Monday 13th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مساهمة الملحن الاذربيجاني رؤوف حاجييف في التربية الموسيقية وتدريب الموسيقيين الوطنيين بالجزائر

منذ سنتين في 24/أبريل/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

مساهمة الملحن الاذربيجاني رؤوف حاجييف في التربية الموسيقية وتدريب الموسيقيين الجزائريين الوطنيين بالجزائر

بقلم السيد / رفائيل بغيروف

القائم بالأعمال لسفارة جمهورية اذربيجان لدى الجزائر

 

يتم الاحتفال بالذكرى المئوية للملحن الأذربيجاني رؤوف حاجييف الذي ساهم في التربية الموسيقية وتدريب الموسيقيين الوطنيين بالجزائر.


تكتمل الذكرى المئوية لميلاد الملحن الأذربيجاني البارز ، فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، رؤوف سلطان أوغلو حاجييف في مايو 2022. يتمتع رؤوف حاجييف بمكانة خاصة في تاريخ الثقافة الموسيقية لأذربيجان كفنان ذو لوحة إبداعية ملونة.


اشتهر الملحن ، الذي ألف العديد من الأعمال القيمة في مختلف الأنواع ، بما في ذلك السمفونيات والخطابات والكانتات ، بشكل خاص بأوبريتاته الناجحة.


تم تضمين الأغاني الوطنية التي أنشأها رؤوف حاجييف في مزيج من الدوافع الوطنية والأسلوب الحديث في ذخيرة فناني الأداء المشهورين ولعبت دورًا مهمًا في تطوير نوع الأغاني الأذربيجانية. تنعكس الصفات الفنية العالية لفنه أيضًا في الموسيقى التي ألفها للأفلام والعروض المسرحية. شارك رؤوف حاجييف عن كثب في الحياة الثقافية للجمهورية وكان معروفًا بأنشطته العامة المثمرة.

وقع فخامة رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف على أمر يأخذ في الاعتبار الخدمات الجديرة بالثناء للملحن البارز رؤوف حاجييف في تطوير الثقافة الموسيقية في أذربيجان.

في هذا الصدد ، سيتم وضع وتنفيذ خطة عمل مخصصة للذكرى المئوية للملحن في أذربيجان وخارجها.


ولد الملحن رؤوف حاجييف ، فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وأذربيجان ، في 15 مايو 1922 في مدينة باكو ، عاصمة أذربيجان. حظيت مسرحياته للبيانو “تارانتيلا Tarantila” ، “داغستان”daghistan ، ” لازجيهانجي ” Lezgihangi بتقدير كبير من قبل الملحن العظيم الاذربيجاني عزير حاجيبايلي ، وبعد عام ونصف من العمل معه ، قام رؤوف حاجييف بتأليف العديد من الأغاني. ومن بين هؤلاء ، جلب له ”  Samur سامور “و ”  Mingachevir مينقاشوفير”  و” ganjlik marshe جانجليك مارشو” شهرة. “حبيبي” ، “أذربيجان” ، “الأغنية الغنائية” ، “الربيع قادم” ، “المدينة المفضلة” ، “أغنية عن باكو” ، “ليلى” ، “أحجار الزيت” ، “جيران” وهلم جرا. كتب موسيقى ل 15 فيلما. وهناك الكثير من المقطوعات الموسيقية في كل فيلم. دعونا نتذكر بعضها: “أين أحمد” ، “سأرقص” ، “سر القلعة” ، “زحف الظلال” ، “الحجارة السوداء” وهلم جرا. تتميز الموسيقى في هذه الأفلام بالتجسيد الكامل للصور ، الإخلاص ، اللحن الجميل ، التنسيق الشفاف. عرض أوبرا رؤوف هاجييف الأول في موسكو “روميو جاري (فيلم ، 1963)”. سبق عرض هذا العمل في مدينة باكو تحت اسم “الجيران”.

 

 إحدى أوبرات رؤوف حاجييف المثيرة للاهتمام هي “حبي – كوبا”. المسرحية بتكليف من مسرح أوبريت موسكو. ومن أشهر الأعمال المسرحية التي قام بها رؤوف حاجييف “الفعل الرابع” و “أسير القوقاز” و “أمي سأتزوج” و “على مفترق طرق”. آخر أوبريت رؤوف حاجييف هو “أوردان بردان” وهو مخصص للاحتفال بمرور 100 عام على الملحن العظيم الاذربيجاني عزير حاجبايلي. 

في أواخر الستينيات ، بدأ العمل بشكل مكثف في نوع الباليه. نتيجة لذلك ، قام رؤوف حاجييف أولاً بتأليف منمنمتين صغيرتين للرقص “لازجيهانجي “Lezgihangi و “ياللي Yalli”.

في عام 1971 ، ذهب ر. حاجييف للعمل في الخارج. بناء على طلب وزارة الثقافة ، يترأس مجموعة ثقافية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.


كان الغرض الرئيسي من هذه المجموعة هو المساعدة في تعليم الموسيقى وتدريب الموسيقيين الجزائريين الوطنيين في الجزائر. في هذا الصدد ، يعمل ر. حاجييف وزملاؤه كمدرسين في كل من المعهد الوطني الجزائري ومدرسة الموسيقى التي افتتحت حديثًا في مدينة بودواو  ولاية بومرداس. هنا قام بتأليف باليه بعنوان “الثورات الثلاث” بناء على طلب وزارة الثقافة الجزائرية. استقبل الجمهور الجزائري هذا الباليه بتعاطف كبير. يتحدث الكتاب عن تحرير الشعب الجزائري من العبودية وبناء حياة جديدة. مستوحى من نجاح الباليه الأول ، كرّس حاجييف لاحقًا باليهيه “Flame” و “Freedom” لموضوع الثورة. يحكي الباليه عن نضال الشعب الجزائري من أجل الاستقلال.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *