Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيس الوزراء الأذربيجاني يلقي كلمة في حفل افتتاح منتدى طريق الحرير الرابع في تبليسي

منذ 6 أشهر في 26/أكتوبر/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

باكو، 26 أكتوبر، (أذرتاج)

شارك رئيس وزراء جمهورية أذربيجان علي أسدوف في حفل افتتاح منتدى طريق الحرير الرابع في تبليسي، ذلك على هامش زيارة عمل الى جورجيا.

أفادت وكالة أذرتاج أن رئيس الوزراء القى كلمة في الحفل، مؤكدا أن التحديات الناشئة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي واتصالات النقل على خلفية التغيرات الأخيرة في العالم تظهر بوضوح أهمية المنتدى للمنطقة والعالم بأسره. وقال علي أسدوف إن أذربيجان وجورجيا تواصلان لعب دور الجسر بين أوروبا وآسيا في العلاقات الاقتصادية والتجارية.

يذكر أن أذربيجان وجورجيا كانتا من أوائل الدول التي دعمت مفهوم ترميم طريق الحرير العظيم في أواخر التسعينيات. وكان رئيس جورجيا السابق إدوارد شيفرنادزه أول من انضم إلى مبادرة الزعيم الوطني لأذربيجان حيدر علييف لعقد مؤتمر دولي مخصص لاستعادة طريق الحرير التاريخي. في نهاية المؤتمر، تم التوقيع على “الاتفاقية الرئيسية متعددة الأطراف بشأن النقل الدولي من أجل تطوير الممر بين أوروبا والقوقاز وآسيا” استنادا إلى برنامج تراسيكا التابع للاتحاد الأوروبي.

وأشار رئيس الوزراء إلى العمل الذي قامت به أذربيجان لتطوير ممر النقل الإقليمي، مؤكدا أنه تم تحقيق نتائج إيجابية.

وأضاف علي أسدوف أن الحقائق الجديدة التي نشأت في المنطقة تخلق ظروفا جيدة للتعاون متعدد الأطراف في المنطقة للوصول إلى مستوى جديد نوعيا وسيحقق مكاسب اقتصادية وتجارية لجميع دول المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء في كلمته إلى أن المشاريع المشتركة لأذربيجان وجورجيا قدمت مساهمة مهمة في أمن الطاقة في أوروبا وفي المستقبل سيتم مضاعفة حجم الغاز الأذربيجاني المنقول إلى أوروبا عبر ممر الغاز الجنوبي، و وفي الوقت نفسه، بدأ بناء جسر الطاقة الخضراء إلى أوروبا.

وتمنى رئيس الوزراء النجاح لأعمال المنتدى، معربا عن اعتقاده بأن المناقشات والقرارات التي سيتم اتخاذها ستسهم في تطوير طريق الحرير العظيم وستهيئ الظروف لتوسيع التعاون الإقليمي في مجالات الاقتصاد والطاقة والنقل وغيرها من المجالات.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *