Saturday 20th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ما هي الخصائص والاستخدامات التي يملكها نظام بيدو؟

منذ 4 سنوات في 24/يونيو/2020

CGTN العربية/

أطلقت الصين بنجاح يوم الثلاثاء الماضي القمر الاصطناعي الـ55 التابع لشبكة نظام “بيدو-3” للملاحة، ما يمثل استكمال نشر كوكبة الأقمار الاصطناعية بنظام بيدو العالمي. إنه نظام يختلط بالمدارات المتوسطة والمرتفعة ويجمع بين الأقمار الاصطناعية في مختلف المدارات، ويلعب دورا كبيرا بمزاياه الفريدة في المجالات المختلفة. فلنتعرف على خصائصه واستخداماته الرئيسية بشكل موجز.

تحديد المواقع بدقة عالية

نظام بيدو، بصفته أول نظام ملاحة عبر الأقمار الاصطناعية يقدم خدمات الإشارة بثلاثة ترددات في العالم، دقته في تحديد المواقع على النطاق العالمي أحسن من 10 أمتار، وعلى نطاق آسيا والمحيط الهادئ، فهي أحسن من 5 أمتار. وقد أشار نائب كبير المصممين لمشروع “بيدو-3” وكبير المصممين للأقمار الاصطناعية التابعة لشبكة نظام “بيدو-3” للملاحة شيه جون، إلى أن نظام بيدو يمكنه قياس تغيرات هبوط المباني بعد الزلزال، وحتى التغيرات ببضعة مليمترات فقط. لذا، بفضل ميزته في تحديد المواقع بدقة عالية، يمكنه أن يقدم للمستخدمين بيانات أدق حول القياس والرسم. وفي الوقت الراهن، تم وضع مركبة بيدو العالية الدقة في الكشف عن تسرب الغاز قيد الاستخدام في بكين، حيث يمكنها اكتشاف نقاط تسرب الغاز على بعد 150 مترا بسرعة، وتحديد مواقعها بدقة.

التطبيقات الذكية

لقد دخل نظام بيدو حياتنا في جميع جوانبها، وتدعمه معظم شرائح الهواتف النقالة السائدة في العالم، كما أنه أصبح معدا أساسيا للهواتف الذكية تدريجيا. حتى نهاية عام 2019، تجاوز حجم إنتاج رقاقات الملاحة لبيدو 100 مليون قطعة، والحجم الإجمالي للمنتجات الطرفية التي استخدمت الرقاقات المتوافقة مع نظام بيدو تعدى 7 مليون وحدة (مجموعة)، من بينها الهواتف الذكية التي تعد من أهم المجالات لتطبيق أنظمة الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية. وفي الربع الأول من عام 2020، الهواتف الذكية التي طلبت رخصة الوصول إلى الشبكة في السوق الصينية أكثر من 75% منها يدعم وظيفة تحديد المواقع لنظام بيدو.

وفيما يخص المواصلات والنقل، أصبح نظام بيدو معدا أساسيا له تدريجيا. في الوقت الحاضر، تم تطبيق نظام بيدو في أكثر من 6.5 مليون مركبة عاملة و40 ألف سيارة بريدية وسيارة توصيل، كما تم تنفيذه في نحو 80 ألف حافلة، وأكثر من 3200 منشأة ملاحة لمجاري الأنهار الداخلية، وأكثر من 2900 منشأة ملاحة بحرية داخل 36 مدينة مركزية. كما أن هذا النظام يستخدم على نطاق واسع في مجال الزراعة. وفي الوقت الحاضر، أنظمة السياقة الآلية للمعدات الزراعية التي تعتمد على نظام بيدو تجاوزت 20 ألف وحدة (مجموعة). أما المنصات الإلكترونية للإشراف على تشغيل المعدات الزراعية عبر نظام بيدو، فيمكنها توفير الخدمات لأكثر من 100 ألف من المعدات الزراعية.

الاتصال بالرسائل القصيرة

يعد الاتصال بالرسائل القصيرة وظيفة فريدة أخرى لنظام بيدو، وهو عبارة عن الاتصال بالرسائل الرقمية في اتجاهين بين جهاز المستخدم وجهاز المستخدم، وبين جهاز المستخدم ومركز التحكم على الأرض، حيث يمكنه إرسال الإشارات واستقبالها في آن واحد، مما يشبه الرسائل النصية التي نستخدمها في المعتاد. لقد لعبت هذه الوظيفة دورا لا يستغنى عنه في عمليات الإنقاذ المختلفة.

ويمكن إرسال الرسائل القصيرة بواسطة المعدات الطرفية لنظام بيدو في حال عدم وجود إشارات الهاتف النقال أو انقطاع الاتصال بسبب حدوث الكوارث. الاتصال بالرسائل القصيرة في الصين والمناطق المحيطة بها يدعم إرسال ألف مقطع صيني كل مرة، أما الاتصال العالمي بالرسائل القصيرة، فيدعم إرسال 40 مقطعا صينيا كل مرة. وفي الوقت الحاضر، تم تركيب معدات بيدو الطرفية على أكثر من 70 ألف سفينة صيد وإنقاذ القانون، حيث يمكن لهذه السفن طلب النجدة من خلال إرسال الرسائل القصيرة عند حدوث الأخطار. وقد تم إنقاذ أكثر من 10 آلاف شخص بهذه الوسيلة.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *