Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد من التغيرات.. مقاطعة هاينان تحقق قفزات كبيرة في تنميتها

منذ سنتين في 25/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN العربية/

 

حققت مقاطعة هاينان الواقعة في أقصى جنوبي الصين قفزات كبيرة في تنميتها في السنوات العشر الماضية، حيث تقدمت في بناء ميناء للتجارة الحرة، لتصبح نموذجا يوضح الإصلاح والانفتاح للبلاد في العصر الجديد.

اقترحت الصين لأول مرة إنشاء منطقة تجريبية للتجارة الحرة في المقاطعة في عام 2018، وبدأت في بنائها في عام 2020.

ومنذ السنوات العشر الماضية، دفعت المقاطعة بقوة التنمية الخضراء من خلال وضع “خط أحمر” واضح لحماية البيئة الطبيعية، وأخذ زمام المبادرة في الصين في حظر استخدام البلاستيك وتعزيز استهلاك الطاقة النظيفة، وتنفيذ خطة الحفاظ والاستعادة الشاملة لغاباتها الاستوائية المطيرة.

وخلال العقد الماضي، حافظت المقاطعة على جودة هواء جيدة، وظل معدل الغطاء الغابي فيها عند 62.1% وما فوق، وكانت المقاطعة رائدة بين المقاطعات الصينية من حيث جودة البيئة الطبيعية.

ويتم بناء ميناء هاينان للتجارة الحرة و11 منطقة صناعية رئيسية بطريقة فعالة ومنظمة. وبدأ بناء الدفعة الأولى من تسعة مشاريع تتعلق بالعمليات الجمركية المستقلة في المقاطعة في يوليو الماضي. ووفقا للخطة العامة لبناء ميناء التجارة الحرة، سيتم إنشاء ثمانية موانئ للانفتاح على العالم الخارجي وعشرة موانئ لتسهيل التجارة الخارجية للمناطق الداخلية للصين.

وستكمل المقاطعة جميع مشاريع البنية التحتية اللازمة للعمليات الجمركية المستقلة بحلول العام المقبل، وسيتم تنفيذ العمليات الجمركية المستقلة في المقاطعة بحلول نهاية عام 2025.

وفي السنوات العشر الماضية، شهدت المقاطعة نموا قويا في عدد كيانات السوق واستخدام الاستثمار الأجنبي. وارتفع عدد كيانات السوق المسجلة في المقاطعة من 420 ألفا في عام 2012 إلى أكثر من 1.98 مليون، لتحتل المرتبة الأولى في الصين من حيث معدل النمو لمدة 28 شهرا متتاليا.

وتم دعم قفزات المقاطعة من قبل أربع صناعات رائدة – السياحة والخدمات الحديثة والتقنيات الفائقة والزراعة عالية الكفاءة ذات الخصائص الاستوائية.

وقال قو قانغ، مدير لجنة التنمية والإصلاح بالمقاطعة “يجب تنفيذ الفكر التنموي الجديد بشكل شامل ودقيق والتركيز على النظم الصناعية الرئيسية لتحسين جودة التنمية المنسقة للمقاطعة وكفاءتها، لجعلها نموذجا للإصلاح والانفتاح للصين”.

خلال السنوات العشر الماضية، استقبلت مقاطعة هاينان 634 مليون سائح من داخل الصين وخارجها، بمتوسط معدل نمو سنوي قدره 9.2%. وتم وضع أول خط للسكك الحديدية فائقة السرعة في العالم يدور حول الجزيرة في الخدمة في المقاطعة، بينما تم بناء طرق سريعة جديدة بطول إجمالي يبلغ 508 كيلومترات.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *