Saturday 4th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صحيفة “لوموند” الفرنسية تكتب عن الدمار الذي ألحقه الأرمن لكلبجر

منذ 3 سنوات في 26/ديسمبر/2020

باريس، 26 ديسمبر 2020، أذرتاج/

نشرت صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية مقالاً عن مقاطعة كلبجر المحررة لأذربيجان. يناقش المقال الدمار الذي ألحقته أرمينيا لكلبجر خلال الاحتلال الذي دام 30 عاماً.

نقل كاتب المقال بول تافينيون عن سكان كلبجر قولهم إن هؤلاء الناس يعانون حالياً من حِسّين متعارضين. من ناحية، أنهم سعداء جداً بالعودة إلى مناطقهم المحررة، ومن ناحية أخرى، فإنهم غاضبون عندما يرون الدمار الذي تسبب فيه الأرمن خلال الاحتلال منذ ما يقرب من 30 عاماً. في نفس الوقت، يعتقد السكان أن كل شيء سيكون على ما يرام.

ويلفت المقال الانتباه إلى أن كلبجر قد دُمِّرت بالكامل، وعلى طول الطريق يمكنك رؤية أنقاض القرى الأذربيجانية، وكذلك المنازل الخالية من الأسطح التي أحرقها الأرمن أثناء مغادرتهم. يمكن أيضاً رؤية محطات الطاقة المدمرة والمتفجرة على طول الطريق. تم تدمير بعض الجسور بالكامل.

وكتب الصحفي استناداً إلى أحد سكان كلبجر أن أذربيجان منحت الأرمن 10 أيام إضافية لمغادرة كلبجر. استخدموا هذه الفترة لحرق المزارع وتدمير المنازل وزرع الألغام في الأراضي. ومع ذلك، منح الأرمن، في عام 1993 للأذربيجانيين عدة ساعات لمغادرة كلبجر. في ذلك الوقت، أُجبر عشرات الآلاف من الأذربيجانيين على الفرار عبر موروفداغ تحت القصف. توفى العديد من النساء وكبار السن من البرد على طول الطرق.

ويؤكد الصحفي أن مقاطعة كلبجر دُمرت بالكامل خلال الاحتلال. يكتب أنه لا توجد علامة على التقدم هنا. يمكن رؤية المنازل المحترقة حديثاً بين الأنقاض.

ويشار إلى أنه خلال فترة الاحتلال، تم توطين الأرمن الذين قدموا بشكل غير قانوني من بلدان أخرى في كلبجر.

ويؤكد المؤلف أن أحد سكان كلبجر الذي غادر منزله بشكل مأساوي، أظهر مفاتيح المنزل الذي كان قد أخذه واحتفظ به لمدة 30 عاماً. لكن المنزل بلا نوافذ ولا أبواب ولا سقف.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *