Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

متابعو قناة CGTN العربية: لن يكون بوسع الولايات المتحدة مجاراة هذا التسارع الآخذ في الازدياد على الساحة الدولية بسبب حجم الاضطرابات الداخلية

منذ سنتين في 23/يناير/2022

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

يصادف الـ20 من يناير الذكرى السنوية الأولى لرئاسة بايدن. في خطاب تنصيبه، حث بايدن الأمة على الوحدة، ولكن على مدار العام، ومع تسارع انتشار العنصرية وعنف السلاح والصعوبات الاقتصادية بسبب الوباء، أصبحت الولايات المتحدة أكثر انقساما.

الحكومة الأمريكية مختطفة بجماعات المصالح

على الرغم من أن بايدن أعلن عن سلسلة من الإجراءات الإدارية التي تهدف للتصدي لعنف السلاح قبل 100 يوم من توليه منصبه، وفقا لبيانات موقع منظمة “أرشيف عنف السلاح” الأمريكية، اعتبارا من 1 يناير حتى 15 سبتمبر عام 2021، لقي 14516 شخصا في الولايات المتحدة مصرعهم بسبب عنف السلاح. وصرحت وسائل الإعلام الأمريكية أنه منذ أكثر من 20 عاما، لم تقم الولايات المتحدة بشكل أساسي بتمرير أي مشاريع قوانين ذات مغزى بشأن مراقبة الأسلحة. تتعثر جهود السيطرة على الأسلحة، وذلك له ارتباط وثيق بالمواجهة الحادة بين الحزبين في الكونغرس الأمريكي، وقد تغلغلت مجموعات المصالح التي تمثلها التي تعمل على تصنيع الأسلحة وشرائها وبيعها في كل جانب من جوانب الحياة السياسية الأمريكية منذ فترة طويلة.

وعلق أحد متابعي قناة CGTN العربية، قائلا: إن (نظام بايدن) نظام بائس يمارس الخداع والكذب على الأمريكيين بنفس الدرجة التي يتعامل بها مع باقي دول العالم، والسبب يعود إلى أن نوعية القيادات التي تمسك بهذا البلد هم في الأساس ممثلو أطراف نزاع داخل الولايات المتحدة، فكل هذه أصبحت عامل تفكك لبنيتها الاجتماعية والسياسية. ونتيجة غياب هدف المصالح العامة التي قام بعض التجار بتشتيتها من أجل المصالح الخاصة، تعرضت مقدرات الأمريكيين لأضرار شديدة، ونتجت عن الأمر مشكلة، ألا وهي، أنهم يتوقفون عن التوسع فقط على حساب المصالح العليا للبلد.

الولايات المتحدة تمارس عقوبات متهورة

وفي عام 2021، لطالما استخدمت الولايات المتحدة عصا العقوبات. لقد هددت الولايات المتحدة باستمرار روسيا بفرض عقوبات بشأن قضية أوكرانيا، مهددة بقطع شريان حياتها المالي. بعد تولي طالبان في أفغانستان السلطة، جمدت الحكومة الأمريكية بسرعة ما يقرب من 9.5 مليار دولار من أصول النقد الأجنبي للبنك المركزي الأفغاني في الولايات المتحدة. فيما يتعلق بقضايا مثل مشروع “نورد ستريم 2″، لم تتردد الولايات المتحدة في معاقبة حلفائها الأوروبيين…في الواقع، فإن اعتماد الولايات المتحدة المتزايد على العقوبات يعكس بدقة تراجع نفوذها الدولي والقلق الشديد الناجم عنه.

كما قال أحد المتابعين: “لن يكون بوسع الولايات المتحدة مجاراة هذا التسارع الآخذ في الازدياد على الساحة الدولية بسبب حجم الاضطرابات التي تواجهها الحكومة الأمريكية في الداخل وهو الأمر الذي سيحول دون مشاركة أو تأييد من الأوساط الشعبية في حال أقدمت أمريكا على قرار مواجهة خصومها في الخارج بأداتها المعتادة وهي التسويات العسكرية! وإن أكثر اجراءات اشتدادا يمكنها اتخاذها هو الاكتفاء فقط بفرض حزم من العقوبات الاقتصادية التي بإمكان أي طرف دولي التحايل عليها، ولكن ما سيجعل الأمر غير مجد في المستقبل هو تمركز معظم تلك العقوبات ضمن بقعة آسيا وهذا ما سيدفع تلك الدول إلى خلق اقتصاد مشترك يجمع ما بين أسواق تلك الدول وقد تنشأ خلال ذلك سوق جديدة تتمتع بميزات غير مألوفة عن ما هي عليه الأسواق الحالية”!

ديمقراطية أمريكا أكبر كذبة

عقدت الولايات المتحدة في ديسمبر عام 2021 “قمة من أجل الديمقراطية”، وفي قائمة المدعوين المعلن عنها، تم استبعاد الصين وروسيا ومعظم دول الآسيان. ترسم الولايات المتحدة خطوطا وفقا لمعاييرها الخاصة، وتصنف نصف دول ومناطق العالم إلى “المعسكر الديمقراطي” والنصف الآخر في صفوف “الدول غير الديمقراطية”. تتعارض هذه الممارسة نفسها مع روح الديمقراطية وتروج للإستراتيجية الجيوستراتيجية تحت ستار الديمقراطية، والنوايا الحقيقية منها هي قمع المعارضين.

لدى مستخدمي الإنترنت العرب فهم عميق لهذا الشأن، وعلقوا على ذلك: “كل هذه النضالات والتعزيزات التي تلعبها أمريكا حول الديمقراطية ما هي إلا تضليل وادعاءات فارغة المحتوى لكي تلعب دورا تمثيليا على أنها بلد ديمقراطي وتدعو للديمقراطية، لكن ما يقع خلف الستار شيء متناقض مع الديموقراطية، وخير مثال هو ما يقع في العراق واليمن وأفغانستان من إنتهاكات المدنيين وحقوق الإنسان التي سببتها أمريكا”. “إن ديمقراطية أمريكا أكبر كذبة”.

في السنة الأولى الأكثر أهمية بالنسبة لرئيس أمريكي، قد يكون من الصعب على بايدن تسليم نتيجة مرضية.

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *