Saturday 4th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

نان رن دونغ.. “أبو ‘عين السماء’ الصيني”

منذ سنتين في 20/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

مجموعة الصين للإعلام/

 

نان رن دونغ.. “أبو ‘عين السماء’ الصيني”

 

يعد تلسكوب “عين السماء” الصيني، المعروف أيضا باسم “فاست”، حاليا أكبر تلسكوب_راديوي ذي فتحة واحدة وأكثرها حساسية في العالم. ولا يمكن فصل بنائه الناجح عن التفاني المستمر والعمل الجاد لنان رن دونغ، كبير العلماء السابق وكبير المهندسين لمشروع “عين السماء” الصيني.
استكشاف ألغاز الكون هو السعي الرومانسي لنان رن دونغ مدى الحياة.

طرح علماء فلك من العديد من البلدان، بما في ذلك الصين، مبادرة لبناء جيل جديد من “التلسكوب الكبير” الراديوي في عام 1993. في هذا الوقت، تتخلف الصين كثيرا في هذا المجال. في عام 1994، بقلب مخلص للوطن ونيته الأساسية لاستكشاف الكون، تخلى نان رن دونغ عن الراتب المرتفع في الخارج وعاد إلى الصين، وكرس نفسه لبناء تلسكوب “فاست”.

بعد ذلك، بدأ نان رن دونغ العمل الطويل لاختيار موقع مشروع “فاست”. ولأكثر من عشر سنوات، اجتاز نان رن دونغ مصاعب لا يمكن تصورها، وزار تقريبا جميع المنخفضات في مقاطعة قويتشو بالصين، ووجد أخيرا أنسب موقع لبناء “فاست” من بين 391 منخفضا مرشحا.
وتمت الموافقة رسميا على المشروع في يوليو 2007. ويعد “فاست” مشروعا ضخما يتضمن مجالات مختلفة مثل علم الفلك والهندسة الميكانيكية والجيوتقنية. كما يتطلب المشروع تقنيات رائدة وابتكارات جديدة ولا يمكن للمهندسين الاستفادة من الخبرات السابقة. ومن أجل إنجاز المشروع، عمل نان رن دونغ بلا كلل لدراسة الميكانيكا والقياس والتحكم والهيدرولوجيا والجيولوجيا وغيرها من المعارف، وفهم تماما كل جزء ضروري في بناء المشروع، وقاد فريقه للتغلب على الصعوبات، والابتكار باستمرار، وحل مشكلة تلو الأخرى.


في عام 2015، تم تشخيص إصابة نان رن دونغ البالغ من العمر 70 عاما بسرطان الرئة، لكنه استمر في العمل بعد خضوعه للعملية. في سبتمبر 2016، شهد نان رن دونغ الإكمال الناجح للهيكل الرئيسي لـ “فاست”، المشروع العلمي الضخم الذي عمل عليه لأكثر من 20 عاما. وتوفي نان بسرطان الرئة في سبتمبر 2017.

اليوم، يرث عدد كبير من الباحثين إرث نان رن دونغ ويواصلون الاهتمام بمسيرة “فاست”، ويواصلون احتضان الإنجازات العلمية الجديدة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *