Monday 29th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

للمرة الأولى… التحام مركبة “شنتشو-14” مع مركبة “شنتشو-15” في المستقبل القريب في محطة الفضاء الصينية

منذ سنتين في 07/يونيو/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

إن الاستكشاف في الفضاء الخارجي بالنسبة للبشرية مشروع ليس له حدود. في الساعة 10:44 يوم الـ 5 من يونيو الجاري بتوقيت بكين، أُطلقت المركبة الفضائية الصينية المأهولة شنتشو-14 بنجاح من مركز جيوتشيوان. وقامت المركبة الفضائية بالتقاء آلي سريع والتحمت بالميناء الشعاعي لوحدة تيانخه في الساعة 5:42 مساء يوم الأحد (بتوقيت بكين) بعد تغيير مدارها بشكل مستقل لست مرات، حسبما قالت وكالة الفضاء المأهول الصينية. كما أنها المرة الـ23 لمهمة الفضاء بعد انطلاق المشروع الفضائي المأهول الصيني، وهي أيضا المرة الثالثة لمهمة الفضاء المأهول بمرحلة محطة الفضاء.

وأشار جيا شيجين، المصمم العام للنظام الفضائي المأهول للمعهد الخامس بمجموعة التكنولوجيا الفلكية الصينية، إلى أن عندما تجرى مركبة فضائية مأهولة مهمةً، يكون هناك مركبة فضائية في وضع الاستعداد في مكان الإطلاق، من أجل حالات الطوارئ وتقديم الدعم والمساعدة إذا حدث شيء. وقد أصبحت الحالة “إجراء واحد مع استعداد واحد ” مشروعًا روتينيًا لإجراء المهمة الفضائية في البلاد.

مركبة الاستعداد في هذا الإطلاق هي مركبة “شنتشو-15″ التي تتحمل المهمة الخاصة لمعالجة حالات الطوارئ وستقوم بالتحام مع مركبة ” شنتشو-14″ في محطة الفضاء بعد ستة أشهر.

كما قال قاو تشيو، المدير والمصمم العام للجزء الأساسي للمركبة الفضائية المأهولة، إن الجزء المأهول لمركبة “شنتشو-15” سيلتحم مع مركبة “شنتشو-14” في المدار المخطط في الفضاء الخارجي إذا سارت الأمور على ما يرام. وبعد مدة من خمسة إلى عشرة أيام من التغيير المداري المتزامن، سيعود الجزء المأهول لمركبة “شنتشو-14” إلى الأرض، بينما ستستمر مركبة “شنتشو-15” في إجراء المهمة المدارية المخطط لها.

وأشار الخبراء الصينيون في صناعة الفضاء إلى أن إجراء المهمة المدارية لمركبتين في وقت واحد، هي المرة الأولى بالنسبة لصناعة الفضاء الصينية بشأن المرحلة الجديدة من المشروع الفضائي المأهول. كما أنه يعد تحدي كبير بالنسبة لفريق التصميم والأبحاث لمشروع المركبة الفضائية المأهولة في الصين.

 *مجموعة الصين للإعلام.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *