Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيس بنين يجتمع مع وزير الخارجية الصيني

منذ سنة واحدة في 15/يناير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN/

اجتمع الرئيس البنيني باتريس تالون يوم الجمعة مع وزير الخارجية الصيني الزائر تشين قانغ في كوتونو، أكبر مدينة في بنين.

وطلب تالون من تشين أن ينقل خالص تحياته وأطيب تمنياته إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، قائلا إن زيارة وزير الخارجية الصيني الجديد إلى بنين خلال جولته الإفريقية الرسمية الأولى، والتي جاءت بعد فترة وجيزة من الذكرى الخمسين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبنين، أظهرت العلاقات الودية والوثيقة بين البلدين.

وقال تالون إن بنين تعتز بالدعم من الصين والمساعدة منها على المدى الطويل، مضيفا أن بلاده رغم صغر حجمها، فإنها تقف إلى جانب الحقيقة والمساواة والعدالة، وستظل صديقة وفية وموثوقة للصين.

وأضاف أن الصين وجدت المسار الصحيح للتنمية وحققت إنجازات أثارت إعجاب العالم بأسره، وهي إنجازات ألهمت بشدة جميع الدول النامية.

وأوضح أن بنين تتطلع إلى الاستفادة من تجربة الصين، وتعميق وتوسيع التعاون العملي مع الصين، وتسريع التنمية الوطنية وتنشيطها.

من جانبه، نقل تشين التحيات الودية للرئيس شي جين بينغ إلى تالون، مشيرا إلى أنه على مدار نصف القرن الماضي، كانت الصين وبنين تحترمان بعضهما البعض دائما، وتعامل كل منهما الأخرى على قدم المساواة.

وقال تشين إن الصين تثمن فهم بنين ودعمها للصين في قضايا تتعلق بمصالحها الأساسية وشواغلها الرئيسية، مضيفا أن بلاده مستعدة لمواصلة العمل كشريك مخلص لبنين بثقة سياسية متبادلة والمضي قدما معا في مسار التنمية.

وتابع تشين قائلا إن الصين تتطلع إلى التنفيذ المشترك للتوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وكذلك تنفيذ مخرجات المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، من أجل دفع العلاقات بين الصين وبنين إلى مستويات جديدة.

وأشار إلى أن بكين تشجع المزيد من الشركات الصينية الأكثر قدرة وذات السمعة الطيبة، على الاستثمار في بنين، وتأمل في أن توفر بنين السلامة للمؤسسات الصينية والموظفين الصينيين هناك، وتصون حقوقهم ومصالحهم المشروعة.

واستطرد تشين قائلا إن الصين التزمت دائما بقيادة الحزب الشيوعي الصيني في إصلاحاتها وتنميتها، وظلت ملتزمة بالاستقلال، ولم تقلد قط نماذج أي دولة أخرى.

ومضى تشين قائلا إن الصين مستعدة لتعزيز تبادل الخبرات مع بنين بشأن حوكمة الدولة، ودعم سعيها نحو مسار التنمية المناسب للواقع الوطني في بنين.

واستردف تشين قائلا إن الصين ستواصل العمل في تضامن مع الدول الإفريقية، بما في ذلك بنين، لتحقيق التنمية المشتركة على أساس روح الصداقة والتعاون بين الصين وإفريقيا، وبالتماشي مع مبادئ الإخلاص والنتائج الحقيقية والصداقة وحسن النية، ومع الالتزام بتحقيق الصالح العام والمصالح المشتركة.

وخلال زيارته، عقد تشين محادثات مع نظيره البنيني أوريليان أغبينونسي، ووقعا وثائق بشأن التعاون في مجالات مثل التبادلات الشعبية والثقافية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *