Thursday 25th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“شابات الصين” يساهمن في إطلاق المسبار القمري “تشانغ آه-5” وصناعة الفضاء

منذ 3 سنوات في 27/نوفمبر/2020

في الساعة الـ4:30 صباحا من الـ24 من الشهر الجاري، تم إطلاق المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-5” بنجاح بواسطة صاروخ من طراز لونغ مارتش-5 في موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان بجنوب الصين، تم إطلاق المسبار بنجاح إلى المدار المحدد مسبقا لتكون أول محاولة للصين لجلب عينات من جسم خارج كوكب الأرض.

لا ينفصل هذا النجاح عن الجهود المبذولة من قبل عدد لا يحصى من فنيين الفضاء، الآن أقدم لكم قصص بعض شبات في مجال الفضاء.

في موقع ونتشانغ، كانت تشو تشنغ يوى، المسؤولة عن نظام الموصل لمهمة “تشانغ آه-5″وهي أصغر المسؤولين من حيث العمر في الموقع، يطلق زملاء تشو تشنغ يوى عليها “الأخت الكبرى”، رغم أنها من مواليد عام 1996، لكنها شخص يتسم بتحمل المسؤولية وكان لها دور كبير في إتمام هذه المهمة.

تشو تشنغ يوى وزملاءها
تشو تشنغ يوى وزملاءها

في تدريب طوله 3 كيلومترات، كانت نتيجة تشو تشنغ يوى أفضل من معظم زملائها الذكور، فحصلت على إعجاب الجميع.

في فريق نظام الطاقة الخاص بالمسبار القمري الصيني “تشانغ آه-5″، تدرجت تشو تشنغ يوى في المناصب لتشغل منصب قائد في موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية، الأمر صعب للغاية لكنها نجحت في القيام بذلك.

من خلال تنظيمها الفعال وقيادتها لمهمة إطلاق المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-5″، تم تكييف نظام الموصل مع تعديلات الخطة المتعددة في هذه المهمة وتم إتمام المهمة بنجاح. على الرغم من أن “الأخت الكبرى” ليست كبيرة في السن، إلا أنها قدرة قوية جدا.

تخرجت تسوى يي هان من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين في بداية عام 2018 ثم عملت في موقع ونتشانغ، بعد عدة سنوات من العمل والتدريب، أصبحت بالتدريج “خبيرة صغيرة” في تكنولوجيا الفضاء.

منذ يناير عام 2020، بدأت تسوى يي هان العمل كمديرة لتكوين البرامج لموقع ونتشانغ وأصبحت مسؤولة عن تخزين وإدارة وتكوين مئات البرامج على موقع الإطلاق بالكامل.
منذ يناير عام 2020، بدأت تسوى يي هان العمل كمديرة لتكوين البرامج لموقع ونتشانغ وأصبحت مسؤولة عن تخزين وإدارة وتكوين مئات البرامج على موقع الإطلاق بالكامل.

منذ يناير عام 2020، بدأت تسوى يي هان العمل كمديرة لتكوين البرامج لموقع ونتشانغ وأصبحت مسؤولة عن تخزين وإدارة وتكوين مئات البرامج على موقع الإطلاق بالكامل. بصفتها الشابة الوحيدة في فريق العمل بأكمله، أثبتت تسوى قدرتها ودقتها في العمل.

من أجل إتمام المهمة بنجاح، كانت تسوى تجمع خبرات وملاحظات زملائها نهارا وتعمل لوقت إضافي في غرفة الكمبيوتر ليلا لفرز قطعات الغيار لواجهات إشارة الفيديو. وحتى اليوم الذي سبق مهمة الإطلاق، كانت لا تزال تجري تجارب المحاكاة.

تسوي يي هان تتسم بالصرامة والدقة في العمل، لكنها فتاة هادئة في حياتها الخاصة، تحب قراءة الكتب والثقافة الصينية التقليدية وتعشق الأزياء المتميزة لقومية هان، في أحد المرات كانت تتناقش مع زميلاتها وقالت: لقد انتشرت حكاية رحلة “تشانغ آه” إلى القمر منذ العصور القديمة في الصين، كما يمنح مشروع استكشاف القمر حلم لأمتنا الصينية بالتحليق في السماء، لذلك ارتدت تسوى أحد الأزياء المتميزة لقومية هان “لمرافقة” المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-5” بضعة ساعات قبل عملية الإطلاق.

سون تشن ليان، حصلت على درجة الماجستير من جامعة بكين للتكنولوجيا في عام 2010، وعملت في المعهد الـ15 لمجموعة علوم وتكنولوجيا الفضاء. في بداية عام 2012، أصبحت المشرفة على نظام دعم إطلاق صاروخ من طراز لونغ مارتش-5، ومسؤولة بشكل رئيسي عن تخطيط المنتج الأرضي وجودته وإدارة الموارد.

 في بداية عام 2012، أصبحت سون تشن ليان المشرفة على نظام دعم إطلاق صاروخ من طراز لونغ مارتش-5، ومسؤولة بشكل رئيسي عن تخطيط المنتج الأرضي وجودته وإدارة الموارد.
 في بداية عام 2012، أصبحت سون تشن ليان المشرفة على نظام دعم إطلاق صاروخ من طراز لونغ مارتش-5، ومسؤولة بشكل رئيسي عن تخطيط المنتج الأرضي وجودته وإدارة الموارد.

بعد فشل إطلاق صاروخ لونغ مارش-5 واي 2، واجهت صناعة الفضاء الصينية تشكيكات غير مسبوقة، حيث قالت سون: لم يكن بوسعنا كعاملين في مجال الفضاء إلا أن نثابر ونعمل بجهودنا الكبيرة، وأخيرا تم إطلاق صاروخ لونغ مارش-5 واي 3 بنجاح واعتمد ذلك على العمل الجماعي”. وأضافت: “إن الضغط أيقظ الإحساس داخل قلوبنا برسالتنا والتماسك الوطني لكل شخص في مجال الفضاء”.

يوجد العديد من العاملات في مجال الفضاء في الصين مثل تشو تشنغ يوى وتسوى يي هان وسون تشن ليان، اللاتي يكرسن جهودهم لصناعة الفضاء. فقد اخترن أن يقدمن مساهماتهم في هذا المجال.

*المصدر: سي جي تي إن العربية,

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *