Thursday 9th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

لمحة عن مكتبة شنغهاي العامة

منذ 4 سنوات في 12/نوفمبر/2019

Shanghai Library Institute of Scientific & Technical Information of Shanghai

عُلا علاء الدين عبد الفتاح*

أولا: نبذة عن المكتبة:  

مكتبة شنغهاي العامة هي ثاني أكبر مكتبة في الصين بعد المكتبة الوطنية الصينية من حيث مجموعاتها والخدمات والخبرات المهنية. وتقع المكتبة في مدينة شنغهاي، ويبلغ طولها 106 متراً، وهي بالتالي تعتبر أطول مكتبة في العالم ومبناها يشبه الفنار العملاق. يرجع تاريخ المكتبة إلي عام 1925، حيث تم افتتاح مكتبة شنغهاي الشرقية،  Shanghai East Library وهي أول مكتبة تم افتتحها في الصين.

 وفي عام 1950 أطلقت اللجنة الإدارية للتراث الثقافي بشنغهاي حملة لجمع الكتب وبعد عام من إطلاق الحملة نمت مجموعة الكتب إلى أن وصلت إلي 200 الف مجلد. وساهم العديد من العلماء والمشاهير من خلال تقديم العديد من التبرعات الكبيرة مما مكّن اللجنة من شراء كتب من الخارج. كانت هذه هي أول مكتبة عامة كبيرة بشنغهاي، تحتوي على 700 ألف مجلد. واندمجت مكتبة شنغهاي مع مكتبة شنغهاي للعلوم والتكنولوجيا، ومكتبة صحيفة شنغهاي في أكتوبر عام 1958. وأعيد افتتاح مكتبة كسوجياهوي Xujiahui عام 1977 وأصبحت فرع لمكتبة شنغهاي. وفي أكتوبر عام 1995 اندمجت مكتبة شنغهاي مع المعهد العلمي والمعلومات التكنولوجية بشنغهاي Institute of Scientific and Technological Information of Shanghai (ISTIS) وأصبحت أول مكتبة من نوعها في الصين حيث تجمع بين خدمات المكتبة العامة والوظائف البحثية لصناعة المعلومات والتقنيات العلمية.

وتم افتتاح المبنى الجديد عام 1996 أمام المستفيدين وسرعان ما أصبح معلم من معالم المدينة. واليوم، هي أكبر مكتبة عامة في الصين وواحدة من أكبر عشر مكتبات في العالم بمساحة 83 ألف متر مربع ، فضلاً عن مجموعاتها التي وصلت إلى 50.95 مليون عنوان، بدءاً من أحدث التقارير الفنية، وبراءات الاختراع والتحف القديمة، وملفات الصوت والفيديو والنسخ الورقية وصولاً لقواعد البيانات الرقمية. وتهدف مكتبة شنغهاي إلي أن تصبح بوابة ملاحية للمعرفة Portel of Knowledge Navigation، وهي الآن تبذل قصاري جهدها لتصبح مكتبة ذات طراز عالمي. أما بالنسبة للأجهزة فتحتوي المكتبة على 130 من أجهزة الشبكات المختلفة، وفيها اكثر من 1600 جهاز حاسب إلى اكثر من 3100 عقده شبكية.

أما البرمجيات أنشأت المكتبة خمسة أنظمة عنقودية وعشرة أنظمة للتطبقات تتضمن الخدمات العامة، المصادر الرقمية، المصادر الالكترونية، ونظام آمن. وتستخدم المكتبة نظام معلومات خاص بمكتبة شنغهاي وهو one-card-though حيث حققت المكتبة من خلاله تغطية كاملة للمستويات الثلاثة للشبكات للمدينة، والمناطق والمحافظات، والمكتبات المجاورة. فتم ربط المكتبة بما يقرب من 250 مكتبة بالمدينة وأكثر من 280 محطة خدمات. وبلغت عدد الكتب المتاحة من خلال هذا النظام اكثر من 9.3 مليون عنوان . ونظام التشغيل الآلي حيث تعمل المكتبة بنظام الشبكة العنقودية حيت تصل جميع أنحاء المبني. وبرنامج الإدارة المتكاملة حيث يحكم عمليات وخدمات المكتبة الرئيسة بما في ذلك الفهرسة وتداولها وبحث الكتب. ونظام ناقل الكتب Cybernated book- carrier system يسمح بتسليم المصادر في رزمة مغلقة من الدور السادس إلى الدور 23 للقارئ في الدور الأول في مدة تتراوح من 5 دقائق إلى 20 دقيقة.

ثانيا: خدمات المعلومات:

تقدم مكتبة شنغهاي العامة العديد من الخدمات الرقمية تتمثل فيما يلي:

‌أ – قواعد البيانات:  هناك نوعين من قواعد البيانات تقدمهم المكتبة قواعد بيانات النص الكامل وقواعد بيانات على الأقراص المدمجة وهي خدمة تتاح مجانا. وهما على النحو التالي:

ج‌ – قواعد بيانات الأقراص المدمجة (CD-Rom): تغطي موضوعات فهارس الهندسة، والمستخلصات الكيميائية، مستخلصات العلوم، فهرس استشهادات العلوم Sciences Citation Index (SCI).

ج. قواعد بيانات النص الكامل تغطي قواعد البيانات التالية:

1- قواعد بيانات براءات الاختراع في الصين
والولايات المتحدة وأوروبا.

2- قواعد بيانات براءات الاختراع الدولية.  

3- قواعد بيانات المعايير الصناعية.

4- قواعد بيانات وثائق الحكومة الأمريكية. 

5- قاعدة بيانات للأطروحات الصينية.                                                                          

6- قاعدة بيانات النص الكامل للدوريات الصينية والأجنبية

. ‌ب-  مستودع رقمي: أنشأت المكتبة مستودع رقمي للوثائق التاريخية، والكتب النادرة، والمخطوطات، والكتب والمجلات التي نشرت في فترة الجمهورية والديلي نيوز لشمال الصين North China Daily News.  فأصبح هناك مجموعة مكونة من 3.79 مليون عنوان و 45.9 مليون نص كامل. فأصبحت مكتبة شنغهاي العامة أكبر المستودعات الرقمية في الصين باحتوائها على 232 تيرابايت من الموارد الرقمية في كافة المجالات.

أ‌ – خدمة My Library: هي تطبيق متاحة بثلاث لغات الصينية والإنجليزية واليابانية متوفرة على الأجهزة النقالة والهواتف المحمولة من خلال هذا التطبيق يستطيع المستفيد قراءة الكتب إلكترونياً. وبحلول عام 2012 وصل مستخدمي التطبيق ما يقرب من 200 ألف شخص وبلغ عدد القراء 300 ألف قارئ. ‌أ- برنامج تعزيز القراءة الرقمية العامة Public Digital Reading Promotion Program: هي خدمة أتاحتها المكتبة من خلال أجهزة الحاسب الآلي، وأجهزة اللوحية (تابلت وآي باد)، والهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد. وأُدرج في هذه الخدمة نحو 300 ألف كتاب إلكتروني، و10 آلاف كتاب على الخط المباشر، وألف رواية على الخط المباشر، و8 آلاف مجلة إلكترونية، و60 جريدة إلكترونية.

 -Aخدمة إعارة الكتب إلكترونياً: هي خدمة مبنية على برنامج القراءة الرقمية العامة وبناء عليها، أتاحت المكتبة خدمة إعارة الكتب إلكترونياً في شكل نص كامل على الحاسب الآلي. وأطلقت الخدمة في العديد من فروع المكتبة. وفي فبراير 2009 أصبحت مكتبة شنغهاي العامة هي أول مكتبة في الصين تعير القراء كتب إلكترونية.

B- خدمة القارئ المحمول Mobile Reading Device: خدمة أتاحتها المكتبة من خلال توفير 2000 قارئ للكتب الالكترونية وعشرات الأصناف من الأجهزة اللوحية.  

وهناك بعض الخدمات الأخرى مثل الإعلان عن الكتب التي وصلت حديثاً للمكتبة، مع تقديم نبذة عن الكتاب، وخدمة مجلة المكتبة، وقائمة بالمحاضرات المقامة بالمكتبة، وقائمة بالمعارض المقامة بالمكتبة. ومع كل هذه الخدمات الرقمية التي تقدمها المكتبة، مازالت المكتبة تعمل جاهدة في التوسع لزيادة خدمات القراءة الرقمية في شنغهاي.

ثالثا: إسهامات الحكومة لدعم المكتبة:
أسهمت الحكومة الصينية منذ البداية في وجود مكتبة شنغهاي، لا سيما في عملية دمج المكتبة مع المعهد العلمي والمعلومات التكنولوجية بشنغهاي Institute of Scientific and Technological Information of Shanghai (ISTIS) ، وصولاً للمساهمة في عقد اتفاقيات التعاون بين مكتبة شنغهاي العامة و65 مكتبة أخرى داخل الصين وخارجها، بالإضافة إلى تعاون مع مؤسسة (OCLC) Online Computer Library Center ، والمكتبة البريطانية ومكتبة الكونجرس الأمريكية، حيث تشارك المكتبة محتوياتها مع المكتبات والمؤسسات الأخرى. والهدايا المتبادلة بين المكتبات على سبيل المثال، إرسالها لمجموعة من الكتب لمكتبة الإسكندرية على اعتبارها رمز تاريخي.
ولمزيد من المعلومات يمكن زياره موقع المكتبة على شبكة الإنترنت
http://www.library.sh.cn/web/index.html

عن الكاتبة: عضو ناشط في الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء (وحُلفاء) الصين، وباحثة مصرية حاصلة على ليسانس الآداب جامعة عين شمس/قسم المكتبات والمعلومات عام 2011، وحاصلة على ماجستير في موضوع صناعة المعلومات: دراسة مقارنة بين مصر والصين من جامعة حلوان عام 2017، حالياً باحث متفرغ في موضوع صناعة المعلومات في الصين، آملة في استكمال الدراسة والحصول على الدكتوراه من الصين.

لمحة عن مكتبة شنغهاي العامة

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *