Wednesday 15th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“زراعة الفواكه” ترسم طريق شينجيانغ نحو معيشة أفضل

منذ 4 سنوات في 11/يوليو/2020

CGTN العربية/

في موسم الصيف، نضجت مجموعة من الفواكه المميزة في منطقة شينجيانغ الويغوية ذاتية الحكم شمال غربي الصين على التوالي، وكان المزارعون منشغلين في قطف الثمار الحلوة والاستمتاع بفرح الحصاد.

أشجار الكرز تنتج “فواكه تساعد على رفع مستوى الدخل”

في بستان الكرز بقرية شيامالهباقه في منطقة كاشغر في شينجيانغ، يقوم القروي آيكهبايأر · ووسيمان، بقطف الكرز عن الشجرة.

وقال: “أقوم بزراعة ثلاثة مو (حوالي 0.2 هكتار) من الكرز، ويبلغ الدخل منها نحو 20- 30 ألف يوان (2900- 4200 دولار) سنويا، إضافة إلى الدخل من العمالة غير المنتظمة خارج القرية، فسيكون الدخل لدي نحو 50 ألف إلى 60 ألف يوان سنويا. وفيما بعد أخطط أن أفتح محل التجارة لضمان دخل أكثر استقرارا لعائلتي”. 

على عكس آيكهبايأر · ووسيمان، اشتغل القروي عبد كايومو ·ياسين بأرضه الخاصة القريبة من بستان الكرز، وبنى متنزها للأطفال بجوار بستان الكرز.

السياح في بستان الكرز. 

بحلول العطلة من كل العام، يأتي الكثير من السياح مع أطفالهم للعب. قال عبد كايومو · ياسين: “عندما يكون هناك الكثير من الناس في المتنزه، يمكن أن يكون الدخل لي 2000 يوان في اليوم، ويمكنني أن أكسب أكثر من 80 ألف يوان سنويا. حيث أن بستان الكرز يجعل حياتنا اليومية غنية أكثر فأكثر”. 

في عام 2016، أنشأت قرية شيامالهباقه جمعية تعاونية للكرز، ونفذت نموذج التشغيل “تعاونية + مزارعين”. تم استثمار نحو خمسة ملايين يوان لتجهيز بساتين الكرز ومرافقها، لجذب العديد من السياح للمجيء إلى هنا لتجربة متعة القطف. قال المسؤول عن القرية ديرينور · ساووتي: ” في الوقت الراهن، يبلغ متوسط تدفق الركاب اليومي لبستان الكرز لدينا نحو 3000 شخص، مما يوفر فرص عمل مستقرة لـ200 أسرة فقيرة. في الخطوة التالية، سنستمر في تحسين قدرة الاستقبال للسياحة ونوعية خدماتها، ودفع التنمية الاقتصادية الجماعية للقرية وزيادة دخل القرويين”.

فاكهة العاطفة تصبح صناعة جديدة للمزارعين لزيادة الدخل

تحت توجيه تقني من خبراء مدينة سانمينغ بمقاطعة فوجيان لمساعدة شينجيانغ، دخلت أكثر من 6000 شجرة فاكهة العاطفة في محافظة ماناس فترة الازهار والإثمار، من المتوقع أن يتم قطف الدفعة الأولى من الثمار وتسويقها في منتصف أغسطس.

تشو بين، قروي من قرية فانيويتشانغ، قام بزراعة أكبر مساحة من فاكهة العاطفة في محافظة ماناس. وخلال هذين اليومين،ازدهرت 2300 من فواكه العاطفة زرعها بنفسه على التوالي. حيث إنه واثق من زراعة فاكهة العاطفة بفضل تمتعه بخبرة وإتقان تقنيات الزارعة.

بعد الزراعة التجريبية في الوقت الباكر، تمكنت فاكهة العاطفة من النمو بشكل طبيعي في محافظة ماناس، نظرا لجودة الثمار الممتازة وحسن الفوائد الاقتصادية، لذلك تُعجب المزارعين كثيرا. في هذا العام، قام فريق العمل من مدينة سانمينغ لمساعدة شينجيانغ بزراعة أكثر من 4000 شتلة فاكهة العاطفة أيضا، ووزعها على 13 مزارعا للقيام بالزراعة التجريبية مجانا.

حصاد الحضض يجعل المزارعين سعداء

قطفت المزارعة الحضض الأحمض الناضج بسعادة. 

في شهر يوليو، يستقبل 20 مو (نحو 1.3 هكتار) من الحضض الأحمر الذي زرعه القروي وانغ يونغ من قرية دالاوبا بولاية باينغولينغ في شينجيانغ، موسم الحصاد، حيث أن الحضض الأحمر الناضج ينتسر على فروع الأشجار، ويستعد وانغ وأفراد أسرته لتنظيم الأيدي العاملة لقطفها بالإجماع.

مع تحسن مستويات معيشة الشعب وتعزيز الوعي الصحي، يزداد طلب السوق على الحضض في السنوات الأخيرة. تبلغ الأشجار، في الـ20 مو التي زرعتها عائلة وانغ، من العمر خمس سنوات، وقد دخلت هذا العام فترة الإثمار، ومن المتوقع أن ينتج أكثر من 15 طنا من الثمار الطازجة. أما بالنسبة إلى الثمار الجافة، فيمكن أن يكون صافي الدخل لها نحو 80 ألف يوان بحسب سعر السوق 15 يوانا لكل كيلوغرام. 

في السنوات الأخيرة، زادت ولاية باينغولينغ في شينجيانغ قوة إدخال الزراعة والتربية المميزة وشجعت المزارعين على محاولة زراعة المحاصيل المميزة. يعتقد أنه سيكون هناك المزيد من المزارعين الذين يحققون الغنى والثراء بفضل الزراعة المميزة في المستقبل القريب.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *