Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مؤتمر بايدن ل « حصار النموذج الصينى » وليس الديمقراطية

منذ سنتين في 16/ديسمبر/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

 

مؤتمر بايدن ل « حصار النموذج الصينى »
وليس الديمقراطية
(رؤية حرة)

بقلم: منصور ابو العزم*

عقد الرئيس الامريكى جو بايدن قمة – افتراضية – حول الديمقراطية دعا اليها نحو مائة دولة واقليم لم تكن بينها روسيا والصين -اللتان يعتبرهما بايدن رموز الاستبداد ويتعين محاربتهما – ولا حتى الدولة الحليفة تركيا – لانه يعتبر ارودوغان مستبد مع ذلك يتحالف معه – ولم يدعو دولة عربية واحدة باستثناء العراق ، تحت زعم ان الفوضى المستمرة التى نشرتها امريكا بعد احتلالها العراق تسمى «الديمقراطية»! بل والمدهش انه دعا اقليم تايوان الصينى الذى يدعم هو وحلفاء آسيويين آخرين محاولات انفصاله عن الصين الوطن الام، ويعتبره «نموذجا للديمقراطية» فى اسيا !

وقد جلب المؤتمر انتقادات لواشنطن اكثر من الاشادة ليس فقط من روسيا والصين وتركيا، ولكن من داخل الولايات المتحدة ذاتها، وها هو الكاتب ماكس بوت فى صحيفة «واشنطن بوست» يكتب أن أمريكا لم تعد لديها لا الكفاءة ولا القدرة للدفاع عن الحرية والديمقراطية فى الدول الاخرى وهى فاشلة فى تحقيق الديمقراطية والحرية فى الداخل، وانه يتعين عليها «ترتيب البيت من الداخل قبل ان تملي على الآخرين ما يتعين فعله! فقد أصبح زعم واشنطن دعم الديمقراطية فى بلد ما يعنى انها تريد التدخل عسكريا وهدم هذا البلد على من فيه!.

وحتى اذا كان هذا المؤتمر كان ضمن الوعود الانتخابية ل بايدن ، فان كثير من الخبراء يرون انه ليس اكثر من محاولة لمحاصرة نفوذ الصين المتمدد، واظهار ان النموذج الناجح الذى تقدمه الى العالم ما هو الا نتيجة الاستبداد وليس ثمرة للديمقراطية الغربية المزعومة والتى يعتقد الغربيون بانها ارقى ما ابدع الانسان فى نظم الحكم!.

والواقع ان الزخم الذى حققه النجاح الاقتصادى الرائع للصين خلال ال 30 سنة الماضية جعل من النموذج الصينى فى التنمية والإرادة والحكم الاكثر رواجا فى العالم ووضع «ديمقراطية» الغرب فى مأزق وتحد كبير، فقد قدمت الصين “نموذجا جديدا للديمقراطية الشعبية الفعالة” التى تلبى الاحتياجات الحقيقة للشعوب. ولذلك أصبح الأكثر قبولا وترويجا فى آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ووضع الديمقراطية بمفهومها الغربى امام تحد خطير.

*كاتب وصحفي مصري، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة ((الأهرام)) سابقا.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *