Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شن جي لان … نائبة وهبت حياتها لتحسين معيشة الريفيين

منذ 4 سنوات في 28/يونيو/2020

CGTN العربية/

توفيت نائبة المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني شن جي لان في تشانغتشي بمقاطعة شانشي يوم الأحد عن عمر يناهز الـ91 عاما.

في الأيام الأولى لتأسيس الصين الجديدة، دعت شن إلى المساواة في الأجر للرجال والنساء من أجل حماية حقوق العمل للنساء الصينيات، وتم صياغة هذا البند في دستور الجمهورية، وهي أيضا النائبة الوحيدة للمجلس الوطني لنواب الشعب التي أعيد انتخابها لـ13 دورة متتالية، حيث قادت سكان قرية شيقو لاستكشاف مسار التنمية للمناطق الجبلية منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، وقدمت مساهمات هائلة في البناء الاقتصادي للقاعدة الثورية تايهانج القديمة بمقاطعة شانشي وتخفيف حدة الفقر للسكان المحليين.

شن جي لان (يسار) قادت في شبابها السكان المحليين للتخلص من حدة الفقر

“كل ما يمكننا القيام به هو أن نكون منصفين.”

في أوائل الخمسينات من القرن الماضي، بدأت الصين الجديدة حركة التعاونيات الزراعية، حيث تم إنشاء الجمعية التعاونية لتبادل المساعدة على الإنتاج بقرية شيقو، وشغلت شن التي كانت تبلغ من العمر حينها 22 عاما منصب نائبة رئيس الجمعية. قام فرع الحزب بتجميع النساء للمشاركة في حركة الإنتاج من أجل حل مشكلة النقص الشديد في العمالة، فتعلمت نساء في القرية بقيادة شن، وبدأن الاشتراك في الأنشطة الزراعية المختلفة.

أطلقت شن مسابقة عمل من أجل المساواة في الأجور بين الرجال والنساء مقابل العمل المتساوي بدعم من فرع حزب شيقو، مما سجل القرية في سجلات الإدراك المبكر للأجر المتساوي للرجل والمرأة مقابل العمل المتساوي في الصين، ثم انتشر هذا النظام تدريجيا في جميع أنحاء البلاد. وفي وقت لاحق، تم إضافة تشريع “الأجر المتساوي للرجال والنساء مقابل العمل المتساوي” رسميا في دستور جمهورية الصين الشعبية وأصبح علامة فارقة في تاريخ تطور المرأة في الصين، حيث كانت شن تستذكر قائلة: “كل ما يمكننا فعله هو أن نكون منصفين”.

“عندما تكون نائبا في المجلس الوطني، يجب أن تتحدث نيابة عن الشعب وتتصرف نيابة عنه.”

كان انتخاب الممثل الوطني خارج أحلام شن بصفتها امرأة ريفية، كانت تقطع آلاف الكيلومترات لتنتقل من قرية شيقو النائية إلى العاصمة بكين في مدة تصل إلى أربعة أيام للمشاركة في المجلس الوطني الأول لنواب الشعب.

في عام 1954، وقعت شن جي لان على استمارة التسجيل وحضرت اجتماع المجلس الوطني الأول لنواب الشعب

عملت شن بجد وإتقان لمدة 65 عاما، حيث قدمت العديد من المقترحات. يهتم بعضها بالاستخدام العقلاني للأراضي وتخفيف العبء على المزارعين، ويتعلق البعض الآخر بتطوير التعليم الريفي وما إلى ذلك. تتركز جميع المقترحات على قضية الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين وترتبط ارتباطا وثيقا بالمصالح الحيوية للمزارعين.

قالت شن: “يمثل نواب الشعب مصالحه، ويتحدث ممثلو الشعب نيابة عنه. أنا كنائبة على مستوى القاعدة الشعبية، أعلم جيدا فيما يفكر المواطنون، ويجب أن تعكس اقتراحاتي رغبات المزارعين”.

منحني الحزب والشعب مثل هذا الشرف الرفيع، لم أفعل إلا قليلا من العمل.”

فازت شن بالعديد من الأوسمة والجوائز. وفي الـ17 من سبتمبر عام 2019، وقع الرئيس شي جين بينغ مرسوما رئاسيا بمنحها “وسام الجمهورية”.

علمت شن من التلفزيون أنها حصلت على “وسام الجمهورية”، حيث قالت: “منحني الحزب والشعب مثل هذا الشرف العالي، لم أقم إلا بجزء بسيط من ما كنت أود القيام به، أنا سعيدة للغاية.” وأضافت قائلة: “على الرغم من أنني تقدمت في السن، إلا أنه يزال بإمكاني القيام ببعض الأشياء طالما يحتاجني الحزب، وسأواصل القيام بذلك والاستماع إلى الحزب ومتابعته، هذا هو التزام حياتي”.

بواسطة: رجوى قوراري

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *