Sunday 5th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عقد من التغيرات.. مقاطعة خنان تحقق قفزة عملاقة في الزراعة وشبكة اللوجستيات والصناعات فائقة التقنية

منذ سنتين في 20/سبتمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN العربية/

تقدمت مقاطعة خنان بوسط الصين على قدم وساق في التنمية عالية الجودة للزراعة واللوجستيات والصناعات فائقة التقنية خلال العقد الماضي.

يستغرق الآن شي تشانغ سوه مزارع في مدينة كايفنغ بالمقاطعة أقل من 20 دقيقة لرش المبيدات على 0.67 هكتار من حقول الذرة بمساعدة طائرة زراعية بدون طيار. ولكن قبل عشر سنوات، كان يستغرق المزارع المحلي يوما كاملا لري عُشر هذه المساحة من الأراضي الزراعية.

وقال “كانت الآبار في القرية نادرة للغاية. واضطررت إلى الاستيقاظ مبكرا للوقوف في طوابير أمام البئر، وما زلت لا أستطيع الحصول على الماء للري حتى الظهر. ورغم تماسك عائلتي بالكامل، ما زلنا غير قادرين على إكمال أعمال الري في يوم واحد”.

خلال جولته التفقدية في مقاطعة خنان في مايو عام 2014، شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ على أن المقاطعة يجب أن تستكشف طرقا جديدة لزيادة إنتاج الحبوب لجعل نفسها مركزا وطنيا لإنتاج الحبوب. ومنذ ذلك الحين، شيدت المقاطعة 5.05 مليون هكتار من الأراضي الزراعية رفيعة المستوى، وخصصت 5.23 مليون هكتار من الأراضي الزراعية لإنتاج الحبوب.

وأظهرت أحدث البيانات أن المساحة المزروعة وإنتاج الحبوب الصيفية للمقاطعة في العام الجاري محافطة على المركز الأول في الصين، وزاد إجمالي إنتاج الحبوب للمقاطعة من 59 مليون طن قبل عشر سنوات إلى 65.4 مليون طن.

وخلال جولته التفقدية في عام 2014، قال شي إن ميناء تشنغتشو البري الدولي يجب أن يصبح مركزا لوجستيا عالميا، للمساهمة في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير. ومنذ ذلك الحين، قامت المقاطعة ببناء 16 خطا للسكك الحديدية تؤدي إلى أكثر من 130 مدينة في أكثر من 30 دولة.

كما طلب شي من المسؤولين المحليين وضع الابتكار في مكانة أكثر بروزا لدفع التنمية عالية الجودة لقطاع التصنيع. وأعادت المقاطعة تكوين نظام المختبرات وسرعت بناء مراكز البحوث الوطنية، بما فيها المركز الوطني للابتكار في صناعة التربية البيولوجية. واحتلت صناعات آلات حفر الأنفاق والشرائح وغيرها من الصناعات فائقة التقنيات للمقاطعة مكانة رائدة في الصين.

وكانت حصة الصناعات الناشئة في إجمالي الناتج الصناعي للمقاطعة أقل من 7% قبل عشر سنوات، ولكنها ارتفعت الآن إلى 19%. وتجاوز إجمالي التجارة الخارجية 820.8 مليار يوان (117 مليار دولار أمريكي) بمتوسط معدل نمو سنوي بلغ 7.7%، لتحتل المرتبة الأولى في المناطق الوسطى للصين.

وتمتلك المقاطعة أكثر من 7200 كيلومتر من الطرق السريعة التي تتصل بجميع محافظاتها. وخلال العقد الماضي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة من 2.98 تريليون يوان إلى 5.89 تريليون يوان (839 مليار دولار أمريكي)، وارتفع نصيب الفرد للدخل السنوي لسكانها من 12.8 ألف يوان إلى 26.8 ألف يوان (3820 دولارا أمريكيا).

وقال لي ينغ وي، نائب مدير لجنة التنمية والإصلاح بالمقاطعة “سنسرع بالتنمية عالية الجودة لكتابة فصل جديد لتنمية المقاطعة في العصر الجديد”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *