Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

نحو مجتمع رغيد الحياة.. عملية الربط في القطاع الصحي يساعد في توفير أفضل الخدمات الطبية

منذ 4 سنوات في 27/يوليو/2020

CGTN العربية/

يعيش ما يقرب من 14 مليون من سكان الريف في مناطق نائية من مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين. وقد بنت المنطقة المحلية منصة للتطبيب عن بعد للسماح للناس بالحصول على خدمات طبية مريحة وعالية الجودة ومنخفضة التكلفة ومستدامة.

في الآونة الأخيرة، استقبلت العيادة الطبية في بلدة بانشوي بمدينة تسونيي بمقاطعة قويتشو مريضا مصابا بأمراض خطيرة.

هذا الرجل العجوز يبلغ من العمر 83 عاما، وظهرت عليه أعراض مثل الغيبوبة والدم في البراز قبل يوم واحد، وكان التشخيص الأولي من قبل مستشفى البلدة هو نزيف الجهاز الهضمي، كما يعاني من أمراض القلب والتهاب الشعب الهوائية وأمراض أساسية أخرى وفي حال لم يتوقف النزيف في الوقت المناسب ستكون حياته معرضة للخطر أما إذا تم استخدام أدوية فعالة لوقف النزيف، فقد يتسبب ذلك في الإضرار بالأعضاء الحيوية الأخرى، مما يولد مشاكل خطيرة أخرى.

حالة الرجل العجوز كانت خطيرة للغاية عند دخول العيادة

لا تتمتع عيادة البلدة بالقدرة على التعامل مع مثل هذه الحالات المعقدة وكان الخيار الوحيد في الماضي لمثل هذه الحالة، هو القيام بتحويل المريض إلى مستشفى آخر وهو أمر يستغرق أكثر من ساعة بالسيارة إلى أقرب مستشفى كبير وهو ما يضاعف من المخاطر بالنسبة للحالات الحرجة.

أما في الوقت الحاضر، فلدى عيادة البلدة خيار آخر عن طريق التقدم بطلب للحصول على مساعدة خبراء من مستشفى الشعب بمقاطعة قويتشو للاستشارة بعد فحص مشترك قام به الدكاترة المحليون والخبراء عن بعد من خلال منصة التطبيب.

خبراء من مستشفى الشعب بمقاطعة قويتشو وأطباء من عيادة بلدة بانشوي يجرون استشارات عن بعد

بعد عشر دقائق من تقديم الطلب، تلقى خبيران من قسم أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي بمستشفى الشعب بمقاطعة قويتشو السجلات الطبية الإلكترونية التي تم تحميلها من قبل مركز البلدة الصحي، فبدأت الاستشارة والمناقشة المشتركة عن بعد بين عيادة البلدة والمستشفى الرئيسي بالمقاطعة بعد التحقق من مؤشرات المريض.

استغرقت المشاورة بأكملها أربعين دقيقة، حيث قدم الخبراء آراء علاجية واضحة وطلبوا من عيادة البلدة مراقبة حالة المريض عن كثب والتواصل معهم في أي وقت.

تحسنت الحالة الجسدية للرجل العجوز بشكل ملحوظ بعد عدة أيام من العلاج، واختفت أعراض آلام البطن والدم في البراز.

كما أن تكلفة عملية العلاج بأكملها منخفضة للغاية، حيث قالت حفيدة الرجل العجوز إنه إذا رافقت جدها إلى مستشفى الشعب، فإن تكلفة الرحلة ذهابا وإيابا لشخصين ستكلف 400 يوان، بالإضافة إلى بضعة أيام من الإقامة والوجبات، فمن المقدر أن تبلغ التكلفة الإجمالية 3000 يوان على الأقل، إلا أن العلاج هذه المرة في مستشفى البلدة كان منخفض التكلفة حيث كانت التكلفة الإجمالية فقط 269 يوان وفقا لنسبة سداد 90% من قبل التأمين الطبي.

من خلال هذا النظام، يمكن للمستشفيات على مستوى المقاطعات والمدن توفير التدريس والتدريب عن بعد للموظفين الطبيين في المحافظات والبلدات

حققت منصة التطبيب عن بعد تغطية كاملة على المستويات الأربعة للمقاطعة والمدينة والمحافظة والبلدة في الوقت الحاضر، مما أمكن الوصل بين 199 مستشفى على مستوى المحافظة و1،543 عيادات بلدات في مقاطعة قويتشو. من خلال هذا النظام، يمكن للمستشفيات على مستوى المقاطعات والمدن توفير التدريس والتدريب عن بعد للموظفين الطبيين في المحافظات والبلدات، كما يمكن تقديم الخدمات لعمليات التشخيص للأمراض المستعصية والاستشارات عن بعد.

تشير أحدث البيانات إلى أن العدد الإجمالي للتمتع بخدمات التطبيب عن بعد في مقاطعة قويتشو وصل إلى أكثر من 330.000 حالة، وتجاوزت الاستشارات عن بعد 6000 حالة من يناير إلى مايو من هذا العام.

التصنيفات: الصين من الداخل

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *