Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

لقاحات كورونا الصينية في دول العالم.. العراق يقر “سينوفارم” للاستخدام داخل أراضيه وباكستان تواصل المرحلة الثالثة من التجارب مع آمال في رؤية مستقبل خال من كورونا

منذ 3 سنوات في 21/يناير/2021

CGTN العربية/

انضم العراق يوم الثلاثاء إلى الدول التي أقرت استخدام اللقاح الصيني “سينوفارم” ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، معلنا موافقته على استخدام اللقاح الصيني داخل الأراضي العراقية بعد مطابقته للمعايير التي تعتمدها السلطات الصحية والعلمية العراقية.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان قصير ” إن الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية أقرت استخدام لقاح “سينوفارم” الصيني ولقاح “استرازنيكا” البريطاني بشكل طاريء لمواجهة جائحة كورونا”.

ولم يعط البيان أية تفاصيل أخرى.

إلى ذلك ذكرت الوزارة في بيان آخر أن وزير الصحة حسن التميمي اجتمع بهيئة انتقاء الأدوية بعد إقرار لقاحي استرازنيكا البريطاني وسينوفارم الصيني اليوم في مكتبه وأكد أن الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية أقرت استخدام لقاح استرازنيكا البريطاني وسينوفارم الصيني بشكل طاريء لمواجهة جائحة كورونا في العراق.

وأضاف أن وزارة الصحة وفرت الأمور اللوجستية اللازمة لاستقبال اللقاحات وحددت الفئات المشمولة وحسب الأولويات حرصا منها على صحة وسلامة الجميع.

إلى ذلك قال الدكتور سيف البدر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية لوكالة أنباء (شينخوا) ” إن الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية أقرت اللقاح الصيني للاستخدام داخل العراق بشكل طاريء “.

وأوضح البدر أن المرحلة الأولى لدخول أي علاج إلى داخل البلاد يتطلب موافقة الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية أولا.

وأشار البدر إلى أن اللقاح الصيني حاليا مرخص للاستخدام داخل الأراضي العراقية، بعد موافقة الهيئة عليه.

وتابع البدر “لدينا ضوابط علمية ومعطيات معتمدة من قبل الدولة العراقية، فأي مادة علاجية من أي دولة تتماشى مع الضوابط العراقية يقر استخدامها داخل البلاد” مؤكدا أن اللقاح الصيني مطابق للضوابط المعتمدة من قبل الدولة العراقية لذلك تم إقرار استخدامه داخل العراق.

باكستان تواصل المرحلة الثالثة من التجارب على لقاح صيني مع آمال في رؤية مستقبل خالٍ من كوفيد-19

بعد تطوعه للمشاركة في المرحلة الثالثة من التجارب على لقاح صيني مضاد لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في مستشفي خاص هنا، خالجت ماجد عباسي مشاعر مختلطة.

على الرغم من أن بعض أفراد عائلته عبروا عن قلقهم، إلا أن الطالب (21 عاما) كان حريصا على تلقي اللقاح لأنه سيعطيه فرصة أفضل لهزيمة المرض، وبعبارة أشمل، يمكن أن يكون وجود لقاح آمن وفعال بمثابة مخرج للبشرية للتغلب على الجائحة.

وذكر عباسي “لقد أصابت الجائحة باكستان بشدة. وأصيب مئات الآلاف وتوفي الآلاف بالمرض”.

قال لوكالة أنباء ((شينخوا)) بعد تلقي التطعيم “أعتقد أن التطوع للحصول على اللقاح لن يساعدني فقط على حماية نفسي من المرض، لكنني سأخبر أصدقائي وعائلتي بفخر أنني بذلت مجهودا صغيرا لمساعدة العالم في الحصول على لقاح بكوني واحدا من المتطوعين الذين شاركوا في التجارب”.

– تجارب جارية حاليا

ذكر المعهد الوطني للصحة في البلاد أن حوالي 17500 شخص من مختلف الأوساط الاجتماعية والمناطق في البلاد تطوعوا للمشاركة في التجارب الجارية في خمسة مواقع مختلفة في إسلام أباد ولاهور وكراتشي، وهي كبرى المدن الباكستانية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاح، الذي يشار إليه باسم Ad5-nCoV، قامت بتطويره شركة ((كانسينو بيولوجيكس)) الصينية ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية. ويتعاون مستشفى الشفاء الدولي في إسلام أباد مع المعهد الوطني للصحة في الجانب الباكستاني.

وقالت أميرة نصير، المشرفة على تجارب اللقاح في مستشفى الشفاء الدولي، لـ((شينخوا)) إن “المعايير المطلوب توافرها في المتطوعين بسيطة للغاية: يمكن لأي شخص يتمتع بصحة جيدة وعمره يزيد عن 18 عاما المجيئ والمشاركة في التجارب”.

وذكرت نصير “في البداية كان تحفيز المتطوعين يشكل تحديا كبيرا لأنها تجربة جديدة على الباكستانيين”، مضيفة “لكن ما أثار دهشتنا، أن المزيد والمزيد من الأفراد وحتى عائلات بأكملها من المتطوعين تتواصل معنا للخضوع للتجارب بفضل ما يرد على ألسنة المتطوعين الآخرين من كلام إيجابي، وهو ما خلق بدوره وعيا عاما بشأن سلامة اللقاح وتجاربه”.

وأشارت نصير، التي عينها المعهد الوطني للصحة للإشراف على إدارة اللقاح، إلى أنها اختارت “هذه الوظيفة الصعبة والمحفوفة بالمخاطر” وهي تعلم أن العمل يتطلب التفاعل مع الكثير من المتطوعين وأنها قد تخاطر بالإصابة بالفيروس ونقله إلى ابنائها.

لكنها قالت إن كونها طبيبة يجعلها تعرف كيف تحمي نفسها “باتباع الإجراءات الوقائية”.

وقد كان الإشراف على مرحلة ثالثة من التجارب على لقاح أيضا بمثابة تجربة جديدة بالنسبة لنصير.

وفي هذا الصدد، قالت “لقد درست المرحلة الثالثة من التجارب في الكتب شأني شأن جميع الأطباء الآخرين في باكستان، لأن الدولة لا تملك الموارد والأبحاث الكافية لإجراء التجارب. لذا فهي فرصة عظيمة لباكستان لإجراء مثل هذه التجارب هنا”، مضيفة “لقد ساعدنا ذلك في أن نكون ضمن البلدان التي تعمل على تطوير لقاح وساعدنا أيضا على تعزيز الصداقة الباكستانية الصينية”.

وأوضحت نصير أن الخبراء الصينيين قدموا لهم كل الدعم الفني والمعارف المتعلقة بالتجارب، ما مكنهم من إجراء التجارب بكفاءة. وقد اكتملت بالفعل حوالي 95 في المائة من التجارب، حسبما أضافت.

وذكرت أنه سيتم إرسال عينة تجريبية إلى جهة مراقبة من طرف ثالث والتي ستقدم تقييمها النهائي للقاح.

— توقعات بارتفاع الطلب

ذكر المعهد الوطني للصحة أن نصف المتطوعين حصلوا على جرعة دواء وهمي، فيما حصل الآخرون على اللقاح لأغراض البحث من خلال دخول محوسب. لا يعرف المتطوع ولا المشرف ما إذا كانت الجرعة علاجا وهميا أم لا، ولكن أولئك الذين حصلوا على الدواء الوهمي سيحصلون على اللقاح بعد إطلاقه رسميا.

وفي حديثه لـ((شينخوا))، قال قيصر سهيل، مدير أحد فروع شركة (أيه دي أم فارما)، وهي شركة أدوية شريكة في التجارب وسوف تقوم على رعاية اللقاح في باكستان بعد إطلاقه النهائي في الصين، إن الناس ينتظرون بفارغ الصبر اللقاح في باكستان لمكافحة الارتفاع في حالات الإصابة والوفاة بكوفيد-19 خلال الموجة الثانية، وهو أيضا عامل محفز للمتطوعين في التجارب.

وأشار سهيل إلى أن “المعهد الوطني للصحة يهدف إلى إشراك 18 ألف شخص في التجارب، وتشير النتائج الحالية إلى أن اللقاح مناسب جدا للباكستانيين، لذلك من المتوقع أن يرتفع الطلب عليه في البلاد بعد إطلاقه رسميا في الصين”.

وأضاف سهيل أن “التجارب طورت ثقة الناس هنا بشأن سلامة اللقاح الصيني، حيث حصل عليه عدد كبير من الناس وبقوا في أمان”.

أما إعجاز أحمد خان، طبيب الأطفال وأخصائي الأمراض المعدية في مستشفى الشفاء الدولي، فهو الباحث الرئيسي في تجارب اللقاح بباكستان ويظل على اتصال وثيق مع المتطوعين لمراقبة حالتهم بعد التطعيم.

وقال خان “التجارب تجري بسلاسة تامة حتى الآن، ولم نرصد أي أعراض جانبية خطيرة كبيرة حتى الآن… نعتقد أن هذه الفترة الأولية أثبتت، إلى حد ما، سلامته وملاءمته للباكستانيين”.

— آفاق جديدة للتعاون

أعرب خبراء طبيون هنا أيضا عن اعتقادهم بأن تجارب اللقاح فتحت آفاق جديدة للتعاون الباكستاني الصيني في قطاع الصحة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتصنيع في إطار الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان.

وقالت غزالة بارفين، رئيسة قسم الإنتاج البيولوجي في المعهد الوطني للصحة في حديثها لـ((شينخوا)) “لطالما لعبت الصين دورا رئيسيا في مساعدة باكستان في مختلف القطاعات …الآن قدمت لنا الصين المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ما يساعدنا على تطوير القطاع الصحي”.

وأضافت أن العديد من الدول النامية، بما فيها باكستان، تعلق آمالا كبيرة على الصين في تطوير لقاح وتوزيعه.

تقول إدارات الصحة الباكستانية إن اللقاحات الصينية مثالية. “يمكن تخزينها عند 8 درجات مئوية، وهي نفس درجة الحرارة التي يتم فيها تخزين معظم اللقاحات الأخرى المتوفرة في البلاد. تحتوي على جرعة واحدة فقط، وهو خيار مثالي للمجتمع الذي ينتظره بشدة”، حسبما ذكرت بارفين.

في وقت سابق من هذا الشهر، وفي أحدث محادثة هاتفية بين عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الباكستاني شاه محمود قريشي، اتفقا على إنهاء التجارب في باكستان في وقت مبكر لطرح اللقاح للجمهور.

وقال وانغ إن الصين مستعدة لتزويد باكستان بأكبر قدر ممكن من الدعم لمساعدة باكستان على هزيمة مرض فيروس كورونا الجديد.

العاصمة البرازيلية تطلق حملة تطعيم بلقاح “كورونافاك” الصيني المضاد لكوفيد-19

أطلقت برازيليا يوم الثلاثاء حملة تطعيم ضد كوفيد-19 بلقاح “كورونافاك” الذي طوره المختبر الصيني ((سينوفاك)) بالتعاون مع معهد بوتانتان ومقره ساو باولو.

وكان أول ساكن في العاصمة يتلقى اللقاح هو الممرضة ليديا رودريغيز دانتاس (31 عاما) في مستشفى دا آسا نورتي الإقليمي، يليها خمسة من العاملين في الخطوط الأمامية بمجال الرعاية الصحية.

وتواجد حاكم المقاطعة الفيدرالية إيبانييس روشا، ووزير الصحة بالمدينة أوسني أوكوموتو، ومسؤولون محليون آخرون خلال الحدث، الذي أطلق رسميا حملة التطعيم في المدينة.

وقال إيبانييس “نأمل أن يتم تطعيم جميع السكان في أقرب وقت ممكن” لوضع حد للجائحة، مضيفا أنه سيتم تطعيم جميع موظفي المستشفي الموجودين في الخدمة يوم الثلاثاء.

وصل لقاح “كورونافاك” إلى المدينة يوم الاثنين من ساو باولو، ومنذ وقت مبكر من يوم الثلاثاء تم توزيع أكثر من 105 آلاف جرعة على 15 مستشفى حكوميا.

جدير بالذكر أن برازيليا سجلت 265274 حالة إصابة بكوفيد-19 إلى جانب 4427 حالة وفاة بالمرض.

وقد وافق مديرو وكالة تنظيم شؤون الصحة في البلاد على الاستخدام الطارئ للقاح “كورونافاك” خلال اجتماع طارئ عُقد بعد ظهر يوم الأحد، قالوا فيه “إنه آمن وذو جودة وفعالية”.

وأكد العديد من الخبراء البرازيليين على أهمية أن تصبح البرازيل قادرة على الاعتماد على “كورونافاك” لمكافحة تفشي كوفيد-19، حيث يوجد فيها ثالث أكبر عدد من حالات الإصابة بعد الولايات المتحدة والهند.

ووصفت ميلاني فونتيس دوترا، عالمة الكيمياء الحيوية في الجامعة الفيدرالية في ريو غراندي دو سول ومؤسسة شبكة تحليل كوفيد-19، لقاح كورونافاك بأنه “لقاح جيد” خضع لتجارب صارمة، بما في ذلك في البرازيل.

وأفادت وزارة الصحة بأن نتائج اختبار أكثر من 8.5 مليون شخص في البرازيل جاءت إيجابية لكوفيد-19 وتوفي أكثر من 210 آلاف شخص بالمرض.

صربيا تجيز استخدام لقاح “سينوفارم” الصيني

وافقت السلطات الصحية الصربية مساء  الإثنين على استخدام لقاح (سينوفارم) الصيني المضاد لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بعد يومين من استيراد مليون جرعة من اللقاح من الصين، ما يسمح للبلاد بدء التطعيم الجماعي لمواطنيها.

وقال بافلي زيليتش، مسؤول في وكالة الأدوية والأجهزة الطبية في صربيا، إن “تصريح الاستيراد وشهادة التحليل صدرت لأول 100 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني”.

ونقلت وكالة أنباء ((تانجوغ)) عن زيليتش قوله إن “الوكالة وموظفيها قيموا الوثائق اللازمة والأدلة العلمية بطريقة احترافية وشاملة وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية، ما أكد جودة وفاعلية وقبل كل شيء سلامة اللقاح الصيني”.

وبالتالي، استوفى اللقاح الصيني الشروط القانونية المسبقة وأصبح ثالث لقاح متاح للشعب الصربي بعد لقاح (فايزر-بيونتيك) ولقاح (سبوتنيك V)، واللذين وصلا إلى البلاد في شهر ديسمبر وتم تطعيم المجموعات المعرضة لخطورة كبيرة باللقاحين.

وأعلنت رئيسة الوزراء الصربية آنا برنابيتش أن التطعيم الجماعي سيبدأ من اليوم الثلاثاء وستعطى الأولوية لكل من المعلمين ورجال الشرطة والجنود والصحفيين في الحصول على اللقاح.

ووصلت مليون جرعة من لقاح (سينوفارم) الصيني إلى صربيا يوم السبت، واستقبلها في مطار بلغراد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الذي أكد أنه سوف يتلقى اللقاح.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *