Sunday 12th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

في ضربة للولايات المتحدة.. الاتحاد الأوروبي يسمح لهواوي بالمشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس

منذ 4 سنوات في 30/يناير/2020

*صحيفة الشعب اليومية/

في تحد لضغوط #الولايات_المتحدة، لم يفرض #الاتحاد_الأوروبي حظرا على شركات التكنولوجيا الصينية، بما في ذلك #هواوي، في مبادئه التوجيهية بشأن أمن شبكات الجيل الخامس يوم الأربعاء.
وأصدرت المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مبادئ توجيهية غير ملزمة وافق عليها 28 من الدول الأعضاء — تعرف باسم “مجموعة أدوات” أمن شبكات الجيل الخامس، التي يضع فيها الاتحاد إجراءات تفصيلية لمواجهة المخاطر التي تم تحديدها ويوصي فيها بمجموعة من الإجراءات الإستراتيجية والتقنية الأساسية.
ورغم الضغوط والتهديدات المكثفة من الولايات المتحدة بهدف حظر مزودي الخدمات الصينيين، لا سيما العملاق الصيني (هواوي)، من المشاركة في بناء البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس، فإن الاتحاد الأوروبي لم يحظر الصين أو أية شركة محددة.
جاء ذلك في أعقاب قرار لندن يوم الثلاثاء السماح لشركة هواوي بلعب دور في بناء شبكات الجيل الخامس بالمملكة المتحدة، حتى وإن تضمن ذلك بعض القيود.
وكانت الإدارة الأمريكية شنت حملات دبلوماسية مكثفة ضد هواوي، داعية حلفائها الأوروبيين إلى التخلص من هواوي إلى الأبد، وتضمن ذلك أحيانا تهديدات صريحة بقطع تبادل المعلومات الاستخباراتية.
من جانبها، قالت هواوي في بيان عقب نشر المبادئ التوجيهية إنها “ترحب بقرارات أوروبا التي تمكن الشركة من مواصلة المشاركة في تنفيذ تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس في أوروبا. وهذا التوجه غير المنحاز والقائم على الحقائق يسمح لأوروبا بأن تحظى بشبكة جيل خامس أسرع وأكثر أمنا”.
ونقل البيان عن إبراهام ليو، كبير ممثلي هواوي لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، إن”هواوي موجودة في أوروبا منذ نحو 20 عاما ولها سجل مشهود له فيما يخص الأمن. سنواصل العمل مع الحكومات الأوروبية وصناعتها في هذا المجال، في سبيل تطوير معايير مشتركة لتعزيز أمن الشبكة وموثوقيتها”.
ومن جانبها، ذكرت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبى في بيان لها أنها تدرس وتقيم “مجموعة الأدوات”، وحثت أكبر كتلة تجارية في العالم على تنفيذ التعددية التي طال الكلام عنها، ومبادئ التجارة الحرة والسوق، والالتزام ببيئة عادلة ومفتوحة ومنصفة وغير تمييزية.
وحث البيان الكتلة الأوروبية على الاشتراك مع الصين في تعاون مربح للطرفين ومقاومة الضغوط المفروضة من جانب عدد قليل من البلدان والسياسيين “بحزم”.
وتعد هواوي الشركة التكنولوجية الأبرز عالميا فيما يخص تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس. وقد قال خبراء ومراكز بحثية في مناسبات عدة إن حظر هواوي سيكلف الاتحاد الأوروبي قدرا كبيرا للغاية من الوقت والمال.
وألمح تييري بريتون، المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، إلى هذا الفكر، قائلا في مؤتمر صحفي عقب إصدار المبادئ التوجيهية،” أوروبا لن تتخلف عن الركب”.
وقالت المفوضية الأوروبية إن نهجها قائم على المخاطر ويرتكز على الأسس الأمنية” مع الاحترام الكامل لانفتاح السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي طالما تم الوفاء بالمتطلبات الأمنية”.
وقال بريتون “لا نتحامل على أحد، ولا ننبذ الشركات”. هواوي هي أكبر منتج في العالم لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتتنافس مع إريكسون السويدية ونوكيا الفنلندية.
وفي الوقت نفسه، يعتبر نشر وتشغيل شبكات الجيل الخامس في الاتحاد الأوروبي “مسألة أمن قومي”، وفقا للمفوضية الأوروبية. ويمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تذهب إلى أبعد مما هو مقترح في مجموعة الأدوات إذا اقتضت الحاجة القيام بذلك. (المصدر الرئيسي: شينخوا)

(*متابعة ونشر: عبد القادر خليل)

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *