Monday 6th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مبادرة الصين في حل أزمة فلسطين ..ترحيب عربي وموقف مبدئي

منذ 3 سنوات في 22/مايو/2021

خاص بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

مبادرة الصين في حل أزمة فلسطين ..ترحيب عربي وموقف مبدئي

 

 علي سلمان العقابي*

*تعريف بالكاتب: #علي_سلمان_العقابي: عضو في الفرع #العراقي للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب #أصدقاء_وحُلفاء #الصين؛ وكاتب وصحفي معروف؛ وعضو في #نقابة الصحفيين #العراقيين، ورئيس تحرير #وكالة_المدائن_الإخبارية العراقية الشهيرة في مدينة #البصرة.

 

منذ ان اندلعت المواجهات الاخيرة بين الجيش الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية بعد ان تكررت الاعتداءات الاسرائيلية على غزة والقدس وسعي اسرائيل لتهويد القدس توجهت المقاومة الفلسطينية بالرد عسكرياً على تلك الخروقات التي صمت امامها العالم بأجمعه ومنها العربي والإسلامي , فكان الرد هذه المرة بالمثل امام تلك الاعتداءات مما اثار حفيظة الجيش الاسرائيلي الذي لم يكن يعرف غير لغة العنف والسلاح طوال كل تلك السنين .

جاءت المبادرة الصينية التي اطلقاها عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي عبر الدائرة التلفزيونية لمجلس الامن الدولي خلال اجتماع المجلس الاخير الذي عقد لمناقشة ما يجري في فلسطين مؤخراً, وسط ترحيب عربي كبير يدل على موقف الصين المبدئي والانساني والاخلاقي تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ضد العدوان الطامع في ارضه.

تجلت المبادرة في اربع نقاط اساسية مختصرة وواقعية تحاكي عمق الاهتمام الصيني تجاه قضايا الشعوب العربية التي لطالما سعت الصين لإقامة علاقات كبيرة وحميمية بينهما تبنى على اساس المنفعة المتبادلة والصداقة الدولية الحقيقية بعيداً عن الهيمنة والاستعمار والاستغلال لموارد الدول الضعيفة والنامية .
المبادرة الصينية التي رسمت خارطة طريق جديده لسلام يعم الارض ويحافظ على ما تبقى من موروث تاريخي بين الدولتين وروابط بين الشعبين بعيداً عن القوة العسكرية المفرطة التي راح ضحيتها اكثير من الابرياء وفق تفوق عسكري كبير بين الجانبين فما تملكه اسرائيل من قوة وترسانة عسكرية يجعلها صاحبة الكفة الارجح في ظلمها وعدوانها وطغيانها ضد الشعب الاعزل الذي لايملك سوى العقيدة في الدفاع عن ارضة ومصالحة وابناء شعبه.

ما طرحته الصين من حل لازمة فلسطين ينم عن موقف انساني كبير يراعي حقوق الشعوب المستضعفة التي ارهقتها هيمنة الدول الاستعمارية والامبريالية , وماجا في هذه المبادرة من دعم مادي ومعنوي للشعب الفلسطيني ناتج عن ايمان حقيقي من قبل اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني بعدالة هذه القضية وان العالم يجب ان يقف صفاً واحداً بوجه الاطماع الاسرائيلية وتوسعة على حساب دولة فلسطين عميقة التاريخ والحضارة.

الموقف الصيني المهني والمبدئي جاء ليعلن للعالم اجمع عن توجهات حقيقية في دعم مبادرة السلام الشامل الذي يحقق العيش الآمن للمواطن في كل مكان ويندرج ضمن خطة الصين لبناء عالم خالي من الحروب والدمار وفق مبدأ تجاري وسياسي يعيش فيه الجميع برفاهية . وعلى الجميع ان يسعى لان تكون هذه المبادرة منهاج عمل لحقن الدماء وحفظ البناء , وان يكون للعالم العربي والاسلامي موقفاً موحداً داعماً لهذه المبادرة التي ستكون ناجحة في انهاء معاناة الشعب الفلسطيني منذ الاحتلال الى يومنا هذا .

الصين والقيادة الداعمة لقضايا السلام ترسم الامل بريشة فنان مبدع يحاكي الواقع الحالي المفروض على الجميع لبناء دولتين تجمعهم الارض المشتركة وتحفظ لكل صاحب حق حقه في العيش الكريم وانهاء العنف ومظاهر السلاح التي لم تخلف سوى الدمار والخراب والتهجير والقتل الذي لم ولن ينتهي في ظل تمسك اسرائيل بقوتها وتمسك فلسطين بارضها وعقيدتها.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *