Tuesday 23rd April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تصريحات مدويّة للمبعوث الصيني

منذ 4 سنوات في 11/ديسمبر/2019

عن/ صحيفة الدستور/ الأردنية

مروان سوداح*

قبل ثلاثة أيام أفردت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، حيّزاً كبيراً لتصريحات مدوّية أطلقها المبعوث الجديد لجمهورية الصين الشعبية «للشرق الأوسط»، السفير والصديق (تشاي جيون)، والتي استدعت ردود أفعال فورية غير مسبوقة على مختلف المستويات في المنطقة والعالم، ومن ضمنها إيلائه «دولة فلسطين دوراً مهماً في إطار مبادرة الحزام والطريق» الصينية الشهيرة.
 المُلاحَظ، أن السفير جيون انتقى مُفردات لم يَسبق لها مثيل، لاذعة وصارمة في مواجهة النهم الصهيوني الأمريكي، فوصف نهج «العم سام» بالتنمّر في العلاقات الدولية والعداء لها، والعمل بأُحادية وأنانية وتَكَبّر، «ما ألحق صدمات متلاحقة بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين»، وعارض توجّهات واشنطن وتل أبيب لضم الغور والبقية الباقية من فلسطين التاريخية، ورَفَضَ شرعنة السياسة الأمريكية للمستوطنات، ووصفها بأنها مخالفة للقانون الدولي، وعارض تهويد البلدة القديمة للخليل والتوسّع الاستعماري في قُدس الأقداس ونقل السفارة الأمريكية إليها، وتخلي أمريكا عن التزاماتها تجاه عملية السلام.
 في تصريحات المبعوث الصيني، نلمس تقدّماً مَلحوظاً في طرح موقف صيني حازم وبعيد عن الدبلوماسية، وتمسّكه بالقرارات الدولية، وتحذيره من سياسة الإدارة الأمريكية وتصريحات الوزير بومبيو. وينبىء هذا بأن الصين بدأت بالتحرك للعب دور أكبر من السابق، قد يكون أساسياً، لا سيّما على خلفية التدخل الأمريكي الواسع والسافر في شؤونها الداخلية في هونغ كونغ، وضرب واشنطن عرض الحائط بالمبادىء والمواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، وتصريحاتها التي وصفها جيون بـِ»غير المسؤولة».
  كذلك، جدّد جيون موقف بلاده والذي رحّبت به مختلف القوى السياسية العربية، ويتلخص بأن الصين «صديق وشريك حقيقي لفلسطين وداعم لمطالبها العادلة ضمن خيارتها الاستراتيجية»، و.. ستواصل مساندة القضية الفلسطينية العادلة حتى يستعيد الفلسطينيون حقوقهم الوطنية المشروعة، ويقيمون دولتهم على حدود عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 الصين تدرك أن استمرار التوتر في المنطقة ليس في صالح أحد، وليس في صالحها هي أيضاً، وبخاصة لأن التوتر يُعرقل خطوط سير مبادرة الحزام والطريق، ويُلحق الأضرار بها، وربما هذا هو أحد أهداف الإدارة الأمريكية لتأجيجها صراعات مُستدامة في بقاع عربية مختلفة، من خلال نصرتها لطرف واحد هو «إسرائيل» المُعتدية، ضد آخرين تعرّضوا للعدوان والقتل والسّلب، وتخليها عن القرارات الدولية كافة، بل وإدراة ظهرها لها.
 ويتضح اليوم أنه لم يَعد بالإمكان تهميش دور الصين أمريكياً وصهيونياً، فمواقف صين (شي جين بينغ) تتّسق والمواقف الفلسطينية والعربية وتسير إلى جانبها، وما زيارة المسؤول الصيني لعددٍ من المدن الفلسطينية الرئيسية بينها الخليل، إلا رسالة مفادها أن الصين شَرعَت بالتحرك على الأرض لممارسة دورها الرئيسي في التسوية السياسية، مُلبّية المطالب المتواصلة بهذا الصدد من مختلف الدول والقوى السياسية والشعبية العربية. 
*صحفي وكاتب أردني متخصّص بالشأن الصيني.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • شكرا جزيلا للاخ عبد القادر خليل لمبادرته اعادة نشر مقالتي عن الدستور الأردنية .. لقد تغاضت معظم وسائل الاعلام العربية عن تصريحات المبعوث الصيني للشرق الاوسط.. للاسف.. برغم انها في صالحهم وصالح القضية الفلسطينية..

    1. شكرا لكم أستاذ مروان سوداح- الصحفي والإعلامي الأردني الكبير والشهير عربيا ودوليا ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء (وحُلَفَاء) الصين، فقد أحسنتم الوصف والتعليق على تصريحات المبعوث الصيني للشرق الأوسط في مواجهة النهم الصهيوني الأمريكي…

      1. ننتظر حقيقة الموقف العربي.. هل تخلى عن فلسطين .. كما يبدو.. ام بقي عنده خجل ولو قلبل لاسنادها..!

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *