Tuesday 14th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد من التغيرات.. مقاطعة قويتشو تحقق إنجازات كبيرة في التخفيف من الفقر والتنمية العالية الجودة

منذ سنتين في 28/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

حققت مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين إنجازات كبيرة في التخفيف من حدة الفقر وتنمية التكنولوجيا الفائقة وتحسين البنى التحتية وحماية البيئة الطبيعية خلال السنوات العشر الماضية.

جعلت المقاطعة من التخفيف من حدة الفقر أولوية قصوى. وفي عام 2020، تم انتشال جميع المحافظات الفقيرة والسكان ممن كانوا تحت خط الفقر والبالغ عددهم 9.23 مليون نسمة من براثن الفقر. وأعيد توطين 1.92 مليون شخص من المناطق الجبلية النائية.

وقالت وي ون جيوان، إحدى السكان الذين أعيد توطينهم “نعيش الآن في مدينة بها موارد طبية وتعليمية أفضل بالإضافة إلى فرص عمل أفضل. وأعمل في مصنع بالقرب من منزلي، ولدي المزيد من الوقت لمرافقة أطفالي”.

اجتذبت وتيرة التنمية المتسارعة في مقاطعة قويتشو العديد من الشباب للعودة إلى مسقط رأسهم. وفي مدينة بيجيه، تلقى العديد من الشباب تدريبات في معهد محلي للتعرف على تكنولوجيا المعلومات وغيرها من التقنيات الجديدة.

وقالت وانغ أن لي، طالبة في الكلية المهنية والتقنية بالمدينة “تعلمنا المهارات اللازمة لإدارة المشاريع التي تهدف إلى تحويل أنماط الإنتاج الزراعي التقليدية. ونساهم في تنمية مسقط رأسنا بالمعارف الرقمية التي تعلمناها”.

وخلال السنوات العشر الماضية، نمت القيمة المضافة للصناعات في المقاطعة بأكثر من 10% سنويا. واحتلت المقاطعة مكانة رائدة في مجال الطاقة الحديثة والمواد الأساسية وصناعات أخرى. وشهد قطاع التقنيات الفائقة بالمقاطعة تنمية متسارعة.

ونجح التلسكوب الراديوي الصيني “فاست” الذي يبلغ قطره 500 متر، في اكتشاف أكثر من 660 نجما نابضا جديدا منذ بداية استخدامه في المقاطعة. وكأول منطقة تجريبية شاملة لتقنيات البيانات الكبرى للصين، أطلقت المقاطعة آلاف المشاريع التي تتميز بدمج البيانات الكبرى في الاقتصاد الحقيقي.

وقامت المقاطعة ببناء 26 مركزا رئيسيا للبيانات، مما يجعل المقاطعة منطقة نموذجية لتنمية التقنيات الرقمية في الصين. وشكل الاقتصاد الرقمي ما وصل إلى 35.2% من الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة خلال العام الماضي.

وتمتلك المقاطعة أكثر من 8000 كيلومتر من الطرق السريعة التي تصل إلى جميع محافظاتها، بالإضافة إلى نحو 12 ألف جسر و2100 نفق. وتضم المقاطعة 1457 كيلومترا من السكك الحديدية فائقة السرعة، مما يسهل حركة السكان المحليين بشكل كبير.

وعززت المقاطعة حماية البيئة الطبيعية خلال السنوات العشر الماضية، حيث تم احتواء نحو 13.1 ألف كيلومتر مربع من الصحاري، واتسعت مساحة الغطاء الغابي من 47% في عام 2012 إلى 62.12% في العام الماضي. كما نما الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة من 674 مليار يوان في عام 2012 إلى 1.96 تريليون يوان (271 مليار دولار أمريكي) خلال العام الماضي.

وقال شيانغ تشانغ تشيوان، نائب مدير مكتب الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بالمقاطعة “سنواصل التركيز على مجال التقنيات الفائقة، وطريقة التنمية الاقتصادية الصديقة للبيئة. وسنسعى لبناء نظام صناعي حديث يتميز بخصائص محلية ويمكنه مواكبة العصر”.

*سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *