Monday 6th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مكافحة الإرهاب الأمريكية انتهت بهزيمة، لكن عمالقة الصناعة العسكرية فائزة.. كسبت الأموال الطائلة

منذ 3 سنوات في 10/سبتمبر/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

CGTN العربية/

في السنوات العشرين الماضية، شنت الحكومة الأمريكية حروبًا في العديد من الدول الخارجية بحجة مكافحة الإرهاب، لكنها انتهت بهزيمة، فالنفقات العسكرية الهائلة جعلت عمالقة الصناعة العسكرية هي الفائزة التي كسبت الأموال الطائلة.

“الحرب عمل كبير للولايات المتحدة”

في وقت متأخر من ليلة الـ30 من أغسطس بالتوقيت المحلي، عندما أقلعت آخر طائرة نقل عسكرية أمريكية من مطار كابول الدولي في أفغانستان، انتهت أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة بطريقة محرجة. في هذه اللحظة، ما زال هناك 12 يومًا فقط قبل الذكرى العشرين لهجمات “11 سبتمبر”.

أظهر أحدث البيانات الصادرة هذا العام عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام في السويد أن الولايات المتحدة، كما هو الحال دائمًا، هي الدولة ذات الإنفاق العسكري الأعلى في العالم. وسيصل إنفاقها العسكري إلى 778 مليار دولار أمريكي في عام 2020، وهو ما يمثل ما يقرب من 40% من إجمالي الإنفاق العسكري العالمي. إنه بالفعل عمل كبير!

وفقًا لتقرير التحقيق الصادر عن معهد إصلاح السياسة الأمنية (SPRI)، بين أكتوبر عام 2001 وأغسطس عام 2021، تلقت خمس شركات عسكرية أمريكية كبرى – وهي شركات وكهيد مارتن وريثيون وجنرال ديناميكس وبوينغ ونورثروب غرومان ما مجموعه 2.02 تريليون دولار أمريكي من تمويل الكونغرس.

وفقًا للبيانات الصادرة عن خدمة الأبحاث التابعة للكونغرس، في السنة المالية عام 2020، بلغ إجمالي العقود الفيدرالية التي وقعتها وزارة الدفاع الأمريكية 420 مليار دولار أمريكي، وهو أعلى من مجموع جميع الإدارات الحكومية الفيدرالية الأخرى. في السنة المالية عام 2019، “أخذ” هؤلاء العمالقة الخمسة عقود وزارة الدفاع التي تمثل ما يقرب من ثلث الإجمالي.

“الولايات المتحدة هي الدولة التي تشن حروبا أكثر في تاريخ العالم”

بطبيعة الحال، وراء التقليد الحربي للولايات المتحدة لا غنى عنه لدفع الأيدي، ولا يمكن الاستهانة بـ “تأثير” مجموعات المصالح الصناعية العسكرية. تتحكم شركات الصناعة العسكرية الأمريكية في اتجاه سياسة الحكومة الفيدرالية. من أجل السيطرة على الإنفاق العسكري، أنفقوا أيضًا الكثير من الأموال للضغط على السياسيين في واشنطن والتبرع بالمال لأنشطة حملتهم.

أشارت الإحصاءات إلى أنه في النصف الأول من عام 2021 وحده، أنفق عمالقة الصناعة العسكرية الأمريكية الخمسة ما مجموعه 34.2 مليون دولار أمريكي للترويج لفكرتهم. أنفقت شركة ريثيون معظم الأموال ذات الصلة في عام 2021 ، بما يتجاوز 8 ملايين دولار أمريكي. احتلت شركة لوكهيد مارتن المرتبة الثانية وأنفقت أيضًا أكثر من 7.4 مليون دولار أمريكي.

وفرت الحكومة الأمريكية الموارد بلا قيود لتجار الأسلحة، على حساب الاستثمار في سلعها العامة، وزادت من مخاطر الحرب، وهذا أمر ليس جيدًا بالنسبة لها وكذلك للآخرين.

“سقوط الصقر الأسود”

بعد إعلان انتهاء الحرب في أفغانستان، أظهر مقطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي ظهور طائرة مروحية من طراز بلاك هوك تابعة للقوات الجوية الأمريكية في مدينة قندهار، لكن علم طالبان الأفغانية معلق على الطائرة.

وصفت صحيفة ((لوس أنجلوس تايمز)) في التقرير أن المعدات العسكرية الأمريكية المتبقية في مدينة كابول كانت “موجودة في كل مكان تقريبًا”. من المقدر تقريبًا أن الولايات المتحدة أنفقت 83 مليار دولار أمريكي على قوات الدفاع الأفغانية، وترى الآن سقوط كمية كبيرة من المعدات في أيدي أعداء الولايات المتحدة السابقين، “بأنه محرج بعض الشيء لإدارة بايدن”.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *