Monday 13th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

لماذا يعمل الاقتصاد الصيني بشكل جيد —— العالم متفائل لمنطق “الأسباب الأربع” بالصين

منذ سنة واحدة في 01/مارس/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN/

منذ بداية هذا العام، انتعش الاقتصاد الصيني بقوة وأظهر حيوية كبيرة، حيث رفعت المنظمات الدولية توقعاتها للنمو الاقتصادي للصين واحدة تلو الأخرى، وقد زادت العديد من الشركات متعددة الجنسيات من استثماراتها في الصين في محاولة لاغتنام الفرص، كما أن سوق السلع العالمية يشهد صعود مدفوع بالانتعاش في الطلب المحلي في الصين … على رغم أن آفاق الاقتصاد العالمي الراكدة، لكن يستمر محرك الصين في ممارسة قوته، وتعافي الاقتصاد العالمي ، هذا يضخ الثقة ويجلب الاستقرار ويوفر الزخم.

1. قوة “جينات الاسترداد” تأتي من الدعم العام لجانب السياسة.

تتمتع الصين بالمزايا المؤسسية لاقتصاد السوق الاشتراكي، وتواصل “الحكومة الواعدة” استهداف النقاط الرئيسية والصعبة لتوفير قوة “مستقرة” للتشغيل الفعال للسوق. مع الحفاظ على سيولة معقولة وكافية، تركز السياسة النقدية على المجالات الرئيسية والروابط الضعيفة مثل المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والابتكار العلمي والتكنولوجي والتنمية الخضراء بطريقة “دقيقة”؛ وفي الوقت نفسه، تزيد الاستثمار في المجالات الرئيسية مثل البحث العلمي والتكنولوجي وحماية البيئة ومعيشة الناس الأساسية. يعتقد فيتور جاسبار، مدير إدارة الشؤون المالية بصندوق النقد الدولي (IMF) أن مستوى السعر الإجمالي للصين منخفض نسبيا، ولا يزال لدى الصين مساحة كافية للسياسة.

2. قوة “جين الاسترداد” تأتي من القوة الدافعة للاستهلاك في جانب الطلب.

يشكل سوق الصين الكبير الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 1.4 مليار نسمة ومجموعة متوسطة الدخل تزيد عن 400 مليون، بجانب دعم الحكومة الصينية لتنفيذ استراتيجية توسيع الطلب المحلي، معا القوة الدافعة الذاتية للنمو الاقتصادي الصيني. أدى إصدار قوة اللاستهلاكية الداخلية بعد تخفيف الوباء إلى تسريع تعافي الاستهلاك، وانتعشت بيانات استهلاك تناول الطعام خارج المنزل والتسوق خارج الإنترنت والسياحة والترفيه جميعًا بشكل حاد. لدى السوق توقعات قوية للإفراج عن المدخرات العامة في السنوات الثلاث الماضية لدعم انتعاش الاستهلاك الصيني. وفقا لتقرير بحثي أعده الاقتصاديون في بنك أوف أمريكا، من المتوقع أن تطلق الصين أكثر من تريليون يوان صيني من الاحتياطيات النقدية هذا العام، مما يعزز “انتعاشًا أسرع من البلدان الآسيوية الأخرى”. يعتقد تقرير تحليل بنك الاتحاد السويسري أن هذا العام سيكون “عام المستهلك الصيني”.

3. قوة “جين الاسترداد” تأتي من القدرة التنافسية الصناعية لجانب العرض.

لقد قام النظام الصناعي الأكثر اكتمالا في العالم، وسلسلة التوريد المستقرة والآمنة، وشبكة البنية التحتية الفعالة والمتصلة ببناء بيئة صناعية فريدة في العالم، مما يمكّن الشركات المحلية والأجنبية في الصين من الحصول على مزايا تكلفة شاملة لا تضاهى. وفقا للإحصاءات، سيزداد الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في صناعات التكنولوجيا الفائقة في الصين في عام 2022 بنسبة 30.9٪ مقارنة بالعام السابق بالدولار الأمريكي. مع استمرار التعافي الاقتصادي الصيني في التماسك، أصبح تعزيز تخطيط سلسلة التوريد في الصين خيارا استراتيجيا عالميا لعدد متزايد من الشركات متعددة الجنسيات. كشفت شركة بروكتر أند غامبل مؤخرا أنها ستنقل مركز التحكم في سلسلة التوريد التجارية الدولية من أوروبا إلى مقاطعة قوانغدونغ الصينية من أجل إشعاع السوق الأوراسي بشكل أفضل. قالت شركة تسلا إنها تخطط لتسليم حوالي 1.8 مليون سيارة إلى السوق العالمية في عام 2023. سلسلة التوريد في الصين المكونة من مصنع شنغهاي والشركات الداعمة ذات الصلة هي المفتاح لتحقيق هذا الهدف.

4. قوة “جين الاسترداد” تأتي من انفتاح العالم المرتبط وتكامله.

تواصل الصين تعزيز الانفتاح رفيع المستوى على العالم الخارجي، وتعزز التكامل الكامل للأسواق والموارد المحلية والدولية، وتخلق باستمرار فرصًا جديدة للدول لتنفيذ التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين. بعد عام واحد من تنفيذ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، بلغ إجمالي حجم الواردات والصادرات بين الصين والدول الأعضاء الأخرى 12.95 تريليون يوان صيني (حوالي 1.88 تريليون دولار أمريكي )، بزيادة سنوية قدرها 7.5%. دخلت مبادرة “الحزام والطريق” الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها هذا العام، ووقعت الصين وثائق تعاون مع 151 دولة. وفي عام 2022، سيزداد إجمالي حجم الواردات والصادرات الصينية مع الدول الواقعة على طول “الحزام والطريق” بنسبة 19.4% مقارنة بالعام السابق. يعتقد بياو زيشوي، كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي، أنه مع إعادة فتح الصين، سيكون هناك انتعاش حاد في طلب المستهلكين، مما سيفيد جميع سلاسل القيمة المرتبطة بالصين.

أكثر من 40 عاما من تنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح خلقت “معجزة صينية” تمثل تطورا مربحا للجانبين مع العالم، و”المعجزة الصينية” التالية ما زالت في الصين بلا شك.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *