Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

 زيارة وزير الخارجية للقارة السمراء تقليد صيني استمر 33 عاماً، وليس ” تقسيماً” لأفريقيا

منذ سنة واحدة في 14/يناير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

يقوم وزير الخارجية الصيني تشين قانغ بزيارة إلى إثيوبيا والجابون وأنغولا وبنين ومصر ومقر الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بناء على دعوة في الفترة ما بين 9 وحتى 16 يناير الجاري، وقد لقيت الزيارة ترحيبا واسعا من الدول الأفريقية، ومحط اهتمام الرأي العام الدولي. لكن، تعمدت بعض وسائل الاعلام الغربية تشويها عمداً، مدعية أن زيارة وزير الخارجية الصيني إلى إفريقيا بعد اختتام القمة الأمريكية الإفريقية مباشرة ستؤدي إلى جولة جديدة من “التقسيم” بشأن القارة الأفريقية.

لكن، في الواقع، تعد افريقيا مقصد أول زيارة خارجية سنوية لوزراء الخارجية الصينيين في كل بداية عام جديد، وتقليدًا دبلوماسيًا استمر لمدة 33 عامًا في الصين، ولا علاقة بالتوقيت الذي اختارته الولايات المتحدة لعقد القمة الامريكية الافريقية، أما المستحيل فهو ما يدعيه الاعلام الغربي بـ ” تقسيم أفريقيا”.

يعتقد سونغ وي، أستاذ في كلية العلاقات الدولية بجامعة بكين للدراسات الخارجية، أن التطوير المستمر للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا هو الذي جعل الغرب يعيد النظر في القيمة الاقتصادية لأفريقيا. ومن منظور الشركات الأمريكية والأوروبية متعددة الجنسيات، تفتقر الدول الأفريقية إلى أنظمة قانونية سليمة، وبيئة أعمال سيئة، وتوقعات أمنية غير مستقرة، ما يجعل نقص الحافز الكافي للاستثمار في إفريقيا. كما أنه أحد الاسباب الرئيسية التي جعل “شل لنفط” تستغل النفط الخام فقط ولا تستثمر في بناء أنظمة تكريره في أنغولا ونيجيريا ودول أخرى منتجة للنفط. لكن، نقطة انطلاق الشركات الصينية مختلف تماماً. ففي الخمسينيات من القرن الماضي، كانت الدول الأفريقية التي حصلت للتو على استقلالها بحاجة ماسة إلى التخلص من سيطرة دول مستعمر الاقتصادية وتحقيق الاستقلال وتحسين الذات، وقد أيد القادة الصينيون ذلك بإخلاص، وقدمت الصين لهم مساعدات مجانية وقروض دون فوائد لغينيا، ومالي ودول أخرى لبناء البنية التحتية الصناعية مثل مصانع التبغ، ومصانع النسيج، ومصانع السكر. كما أن منفذو المشروع الصينيون ليسوا على دراية ببيئة السوق الأفريقية فحسب، ولكن لديهم مجمع “مساعدة لأفريقيا” قوي أيضًا. وهذا يختلف اختلافًا جوهريًا عن عواصم الولايات المتحدة وأوروبا اللتين تتوقان إلى انتزاع الموارد المعدنية الاستراتيجية في إفريقيا.

في وقت مبكر من القرن التاسع عشر، اجتمعت القوى الأوروبية في برلين لمناقشة “تقسيم” القارة الأفريقية وتجنب الصراع بينها، الأفارقة أنفسهم تم ابعادهم من مؤتمر بلين السيء السمعة. وبدأت الولايات المتحدة في الاهتمام بأفريقيا خلال الحرب الباردة، زادت الولايات المتحدة من جهودها لكسب إفريقيا من أجل منع أفريقيا من الانزلاق نحو الشيوعية. بعد نهاية الحرب الباردة، تم تجاهل إفريقيا مرة أخرى من قبل الولايات المتحدة. وقد جعلت دروس الدم من المستحيل على إفريقيا بناء الثقة في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي المقابل، أدى إنشاء منتدى التعاون الصيني الأفريقي في عام 2000 إلى دفع الثقة الاستراتيجية المتبادلة بين الصين وأفريقيا إلى مستوى جديد، ما خلق إحساساً بالأزمة عند الغرب. ومن وجهة نظر الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين لديهما خبرة استعمارية عميقة، تم كسر “فراغ السلطة” في إفريقيا، وكسبت “الدول الأخرى” نفوذًا في إفريقيا، ويجب عليها السرعة في “اقتسام السلطة” في إفريقيا مرة أخرى. لذلك، في أغسطس 2022، أعلنت إدارة بايدن عن “استراتيجية أمريكية جديدة لأفريقيا”، مسلطة الضوء على أهمية حقوق التصويت في إفريقيا، وهي المرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. وعلى الرغم من تجنب القمة الأمريكية الأفريقية التي عقدت في واشنطن في ديسمبر 2022 ذكر “الصين” في وضع جدول الأعمال، إلا أنه بمجرد افتتاح الاجتماع أصبح كيفية التعامل مع نفوذ الصين في إفريقيا محور النقاش.

كما أعطى التعزيز التدريجي للتعاون الأمني بين الصين وأفريقيا إحساسًا للغرب بالحاجة الملحة للسيطرة غير العسكرية. ولم تفكر أي دولة أوروبية تقريبًا في أمن إفريقيا خلال ما يقرب من 80 عامًا من “تقسيم إفريقيا” في “مؤتمر برلين” إلى نهاية الحرب العالمية الثانية. بدلاً من ذلك، تم دمج الأفارقة بالقوة في قواتهم المسلحة لأداء مهام خطيرة في النزاعات الأوروبية السابقة. وحتى بعد حادثة “9.11”، أنشأت الولايات المتحدة القيادة الأمريكية لأفريقيا في إفريقيا بغرض مكافحة الإرهاب، لكنها لم تفعل شيئًا يذكر للتعامل مع المخاطر الأمنية وغير التقليدية في إفريقيا. وقد أدى ذلك إلى تعزيز أفريقيا تعاونها الأمني مع الدول الناشئة. وشاركت الصين بنشاط في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا في السنوات الأخيرة، وبنت قاعدة الإمدادات اللوجستية العسكرية في جيبوتي الواقعة في القرن الأفريقي، الذي ابتلي بالقرصنة، وساعدت أفريقيا على التعامل مع مشكلة انتشار اللاجئين، وتجمع على وجه التحديد التعاون الإنمائي لمساعدة افريقيا على مواجهة أزمة الأمن الغذائي وتهيئة بيئة سلمية بشكل فعال.

طالما كانت إفريقيا في أسفل الشؤون الخارجية الأمريكية تقريبًا. ولم تورد وسائل الإعلام الغربية إلا القليل عن إفريقيا قبل إنشاء منتدى التعاون الصيني الأفريقي. وعلى العكس من ذلك، تدعم الصين، باعتبارها داعمًا مخلصًا للتكامل الأفريقي، والتخلص من استغلالها من القوى الكبرى خارج المنطقة، وتتحد من أجل تحسين الذات، والعمل معًا لقيادة الأجندة الأفريقية، وكتابة تاريخ إفريقيا الخاص وعصرها الجديد.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *