يفتح فيها هذا القسم للجمهور .

هناك أيضا مقاطع فيديو تسجل اللحظات الحزية والبهيجة للعاملين الطبيين في الخط الأمامي. يمكن للزوار التعرف على قصصهم على شاشة التلفزيون في القاعة. يمكن للأطباء الذين ذهبوا إلى مقاطعة هوبي -البؤرة السابقة لتفشي الوباء- زيارة المعرض مجانا.

قال أحد الزوار: “بدون تضحية العاملين في قطاع الطب، لن تكون لدينا فرصة الوقوف هنا للاستمتاع بهذا المعرض”.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *