Monday 20th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صفقة القرن لن تمر

منذ 4 سنوات في 03/فبراير/2020

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

دكتورة كريمة الحفناوى*

بعد أكثر من 100 عام على وعد بلفور البريطانى المشئوم والذى اُطلِق عليه أعطى مَن لايملك لمَن لايستحق، يجىء الرئيس الأمريكى (التاجر) ترامب ليعطى للكيان الصهيونى الغاصب لأرض فلسطين بقية الأرض، بل وعليها هدية بل قل هدايا كثيرة منها قيام دولة يهودية على أرض فلسطين العربية ونضم لها المزيد من أجل استتباب أمن العدو غور الأردن وشمال البحر الميت وأراضى الضفة الغربية المقام عليها المستوطنات، ونضم بالمرة أرض الجولان السورية المحتلة، بل وسبق ذلك اعتراف الواهب المانح الجالس فى البيت الأبيض الأمريكى بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس فى سابقة لم يجرؤ أى رئيس قبله لفعلها وعلى الفلسطينيين والعرب أن ينسوا القضية فلقد آن الآوان لتصفيتها وعلى الشعب الفلسطينى أن يرضى بأقل القليل تحت القهر والإذعان حتى لوكان القليل لانص ولاربع بل أقل من 15% من أرضه وعليه أن يصمت ويتم نزع سلاحه ويأخذ دويلة منزوعة السلاح ويصبح أصحاب الأرض الحقيقيين أقلية وكفاية عليهم حكم ذاتى فى الدولة اليهودية.

ومن المعروف أنه سبق هذا محاولة إغراء الفلسطينيين بأنهم لو قبلو ذلك سنجعلهم يعيشون فى نعيم ورخاء وسنشيد لهم مطار وميناء بل ومشروعات توفر فرص عمل وطبعا من سيُموِّل هذه الصفقة دول الخليج وعندما رفض الفلسطينيون ذلك وردوا لن نفرط فى أراضينا ولن نفرط فى حق عودة اللاجئين ولن نفرط فى القدس العربية لن نبيع بلادنا مقابل أن نأكل (الحرة لاتأكل بثدييها)، وهذه شيم العرب عندما رفض الشعب الأبى البطل ذلك كان الرد إعلان الصفقة الآن مع العمد وسبق الإصرار.

ولم يخف على أى متابع أن إعلان الصفقة ليس فقط استكمالا للمخطط الصهيوأمريكى لإعلان الدولة اليهودية ودخول الحكومات العربية فى علاقات طبيعية معها ولكن لفرض مشروع الشرق الأوسط الجديد وفى القلب منه دولة اسرائيل القوية المحمية بطاقاتها النووية وقنابلها النووية وتصفية القضية الفلسطينية واستبدال العدو الصهيونى بعدو آخر هو إيران وعلينا نحن العرب أن نصطف وراء وبجانب إسرائيل لحماية أمنها من المقاومة المشروعة ضد الاحتلال.

الأن اعلان الصفقة؟ من الواضح وضوح الشمس أن ذلك لرفع أسهم ترامب ونيتنياهو الانتخابية فى الانتخابات القادمة فنتنياهو يعانى من فشله فى تشكيل حكومة للمرة الثانية وستقام انتخابات على الأبواب فى أوائل شهر مارس القادم يريد نتنياهوا الفوز ليتحصن ضد محاكمته بالفساد هو وزوجته.

أما بالنسبة لترامب فهو يعانى من الفساد أيضا ويتعرض للمساءلة بشأن استغلال منصبه لمصلحته الشخصية على حساب الدولة للنجاح فى ولاية ثانية لحكم الولايات المتحدة الأمريكية فى الانتخابات القادمة كما أنه فى الوقت الذى نجح فيه فى جلب الأموال من دول النفط العربى لصالح الاقتصاد الأمريكى فشل فى العديد من سياساته الخارجية ومنها الحرب التجارية مع الصين والانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى لتركيع إيران والتهديد بالحرب وفشله فى أفغانستان وسوريا ومحاولة إخضاع كوريا الشمالية وفشل سياساته بشأن دعم الانقلاب فى فنزويلا على الرئيس الشرعى مادورو وأدت كل هذه السياسات إلى الإضرار بعدد من حلفائه فى أوروبا وغيرها من الدول.

كل هذا وضع ترامب فى مأزق جعله يريد كسب كل أصوات اللوبى اليهودى فى أمريكا مما مهد لإعلان صفقة القرن الآن بالمخالفة لكل الشرائع والقرارات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية بل والإنسانية.

استيقظ مارد الشعوب العربية وفى القلب منه الشعب الفلسطينى فهبوا فى مواجهة الصفقة بصفعة قوية لمن شارك وأعلن ووافق على صفقة الاستسلام وقالوها بصوت عالٍ (صفقة العار لن تمر) وهزت أركان الكون صرخة (مابتمر هاى الصفقة ما بتمر….شعبى حر مابيتنازل شعبى حر). وتردد صدى الصرخة فى أرجاء العالم فجاءت الردود من الشعوب الحرة برفض الصفقة ومن بعض دول العالم التى رفضتها لمخالفتها للقرارات الدولية وكونها تؤدى إلى تفاقم الأزمة لاإلى حلها كما رفض وزراء الخارجية العرب بالإجماع صفقة القرن.

وكان الموقف القوى الفلسطينى فى اتفاق كل الفصائل على رفض الصفقة وانتفاضة الشعب الفلسطينى من أجل دولته وعاصمتها القدس ومن أجل عودة اللاجئين إلى ديارهم فى فلسطين، ومن أجل إنهاء الانقسام الفلسطينى – الفلسطينى وأيضا قطع العلاقات مع أمريكا وإسرائيل شاملة التنسيق الأمنى مع اسرائيل. واذا انتقلنا على الجانب الآخرمن الأراضى المحتلة نجد أن أمنيين وعسكريين إسرائيليين حذروا فى سبتمبر الماضى من خطر ضم الضفة ووقعوا على عريضة تطالب باستفتاء شعبى قبل أى قرار يفرض تحويل السيادة على هذه المنطقة إلى اسرائيل وخصوصا أن ضمها من دون اتفاق سياسى سيجلب ردودا من شأنها المس بأمن اسرائيل واقتصادها وحتى مكانتها الإقليمية والدولية وطالعتنا صحف الأسبوع الماضى الإثنين 3 فبراير بتأجيل احتماع كان مقررا لإقرار ضم المستوطنات اليهودية فى الضفة المحتلة ومنطقة الأغوار لسيادة إسرائيل بحسب ماتنص عليه “صفقة القرن” بعد الرفض الأمريكى لضمها إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية فى 2 مارس المقبل وتشكيل حكومة جديدة.

من الطبيعى أن يهب الشعب الفلسطينى والعربى لاستعادة الحق والأرض والمقدسات فالأمن القومى المصرى والعربى يمر عبر بوابة فلسطين فدماء الشهداءالعرب تشهد على ذلك، ومئات الآلاف من الجرحى والمصابين تشهد على ذلك،وعذابات الأسرى فى سجون المحتل الصهيونى الغاصب تشهد على ذلك.ومعارك العزة والكرامة وانتفاضة أطفال الحجارة ومسيرات العودة الكبرى كل جمعة تشهد على ذلك، ومفاتيح الدور المعلقة فى صدور النازحين واللاجئين تشهد على ذلك. المجد للشهداء والنصر للشعوب.

#كريمة_الحفناوى: ناشطة سياسية وقيادية في حركة كفاية، وعضو مؤسس بالحزب الاشتراكي المصري وجبهة نساء مصر، وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان/ مصر، وصديقة مقربة من الأتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحلفاء #الصين.

*(التدقيق اللغوي والتحرير الصحفي: أ. مروان سوداح)

*(المراجعة والنشر: عبد القادر خليل).

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *