Sunday 5th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد من التغيرات.. مقاطعة شاندونغ تشهد نموا اقتصاديا مستمرا وتحسن البيئة الطبيعية

منذ سنتين في 19/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN العربية/

 

شهدت مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين نموا اقتصاديا واستمرت بيئتها الطبيعية في التحسن منذ السنوات العشر الماضية، حيث لم تدخر المقاطعة الساحلية أي جهد لزيادة دخل سكانها، مع التركيز على الابتكار وحماية البيئة الطبيعية على طول حوض النهر الأصفر.

تعرف مدينة شوقوانغ بالمقاطعة بأنها قاعدة رئيسية لإنتاج الخضروات للصين، وعملت على تنمية الزراعة الذكية في الصوبات الزراعية، بينما كان دخل القرى العديدة قبل عشر سنوات صفرا تقريبا بعد خصم التكاليف.

وعندما زار الرئيس الصيني شي جين بينغ أكاديمية المقاطعة للعلوم الزراعية في مدينة جينان، شدد على الحاجة إلى تمكين الزراعة بالعلوم والتكنولوجيا، لتسريع بناء نظام تقني يلبي متطلبات التنمية الزراعية عالية الإنتاجية وعالية الجودة وعالية الكفاءة وصديقة للبيئة الطبيعية. وبدأت المقاطعة في الترويج الكامل لتفعيل الصناعات الريفية وتنمية الزراعة الحديثة.

ومن الأمثلة الناجحة قرية تسويلينغشي بالمدينة، التي أنشأت تعاونيات وبنت صوبات زراعية حديثة. ومن خلال الإدارة الرقمية، أنشأت علامة تجارية رائدة للخضروات الريفية، مما أدى أيضا إلى زيادة دخل القرويين.

ونما دخل القرية من صفر تقريبا إلى أكثر من أربعة ملايين يوان (573 ألف دولار أمريكي) في العام الماضي. وتجاوز حجم صادرات الخضروات السنوية 100 مليون يوان (14.3 مليون دولار). واستفادت مناطق أخرى للصين أيضا من التنمية المستمرة لصناعة الخضروات للمقاطعة، حيث تم بناء 300 قاعدة حديثة لزراعة الخضروات في جميع أنحاء البلاد.

وقال تسوي شين جيان، أحد المزارعين المحليين “يمكنني كسب نحو 200 ألف يوان (28.7 ألف دولار أمريكي) من كل حصاد من الصوبات الزراعية. وكانت التحولات كبيرة جدا مقارنة بالماضي”.

إلى جانب الخضروات، اعتبرت مقاطعة شاندونغ أيضا أن الأمن الغذائي يمثل مهمة أساسية للنهضة الريفية. وارتفع إجمالي إنتاج الحبوب للمقاطعة من 48 مليون طن قبل عشر سنوات إلى 55 مليون طن في العام الماضي، واستقر عند أكثر من 50 مليون طن لمدة ثماني سنوات متتالية.

وفي عام 2020، سجلت قيمة الإنتاج الزراعي الإجمالية للمقاطعة رقما قياسيا في الصين لتتجاوز تريليون يوان، وتم كسر الرقم القياسي في العام الماضي ليصل إلى 1.15 تريليون يوان (164 مليار دولار أمريكي).

وعندما تفقد شي المقاطعة في يونيو عام 2018، أشار إلى أن الشركات يجب أن تلتزم بمسار الابتكار المستقل، كما يجب عليها السعي لتحقيق اختراقات جديدة في البحث والتطوير للتقنيات الأساسية الرئيسية. كما قال شي إنه يتعين على الشركات تعزيز قدرات الابتكار المستقل وتنمية معدات أكثر تقدما للبلاد.

وخلال السنوات العشر الماضية، واصلت المقاطعة تنفيذ إستراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار، وحققت إنجازات علمية كبيرة. وسجل جهاز الحفر شبه الغاطس بالمياه العميقة “Bluewhale I” رقمين قياسيين عالميين في استخراج هيدرات الميثان، واعتمد الجيل الجديد من الحاسوب الفائق بالمركز الوطني للحوسبة الفائقة في مدينة جينان تقنيات شرائح مستقلة.

وفي العام الجاري، بلغت ميزانية المقاطعة لتنمية الابتكار العلمي والتكنولوجي 14.5 مليار يوان (2.08 مليار دولار أمريكي)، أو ما يقرب من 10 أضعاف الميزانية لعام 2012.

ومنذ السنوات العشر الماضية، اهتم الرئيس شي بحماية البيئة الطبيعية والتنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر، وأشار إلى أنه من الضروري تنفيذ القرارات المتعلقة بحماية البيئة الطبيعية والتنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر، والمتابعة المستمرة لمسار التحديث والتنمية الخضراء.

وتحولت التربة المالحة قبل عشر سنوات إلى أراض رطبة ذات نباتات مائية خصبة وتنوع بيولوجي غني.

وخلال السنوات العشر الماضية، وصل الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة إلى 8.31 تريليون يوان (1.19 تريليون دولار أمريكي)، أو ما يقرب من ضعف ما كان عليه قبل عشر سنوات، وبلغ نصيب الفرد للدخل المتاح للسكان 35.7 ألف يوان (5120 دولارا أمريكيا)، أو أكثر من ضعف ما كان عليه قبل عشر سنوات.

وخلال السنوات العشر الماضية، حقق بناء المنطقة التجريبية للتجارة الحرة بالمقاطعة والمنطقة النموذجية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون تقدما مطردا، وزادت القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية للمقاطعة من 1.55 تريليون يوان لعام 2012 إلى 2.93 تريليون يوان (420 مليار دولار أمريكي) للعام الماضي، بمتوسط نمو سنوي 7.3%.

وقال وانغ دونغ، نائب مدير لجنة التنمية والإصلاح بالمقاطعة “في المرحلة الجديدة للتنمية، ستسعى مقاطعة شاندونغ لخدمة بناء النمط التنموي الجديد لاقتصاد الصين ودمج نفسها فيه”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *