Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد من التغيرات.. مقاطعة قوانغدونغ تتصدر توجه الإصلاح والتنمية

منذ سنتين في 23/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN العربية/

 

اصبحت مقاطعة قوانغدونغ الساحلية بجنوبي الصين متصدرة لتوجه الإصلاح والانفتاح خلال العقد الماضي، حيث شهدت جوانب متنوعة مثل التنمية الاقتصادية والابتكار وتنمية المواهب إنجازات مثمرة.

تم افتتاح الجزء الشمالي لمركز تشيانهاي للابتكار وريادة الأعمال بين مدينة شنتشن وهونغ كونغ مؤخرا لتزويد فرق ريادة الأعمال بخدمات أفضل مثل المناطق الصناعية وتنفيذ الإنجازات، لتصبح قاعدة جديدة جاذبة للمواهب، بعد أن كانت منطقة تشيانهاي بشنتشن شاطئا قاحلا قبل عقد من الزمان.

وبعد عشر سنوات من التنمية، زاد العدد الإجمالي لكيانات السوق في المقاطعة بنحو 10 ملايين. وأصبحت المقاطعة رائدة في الإصلاحات مثل بناء الحكومة الرقمية وتحسين بيئة الأعمال. وخلال العقد الماضي، حققت منطقة تشيانهاي ما مجموعه 685 إنجازا للابتكار المؤسسي، وشهدت 65 منها ترويجا وتنفيذا على المستوى الوطني.

وقال تشاو جيون جيان، رجل أعمال شاب بمدينة شنتشن “كانت تشيانهاي منطقة نائية وفقيرة قبل عقد من الزمان، ولكنها أصبحت الآن مكانا مزدهرا يسمح للشباب بتحقيق أحلامهم. وتوسعت شركتنا من عدد قليل من الموظفين إلى فريق يضم أكثر من 80 عضوا، ويزداد دخلنا سنة بعد أخرى”.

يعد بناء منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى إستراتيجية إنمائية رئيسية تم التخطيط لها والدفع بها من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ. وبالاستفادة من تنمية منطقة الخليج الكبرى، يتعمق التعاون بين المناطق الثلاث في مختلف المجالات. وتم وضع مخططات مثل ترابط معاملات سوق الأوراق المالية والاستثمارات عبر الحدود لتعزيز التنمية المالية.

وتم إطلاق الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية في ثمانية قطاعات لتعزيز تبادلات المواهب. وشكل افتتاح خط السكك الحديدية فائقة السرعة وجسر هونغ كونغ-تشوهاي-ماكاو الأساس لـ”دائرة مرور مدتها ساعة واحدة” بين المدن في منطقة الخليج الكبرى.

وخلال العام الماضي، بلغ الحجم الاقتصادي الإجمالي لمنطقة الخليج الكبرى نحو 12.6 تريليون يوان (1.78 تريليون دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 2.4 تريليون يوان عن عام 2017. ومع أقل من 1% من مساحة أراضي الصين، خلقت منطقة الخليج الكبرى 12% من إجمالي الناتج الاقتصادي للبلاد.

وقالت وونغ يان، شابة من ماكاو “لم يكن السفر بين ماكاو وجزيرة هنغتشين بمدينة تشوهاي مريحا في الماضي، ولكن الأمر أصبح الآن يستغرق نحو 20 دقيقة بالسيارة التي تحمل لوحة ماكاو. وبالإضافة إلى ذلك، دخلت منظومة التأمين الطبي للبر الرئيسي الصيني”.

لم تدخر مقاطعة قوانغدونغ أي جهد لتعزيز التنمية العلمية والتكنولوجية رفيعة المستوى خلال العقد الماضي، في محاولة لتحويل ميزتها في التصنيع إلى نتائج ابتكار، وبناء مركز للابتكار العلمي والتكنولوجي ذي تأثير عالمي. وقامت المقاطعة ببناء نظام مختبرات رفيع المستوى، حيث يلعب مختبر بنغتشنغ بمدينة شنتشن ومختبر قوانغتشو دورا رائدا.

وبذلت المقاطعة جهودا لبناء سبعة مناطق صناعية بقيمة تريليون يوان (141 مليار دولار أمريكي) تغطي مجالات مثل المعلومات الإلكترونية والبتروكيميائيات الخضراء.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة من 5.7 تريليون يوان في عام 2012 إلى 12.4 تريليون يوان (1.75 تريليون دولار أمريكي) خلال العام الماضي، بمتوسط معدل نمو سنوي يزيد عن 7%. وارتفع نصيب الفرد للناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة من 54.1 ألف يوان في عام 2012 إلى 98.3 ألف يوان (13.9 ألف دولار) خلال العام الماضي.

وخلال العقد الماضي، استقرت أكثر من 60 ألف شركة فائقة التقنية في المقاطعة، وزادت نسبة الإنفاق على البحث والتطوير في الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة إلى 3.14%. كما تم تحسين البيئة الطبيعية للمقاطعة. وخلال العام الماضي، بلغ معدل جودة الهواء الجيدة للمقاطعة 94.3%، وبلغ معدل الغطاء الغابي 58.7%.

وقال هوانغ هوا دونغ، نائب مدير لجنة التنمية والإصلاح بالمقاطعة “سنغتنم الفرص التاريخية في بناء منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى والمنطقة النموذجية الرائدة للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في مدينة شنتشن، لدفع الإصلاح والانفتاح على مستوى جديد”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *