Saturday 18th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

حجم الصادرات الصينية يحقق “ثلاثة ارتفاعات متتالية”! وسائل الإعلام الأجنبية: السوق ستتحسن تدريجيا

منذ 4 سنوات في 16/يوليو/2020

CGTN العربية/

أعلنت إدارة الجمارك العامة الصينية يوم الـ14 أن صادرات الصين المقومة بالرنمينبي في يونيو ارتفعت بنسبة 4.3% مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي، محققة نموا إيجابيا لمدة ثلاثة أشهر متتالية؛ وزادت الواردات بنسبة 6.2%، كما حققت واردات وصادرات الصين في يونيو المنصرم نموا إيجابيا للمرة الأولى في هذا العام، مما جذب انتباه وسائل الإعلام الأجنبية.

ووفقا للتقرير الصادر عن وكالة أنباء رويترز في بكين يوم الـ14 من يوليو، تأثرا بوباء كورونا يشهد الاقتصاد العالمي حالة من التغير وتدهورا متفاقما، كما تقلصت التجارة الدولية والاستثمار بشكل كبير، وباتت بيئة تنمية التجارة الخارجية للصين قاسية ومعقدة. على الرغم من أن الوباء يواجه موجة جديدة مؤخرا، لكن مع تخفيف السيطرة عليه واستئناف العمل والإنتاج، أظهر الاقتصاد الخارجي علامات الانتعاش، مما أدى إلى تقليل الانخفاض في الصادرات والواردات الصينية في يونيو. وأشار محللون إلى أن التجارة الخارجية الصينية أظهرت تحسنا مطردا منذ الربع الثاني، ومن المتوقع أن تمر الفترة الأكثر صعوبة، على الرغم من استمرار عدم اليقين حيال الوباء، ومن المتوقع أن يستمر اتجاه التحسن في النصف الثاني من هذا العام.

قال المتحدث باسم الإدارة العامة للجمارك لي كوي وين يوم الـ 14 إن تنمية التجارة الخارجية للصين تواجه العديد من عدم الاستقرار وعدم اليقين، فبالإضافة إلى تأثير الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، لا يزال وضع التصدير في النصف الثاني من العام معقدًا. على الرغم من انخفاض واردات وصادرات التجارة الخارجية للصين في النصف الأول من العام، فقد تم تضييق هامش الانخفاض بشكل كبير بنسبة 3.3 نقطة مئوية عن الربع الأول، وكان الأداء العام للتجارة الخارجية في النصف الأول من هذا العام أفضل مما كان متوقعا. كما تتمتع تنمية التجارة الخارجية للصين بمرونة كافية ومساحة كبيرة للمناورة، ومع الإفراج المستمر عن آثار سلسلة من سياسات وإجراءات استقرارالتجارة الخارجية، فإن الصين على ثقة من استقرار أساسيات التجارة الخارجية والسعي لتعزيز استقرار وجودة الاستيراد والتصدير.

بيانات التجارة الخارجية لشهر يونيو أفضل من المتوقع بفضل الجوانب التالية: أولا سيطرة الصين على وباء، خاصة أن الإنتاج الصناعي عاد إلى المستويات الطبيعية تدريجيا، مما شكل دعما إيجابيا للتجارة؛ من ناحية أخرى، تستمر إجراءات استقرار التجارة الخارجية هذا العام، مظهرة تأثيرا إيجابيا بما في ذلك التخفيضات الضريبية وتخفيضات الرسوم والتخليص الجمركي الأخضر وخاصة التخليص الجمركي السريع للمواد المضادة للوباء؛ والجانب الثالث هو أنه من المنظور الإقليمي، في الربع الثاني، حققت معظم واردات وصادرات الصين مع الشركاء التجاريين الرئيسيين نموا مطردا، وكان الأداء الأكثر لفتا للانتباه هو الآسيان، حيث استفاد من الوضع العام الجيد نسبياً للوقاية من الوباء ومكافحته في تلك المنطقة. وفي السنوات الأخيرة، عمق الآسيان التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين، بما في ذلك تعزيز مناطق التجارة الحرة، واستمرت نسبته في إجمالي قيمة التجارة الخارجية للصين في الزيادة.

بالنظر إلى المدى التاريخي الأطول، فإن معدل الوفيات لهذا الوباء منخفض، وقد لا يكون التأثير الإجمالي على الاقتصاد فظيعا كما اعتقد الجميع. سيتعافى السوق تدريجيا، مثلما حدث في الصين، ويمكننا الحفاظ على درجة معينة من التفاؤل.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *