Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كيف أصبح جنوب شينجيانغ “قاعدة الفواكه والخضروات” لكامل المنطقة؟

منذ سنتين في 02/مارس/2022
شبكة طريق الحرير الإخبارية/

منذ بداية الربيع، انشغل المزارعون في خدمة الأراضي الشاسعة الصالحة للزراعة في جنوب شينجيانغ، فالخضروات المزروعة في الصوبات الزراعية في العديد من الأماكن على وشك أن تنضج، ولن يتم توفير هذه الخضروات للأسواق المحلية فحسب، بل سيتم بيعها أيضا إلى مناطق مختلفة في جميع أنحاء شينجيانغ، وبذلك أصبح جنوب شينجيانغ عبارة عن “قاعدة الفواكه والخضروات” لشينجيانغ بأسرها.

 

قروي في قرية قنيباغ، مدينة كوجا يقطف الطماطم في الدفيئة

 

الدفيئة الزراعية تنشط الاقتصاد المحلي

كان الإنتاج الزراعي في جنوب شينجيانغ ضعيفا نسبيا بسبب الجفاف وقلة هطول الأمطار وتملح التربة، وبسب ذلك أطلق جنوب شينجيانغ خطة المساعدة لإنشاء وتطوير صناعة الخضروات، وإرساء نظام الإدارة الحديث بصفة تدريجية.

المزارعتان تقومان بزراعة شتلات الفلفل في قاعدة التربية في بلدة أكوسيتانغ، مدينة كوجا

 

قام سوير، مزارع في بلدة غازيكول في منطقة كاشغر، ببناء دفيئة نباتية صغيرة بمساحة 20 مترا مربعا في فناء منزله لزراعة الطماطم والفلفل والمحاصيل الأخرى بهدف توفير الخضروات لعائلته إضافة إلى بيع المحصول الباقي، وهو ما يوفر له دخلا يقارب 1000 يوان سنويا.

قال ريهمان، مسؤول من مركز التنمية الاقتصادية الريفية المحلية: “في الوقت الحالي، يمتلك كل قروي في بلدة جازيكول صوبات نباتية، ويتم بيع الخضروات المنتجة من أكثر من 3000 صوبة زراعية إلى جميع أنحاء شينجيانغ، مما غير حياة القرويين المحليين تماما”.

توفير فنيين لتجاوز الصعوبات في الزراعة

من أجل تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل المحلية، أنشأت المدن والبلدات في جنوب شينجيانغ العديد من فرق الخدمات الفنية الزراعية لتقديم التوجيه الفني والمساعدة بشكل مباشر للمزارعين، مما لعب دورا مهما للتطور السريع لصناعة زراعة الخضروات المحلية.

الفني الزراعي يشرح تقنيات زراعة خضروات للقروي

 

في منطقة كاشغر، أنشأت الحكومة المحلية ما يقرب من 20 مجموعة خدمة فنية زراعية، بينما وظفت 152 خبيرا زراعيا من مناطق أخرى في الصين لتقديم الدعم الفني للمزارعين المحليين في زراعة الخضروات وإدارة المياه والأسمدة ومكافحة الآفات ومشاكل الإنتاج الأخرى، مما غيّر تماما الملامح المتخلفة للإنتاج الزراعي المحلي.

الجودة العالية تساهم في توسيع قنوات الأعمال

خلال عيد الربيع، تزايدت أعمال شركة دونغلو للتنمية الزراعية المحدودة بكاشغر بشكل كبير، حيث استقبلت الكثير من الطلبات من جميع أنحاء شينجيانغ، وفي هذا الصدد قال ليو يان شي، المدير العام للشركة: “تمتلك شركتنا قواعد الزراعة الدفيئة تبلغ مساحتها 70 ألف متر مربع، حيث تنمو جميع أنواع الفاكهة فيها بشكل جيد، وقد شهد طلب الفواكه والخضروات تزايدا كبيرا نظرا لنوعيتها الممتازة.”

الفنيون يتحققون من نمو الفطر في قاعدة صناعة الزراعة في محافظة لوبو

 

أدت الزيادة في حجم الأعمال لشركة دونغلو أيضا إلى تحقيق منافع اقتصادية محلية. فقد أنشأت طريقة تعاون المتمثلة في “شركة + أسرة فلاحية”، فمن ناحية قامت الشركة بتوظيف القرويين المحليين من أجل زيادة معدل التوظيف المحلي. ومن ناحية أخرى، قامت الشركة بشراء الفواكه والخضروات من المزارعين لزيادة دخلهم، ثم تقوم بتغليف المنتجات لبيعها، مما شكل سلسلة إنتاج وتسويق كاملة للمحاصيل.

أدى ازدهار صناعة الخضروات والفاكهة إلى زيادة دخل المزارعين في جنوب شينجيانغ، كما أدى أيضا إلى توفير المزيد من فرص العمل لهم. واليوم، قد أصبح جنوب شينجيانغ حقا “قاعدة الفاكهة والخضروات” على نطاق واسع في المنطقة.

*سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *