Thursday 28th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ضحايا الفظائع الأرمينية

منذ سنتين في 13/أبريل/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

                 

ضحايا الفظائع الأرمينية

بقلم: عادل عديل زاده  

عضو الاتحاد العام لدعم الصحفيين في الشتات 

 

 إذا كانت هناك حرب ، وتم استخدام الأسلحة ، يكون عدد الأسرى والمفقودين أكثر من القتلى، وتكون أعين أحبائهم ، الذين لا يعرفون مكان وجودهم على الطريق باستمرار.

اليوم هو نفسه في أذربيجان، هناك من تتجه أنظاره إلى الطريق، النقطة المؤلمة هنا أنه إذا كان هناك شخص مفقود ، فهناك عشرات أو مئات من الأقارب في انتظاره. وفقًا للجنة الحكومة للأسرى والمفقودين والرهائن ، انه اعتبارًا من الأول من يناير عام ٢٠٢٢ ، تم تسجيل ٣٨٩٠ شخصًا كمفقودين في حرب قاره باغ الأولى نتيجة العدوان العسكري لأرمينيا على أذربيجان. والجدير بالذكر أن ٣١٧١ منهم عسكرياً و ٧١٩ مدنياً. 

ومن بين المدنيين هناك ١٧ قاصرًا أو في رعيان الشباب، و ٢٦٧ امرأة و ٣٢٦ من كبار السن.

ومن إجمالي عدد المفقودين ، ورد أن ٨٧٢ شخصًا ، من بينهم ٢٩ طفلاً و ٩٨ امرأة و ١١٢ مسنًا ، قد احتُجزوا كرهائن أو ظلوا في الأراضي المحتلة.

تخفي أرمينيا حقيقة احتجاز هؤلاء الأشخاص عن المنظمات الدولية ولا تقدم معلومات عن مصيرهم.

ونتيجة للتحقيق ، تم إطلاق سراح ١٤٨٠ مواطن أذربيجاني احتُجزوا رهائن خلال حرب قاره باغ الأولى. ٣٧٨ منهم عسكريون و ١١٠٢ مدنيون، ومن بين المدنيين هناك ٢٢٤ طفلًا و ٣٥٧ امرأة و ٢٢٥ مسنًا.

صرح سكرتير لجنة الدولة (إسماعيل أخوندوف) حول الأسرى والمفقودين والرهائن لوكالة أبا أن المادة ٣ من اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة تحظر أخذ الرهائن: “تم قبول هذه الاتفاقيات أيضًا من قبل أرمينيا” ومع ذلك خلال النزاع قامت المعارضة عمداً بأخذ رهائن واحتجازهم لفترة طويلة.

والجدير بالذكر أن من المتطلبات الأساسية للقانون الدولي الإنساني ضرورة حماية المدنيين ، وعدم استهدافهم أو تعذيبهم أو مضايقتهم أو التمييز ضدهم أو إعادتهم إلى وجهتهم في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك ، يمكن ملاحظة أنه تم الإفراج عن ١١٢٠ مواطنًا أذربيجانيًا بعد أن ظلوا رهائن لفترة طويلة.

ونتيجة للمطالب العديدة من الجانب الأذربيجاني والتدابير اللازمة المتخذة تم اعتقال هؤلاء الأشخاص تحت التعذيب الشديد والظروف اللاإنسانية ، ووفقًا للجنة الدولة ، أن عددًا كبيرًا من الرهائن الأذربيجانيين لم يتحمل التعذيب وماتوا في الأسر.

 

فيما يلي بعض هذه الحقائق:

 

أثناء احتلال القوات المسلحة الأرمينية لمنطقة خوجافيند (١٧ فبراير ١٩٩٢) ، تم إطلاق النار على الفور على حوالي ٨٠ من أصل ١١٧ قرويًا تم احتجازهم كرهائن من قرية جاراداجلي، والقرويون مثل (سيور خانلار أوغلو ناجييف ، وشهروز أميرخان أوغلو علييف) وآخرين يشهدون بذلك.

هاجيجات يوسف جيزي حسينوفا ، من سكان قرية غارادغلي في منطقة خوجافيند ، شهدت حرق ١٠ أرمن أحياء على يد رفاقها القرويين في فبراير ١٩٩٢.

وأثناء احتلال منطقة كلبجار استشهد ١٥ مدنياً من قرية بشليبيل على الفور برصاص أرمن. وكان من بينهم (محمد أمرالييف ، وسورخاي أمرالييف ، وجينجز عمرالييف ، وأيغون أمرالييفا ، وبوسات أحمدوفا ، وتشيك حسنوفا).

وبحسب ما قالت إمارات ماميشوفا ، فقد تم أخذها كرهينة مع طفليها الصغيرين أثناء احتلال منطقة كلبجار

أطلق الأرمن النار وأحرقوا ثمانية مدنيين أمام عمارة ماميشوفا من بينهم ابنها (طالحي) البالغ من العمر ثماني سنوات. بعد ذلك ، نقلها الأرمن مع ابنه (ياديغار) البالغ من العمر 10 سنوات ونساء وأطفال وكبار السن إلى خانكندي وعذبوهم.

وبحسب شهادة عائلة أحمدوف ، التي أفرج عنها من الأسر الأرمني في عام ١٩٩٤ ، أنه في ١٧ أغسطس ١٩٩٣ ، أطلق الأرمن النار أمام ٢٥ مدنيًا في قرية جاجار بمنطقة فيزولي.

قال حسن مجيد أوغلو حسينوف ، وهو رهينة أرمني ، إن حوالي ٤٠ مدنياً قتلوا على أيدي الأرمن على طريق هوراديز- فضولي في عام ١٩٩٣.

ذكر نياز بالاي أوغلو زينالوف ، الذي عاد من الأسر ، أن الأرمن احتجزوا ساريا تاجي جيزي زينالوفا ، المولودة عام ١٩١٠ ، ويغانا داداش جيزي ماداتوفا ، مواليد ١٩٢٠ ، وموفسوم عبد الرحيم أوغلو أحمدوف ، من سكان قرية غوششولار ، منطقة شوشا ، في الحادي عشر من فبراير عام ١٩٩٢،وأحرقوهم أحياء وقتلوهم.

 

شهد بودغ علي أوغلو أليشانوف ، وهو رهينة سابق يبلغ من العمر 61 عامًا ، مقتل خمسة أذربيجانيين في الأسر الأرمينية في قرية درمبون (ناغورنو كاراباخ) كعبيد في أعمال بدنية شاقة.

أيضًا إسرائيل صريف أوغلو إسماعيلوف ، الذي أطلق سراحه من الأسر ، يؤكد أن الأرمن قطعوا رؤوس ثلاثة رهائن أذربيجانيين على قبر أرمني.

وسامايا كريموفا ، من سكان منطقة لاتشين ، انتحرت في الأسر الأرمنية لأنها لم تستطع تحمل تعذيب ابنتها نورلانا البالغة من العمر عامين وتعذيب نفسها.

توفي حيدر حيدروف ، من سكان يارديملي ، نتيجة للتعذيب المنتظم من قبل الأرمن في سجن شوشا. (٢٤ ديسمبر ١٩٩٤) يشهد على ذلك السجناء السابقون حبيب علييف وأفاز مختاروف وأبولات قاسموف وآخرون.

أطلق جندي أرمني النار على فايغ شحمالي أوغلو عليماممادوف ، من سكان خوجالي ، وكان في الأسر الأرمنية لأنه لم يذكر اسم غانيا “كيروف آباد”. يشهد على ذلك زلفي إبراهيم أوغلو محمدوف ومحمد جمشود أوغلو محمدوف وآخرون.

طبقاً لأبو ذر مانافوف وحسن حسينوف وأيدين مهراموف ، الذين أُطلق سراحهم من الأسر في ١٤ فبراير ١٩٩٤ ، أثناء احتجازهم في سجن شوشا ، قام الحراس كوليا وسلافيك وغور بانتظام بتعذيب وقتل إلغار أنور أوغلو قربانوف ، وهو في الأصل من منطقة بيلاجان.

توفي فكرت حسن أوغلو حسينوف ، من سكان منطقة شمقر ، من مواليد ١٩٦٢ ، في الأسر الأرمنية في ٢٨ يونيو ١٩٩٣ نتيجة الضرب والتعذيب المنتظم. وشاهد على هذه الحقيقة بختيار إبراهيم أوغلو تاجييف ومطلب شيراسلان أوغلو اللهفيردييف ، اللذان أطلق سراحهما من الأسر.

قال زهراب ندير أوغلو حيدروف ، الذي أطلق سراحه من الأسر ، إن زاهد نسيب الله أوغلو أمرولاييف ، المولود عام ١٩٧٣ ، قُتل حتى الموت على أيدي حراس أرمن في ٢١ مايو ١٩٩٣ في سجن شوشا.

قال ماشاء الله بندالييف ، الذي أطلق سراحه من الأسر ، إنه في مايو ١٩٩٢ ، أثناء احتجازه في مرآب لتصليح السيارات في خانكيندي ، قام ميرو ، مالك المرآب ، وأرميني آخر يدعي سركسيان فازجين ، بتعذيب وقطع رأس رهينة (لم يذكر اسمه).

 

تثبت هذه الحقائق أن الأرمن انتهكوا بشكل صارخ قواعد القانون الدولي في معاملتهم لمواطنينا الأسرى. تثبت هذه المواد أن الجانب الأرمني ينتهج سياسة الإبادة الجماعية الموجهة ضد الأسرى والرهائن الأذربيجانيين. تعرض المئات من المواطنين الأذربيجانيين ، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن ، لتعذيب لا يطاق في الأسر الأرمينية. تشير العديد من الحقائق إلى أن الأسرى والرهائن تعرضوا لأشكال مختلفة من التعذيب المروع – تعرضوا للضرب المبرح ، والتشويه المتعمد ، وختمهم بالصلبان الساخنة على صدورهم ، وخلع أظافرهم وأسنانهم ، ووضع ملح علي جروحهم ، والضرب بالعصي المطاطية والحديدية ، وضربوا بالبنزين. القتل الجماعي للمدنيين خلال العدوان العسكري الأرميني على أذربيجان ، والتعذيب المعنوي للمواطنين الأذربيجانيين المحتجزين في جمهورية أرمينيا والأراضي المحتلة بأذربيجان ، والمعاملة الوحشية والإهانة إلى حد الانتحار ويعتبر القتل بدم بارد أو التعذيب. دليل واضح على ما نقوله.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *