Saturday 20th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تعليق: إن “الاتهام” الموجه ضد الصين في البيان الأمريكي الياباني سخيف تماما

منذ 3 سنوات في 18/مارس/2021

عقدت الولايات المتحدة واليابان مؤخرا اجتماعا رفيع المستوى “2 + 2” في طوكيو. من بحر الصين الشرقي إلى بحرها الجنوبي، ومن جزر دياويو إلى مضيق تايوان، ومن شينجيانغ إلى هونغ كونغ، وعلى حد تعبير وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، فإن معظم مواضيع المحادثات تتعلق بالصين. وفي البيان المشترك، وجه الجانبان اتهاماً مباشرًا ضد الصين، زاعما فيه أن تصرفات الصين “لا تتفق مع النظام الدولي”.

لقد تجاهل هذا البيان الحقائق والحقيقة وهو دليل واضح آخر على تواطؤ الولايات المتحدة واليابان على التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

على الرغم من أن هذا البيان المشترك يتضمن كثيرا من القضايا المتعلقة بالصين، إلا أن مخاوف الولايات المتحدة واليابان ليست على نقطة واحدة، وهناك اختلافات واضحة في المصالح.

وعلى سبيل المثال، تولي الولايات المتحدة مزيدًا من الاهتمام للوضع في مضيق تايوان وقضية حقوق الإنسان، بينما تولي اليابان اهتماما لقضية جزر دياويو. وأشارت وسائل الإعلام في هونغ كونغ إلى أنه على الرغم من وجود توافق بين الولايات المتحدة واليابان بشأن بعض القضايا، فإن هذا لا يعني أن التحالف بين البلدين يمكن أن يدخل مرحلة جديدة.

في الواقع، كجارة قريبة للصين، استفادت اليابان بشكل كبير من التكامل الاقتصادي الإقليمي والتعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين. إذا أصبحت اليابان رائدة في استراتيجية الولايات المتحدة لاحتواء الصين، فمن المؤكد أنها ستدفع ثمناً اقتصادياً باهظاً.

جدير بالذكر أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة واليابان ذكر أن معاهدة الأمن الأمريكية – اليابانية تنطبق على جزر دياويو الصينية. كما نعلم جميعًا ان جزيرة دياويو والجزر التابعة لها جزء أصيل من أراضي الصين، و”المعاهدة الأمنية الأمريكية اليابانية” يجب ألا تضر بمصالح الطرف الثالث، ولا تعرض السلام الإقليمي للخطر.

إن تنمية الصين فرصة للعالم وليست تحديا. إذا لم تدرك الولايات المتحدة واليابان هذا، فسيصبح التحالف في النهاية قيدًا يقيد تنميته وسيؤدي إلى الفوضى في التنمية الإقليمية.

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *