Monday 29th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تعليق: الولايات المتحدة بحاجة إلى القضاء على المكارثّية لمعرفة الصين جيداً

منذ 3 أشهر في 25/يناير/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

‏يصادف عام 2024 الذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة. وكتب روري تشوكس الباحث في جامعة بزينستون بالولايات المتحدة مؤخراُ، مقالا في صحيفة “واشنطن بوست” بعنوان ” أين الخبراء المتخصصين في الشؤون الصينية في الولايات المتحدة؟”، جاء فيه، أن معظم المؤشرات تظهر تضاءل “معرفة” الولايات المتحدة ” بشأن الصين بشكل عام. وقد اجتذب هذا الراي اهتمام الراي العام في الصين والولايات المتحدة.

وفقًا لبيانات جمعية اللغات الحديثة (MLA)، بلغ معدل الالتحاق بدورات اللغة الصينية في الجامعات الأمريكية ذروته في عام 2016، ثم انخفض بنسبة تزيد عن 20% بحلول عام 2020. ومن عام 2011 إلى عام 2012، ذهب ما مجموعه 14887 طالبا جامعيا أمريكيا للدراسة في الصين. وبحلول عام 2018 إلى عام 2019، انخفض هذا العدد إلى 11639 شخصًا، ومن عام 2020 إلى عام 2021، كان 382 شخصًا فقط، وهو ما يمكن وصفه بالهبوط في الهاوية. وقد أدى استمرار الوباء لمدة ثلاث سنوات، إلى عرقلة جميع جوانب تبادل الأفراد بين البلدان، بما في ذلك الطلاب الأميركيين الشباب الذين يدرسون في الصين.

إن الدراسات الصينية التي يتم إجراؤها في العلوم الاجتماعية الأمريكية، مثلها مثل المجالات الأخرى، بها السيء والجيد بطبعة الحال، لكن، عموما، إن مستوى الدراسات لا بأس به، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال العدد الكبير من الأعمال الأكاديمية التي تنشر كل عام. وبهذا المعنى، فإن الولايات المتحدة لا تفتقر حاليًا إلى “خبراء الصين”. اذن، ما هي المشكلة؟

ويرى رن شياو، كبار الباحثين في معهد أبحاث رابطة الخريجين الأوروبية والأمريكية في مقال نشره في صحيفة ” غلوبال تايمز” يوم 24 يناير الجاري، أن الأجواء السلبية الخطيرة ضد الصين في السياسة الأمريكية الحالية تمنعهم من القيام بالدور المنوط بهم، كما لا تستمع إلى آرائهم واقتراحاتهم، حتى أنهم كانوا يصفعونهم بالقبعات والعصي عند كل منعطف، ونتيجة لذلك، فقد ظلوا بلا صوت لفترة طويلة في هذا “المجتمع الحر”، ويبدو أن المكارثّية قد عادت إلى السلطة.

لذلك، انطلاقا من الاتجاهات، فإن الوضع مثير للقلق بالفعل، والعديد من النقاط التي ذكرها تشوكس صحيحة. على سبيل المثال، في عملية الترويج لـ “الانفصال” عن الصين، تدافع بعض القوى عن سياسات تدمر في الواقع قدرة الولايات المتحدة على الحصول على المعرفة المهنية حول الصين باسم “الأمن القومي”. وقد يتعرض الباحثون الأمريكيون الذين تتعلق أجندتهم البحثية بالصين بالتحقيق من قبل الحكومة الأمريكية أو توبيخهم على وسائل التواصل الاجتماعي لاتهامهم “بالمساعدة في صعود الصين”. ونتيجة لهذا، فإن بعض الأشخاص الذين يتمتعون بالمعرفة والخبرة غالبا ما يتعرضون للاتهامات والانتقاد، ومن الواضح أن مخاطر القيام بأعمال تتعلق بالصين أصبحت أكبر. كما أصبحت الدراسة في الصين أقل جاذبية.

ولا بد أن يؤثر هذا الوضع على معرفة الولايات المتحدة وفهمها للصين، بما في ذلك الفهم الأكاديمي والسياسي والتجاري والاجتماعي للصين، وبالتالي فإن عدد حالات “الهراء والكلام الفارغ” لا بد أن يزداد. ومن الواضح أن هذا يضر بتطور العلاقات الصينية الأمريكية. وفي هذا الصدد، يتعين على الجانبين بذل الجهود من أجل تغيير الوضع الحالي بشكل مشترك.

وتتمثل إحدى الطرق المهمة في استعادة الاتصالات وزيادتها والحفاظ على التبادلات بين الأفراد وتوسيعها. وتحقيقا لهذه الغاية، ينبغي بذل الجهود لإعادة الرحلات الدولية إلى مستوياتها الطبيعية في أسرع وقت ممكن، وتسهيل الحصول على التأشيرات، وخفض رسوم التأشيرات. وقد قررت الصين وسنغافورة مؤخراً، تنفيذ الإعفاء المتبادل من التأشيرة لمدة 30 يوماً لبعضهما البعض، كما نفذت الصين سياسة الإعفاء من التأشيرة من جانب واحد على أساس تجريبي لست دول: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، وإسبانيا، وماليزيا. وتم الإعلان مؤخرًا عن إعفاء سويسرا وإيرلندا من تأشيرات الدخول من جانب واحد. وقد حققت هذه التدابير نتائج جيدة وأظهرت ثقة حقيقية. وفي المستقبل، يمكن اتخاذ المزيد من التدابير لتسهيل تبادل الأفراد من خلال تراكم الخبرات. ولقد أظهرت التجارب السابقة أن الانفتاح هو السبيل الوحيد لتعزيز تقدم أي بلد. وهذا ينطبق على الصين، ويصدق على بلدان أخرى.

وبالإضافة إلى التدابير القصيرة الأجل، فإن تنمية مجموعات تفهم كل منها الآخر يشكل استثماراً طويل الأجل على المدى المتوسط ​​والطويل. وإذا تم النظر إليه على المدى الطويل، فإن مثل هذا الاستثمار له أهمية بالغة.

كانت الصين والولايات المتحدة في حالة من العزلة خلال سنوات الحرب الباردة ولم يكن هناك فهم يذكر لبعضهما البعض. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الأشخاص ذوي المعرفة في الولايات المتحدة الذين طرحوا مقترحاتهم. وقد اقترحت مجموعة من الشخصيات الأمريكية مثل باو داكي، وسكارابينو، وفيربانك في سلسلة من جلسات الاستماع التي استضافها ويليام فولبرايت، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي آنذاك، سياسة “الاحتواء ولكن ليس العزلة”، ودعوا إلى تغيير السياسة الأمريكية آنذاك تجاه الصين وفتح العلاقات مع الصين. وبشكل عام، أنشأت هذه المجموعة من الأشخاص منظمة تسمى اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية في عام 1966. وقد عملوا بجد لإجراء الأبحاث والدعوة والتعليم وغيرها من الأنشطة، وكانوا رواد العصر. وأثبت التاريخ صحتهم وبعد نظرهم. ولولا معرفتهم ومشاعرهم تجاه الصين، لكان من المستحيل عليهم أن يلعبوا مثل هذا الدور ويقوموا بمثل هذا النذير. وبعد فوز نيكسون بالانتخابات ودخوله البيت الأبيض، أرسل كيسنجر مستشاره للأمن القومي لزيارة الصين سرا في عام 1971. وأخيرا، فتحت الباب على العلاقات الصينية ـ الأميركية، التي كانت مغلقة لسنوات عديدة. وهذه الفترة التاريخية توضيحية للغاية.

كما توضح تجربة اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية ـ الصينية أهمية الموهبة والمعرفة. ولقد مات جميع مؤسسيها، لكنهم تركوا وراءهم تجارب تاريخية يمكن أن تستمر في إلهام الأجيال القادمة. واستمرت المنظمات التي أسسوها في إحداث فرق على مر السنين. وتستمر المعرفة والتفاهم بين الصين والولايات المتحدة في التزايد من الساحل الشرقي للمحيط الهادئ إلى الساحل الغربي، ومن نيويورك وسان فرانسيسكو إلى بكين وشانغهاي، كما يوضح في جميع الأوقات حتمية المعرفة المهنية والضرورة المطلقة للتفاهم المتبادل.

والآن، يحذر أصحاب البصيرة من أن هناك اتجاهاً تنازلياً خطيراً في هذا الصدد في الولايات المتحدة اليوم. وتحتاج الأخيرة أولاً إلى الاعتراف بالواقع المذكور أعلاه، والأهم من ذلك، يجب على صناع السياسات اتخاذ إجراءات عملية. علاوة على ذلك، من الواضح أن الصين والولايات المتحدة تستطيعان التعاون مع بعضهما البعض فيما يتعلق بهذه القضية.

*المصدر: صحيفة الشعب اليومية.

http://arabic.people.com.cn/n3/2024/0124/c31660-20126270.html

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *