Saturday 4th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كاشغر ..المحطة الأولى من زيارة وفد جامعة الدول العربية إلى شينجيانغ الصينية

منذ 11 شهر في 02/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

2 يونيو 2023/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ بعد حضورهم الدورة الـ 18 لاجتماع كبار المسؤولين والدورة السابعة للحوار السياسي الاستراتيجي للمنتدى العربي الصيني التي عقدت في مدينة تشنغدو بتاريخ 29 مايو 2023، توجه وفد من جامعة الدول العربية الذي يتضمن 34 عضوا إلى كاشغر بعد ظهر يوم 30 مايو، في زيارة رسمية الى شينجيانغ.

 

 

استهلت الرحلة بزيارة القاعة التذكارية للإدارة الشاملة لبلدة كاشغر القديمة لمعرفة المزيد عن ماضي وحاضر المدينة، والشعور بالتغييرات العظيمة من القديم إلى الجديد. قال رحمن لوعان محسن، مدير إدارة آسيا وأستراليا بوزارة الخارجية العراقية، إنه خلال إقامته في الصين منذ أكثر من 10 سنوات، زار كاشغر عدة مرات، ووجد هذه المرة أن كاشغر قد تم إحراز تقدم مرضي في البناء الحضري.

 

وتخلل حفل افتتاح ترحيبي دافئ بالضيوف العرب في مدينة كاشغر القديمة، جولة في بازار أواني الزهور، وبازار كانتومان، وبازار الطب التقليدي الأويغوري، وبازار القبعات، وبازار الوجبات الخفيفة إلخ، التي لقيت الثناء والإشادة من كل الضيوف لما تزخر به من المناظر الطبيعية وثقافة مطبخ كاشغر. وقد أعرب محمد اللوح، مسؤول بوزارة الخارجية الفلسطينية، عن حبه لأجواء شينجيانغ ويسعده أن يرى الناس هنا يعيشون ويعملون في سلام ورضا، والسياح يتسوقون ويأكلون ويتحدثون ويلتقطون الصور في شوارع كاشغر المفعمة بالحيوية، ما يجعله وعي الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة الصينية لتحسين معيشة الشعب.

     

 

كما صلى وفد جامعة الدول العربية في مسجد عيدغا الذي يعود تاريخه إلى 552 عامًا، الواقع في قلب مدينة كاشغر وأحد أكبر المساجد في الصين، ويعتبر تحفة معمارية فريدة ومريحة، جعلت الوفد يشعر بالود الشديد. قال محمد حاج ابراهيم، مدير إدارة الشؤون الآسيوية والأفريقية بوزارة الخارجية السورية، إنه سمع من قبل عن كاشغر، المدينة ذات جماعة عرقية مسلمة في شينجيانغ، واليوم، وجد أن كاشغر مدينة جميلة جدًا بعينينه، ويتمتع المسلمون الصينيون بالحرية الدينية الكاملة. كما بادر محمود الخروصي، رئيس دائرة الحوار العربي الدولي في وزارة الخارجية العمانية عند مغادرته المسجد لشكر الإمام عباس محمد نيابة عن جميع الأعضاء، وأعرب عن سعادته برؤية المؤمنين المتدينين في كاشغر بشينجيانغ، والاستمتاع بالسعادة في مسجد عيدغا، والظروف الجيدة الجدًا للأنشطة الدينية، آملا أن تتاح له الفرصة للمجيء إلى هنا مرة أخرى.

 

وخلال زيارة شركة “ناندا” المحدودة للزراعة الجديدة، استمع الوفد بعناية الى التقديم المقدم لهم عن صناعات شركة “ناندا” مثل تربية الحيوانات ومنتجات الألبان، والفواكه والغابات، وبناء المرافق السياحية الترفيهية الزراعية. وأشار مهند عبد الكريم، مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية، إلى نموذج أعمال التصنيع الزراعي في “ناندا”، قائلا:”لقد أدى هذا النموذج إلى زيادة دخل المزارعين والرعاة بشكل كبير، وإنجازات الصين في الحد من الفقر ملموسة للجميع، ويجب علينا إعادة تجربة الصين إلى بلادنا، ففي العام الماضي، عقدت القمة العربية الصينية الأولى في الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي كانت أيضًا حدثًا كبيرًا في تاريخ تطور العلاقات العربية ـ الصينية، وهذا يوفر فرصة للجانبين لتعزيز التعاون، ويتعين على الجانبين تعزيز التعاون في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والزراعة.”

استكملت الرحلة بزيارة الوفد إلى قرية الآلات الموسيقية في محافظة شوفو. وقد جذبت حرفية صنع الآلات الموسيقية العرقية المسؤولين العرب بشدة، كما تفاعلوا مع العروض التي قدمها العارضون، وانغمسوا في النغمات الموسيقية الجميلة والرقصات الشينجيانية المميزة، وجو الثقافة المحلية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *