Thursday 18th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تحالف العيون “الخمس” والصين

منذ 3 سنوات في 16/يناير/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

تحالف العيون  “الخمس” والصين

 

 منصور أبو العزم*

*تعريف بالكاتب: حاصل على بكالوريوس الآداب في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 1984، شهادة الماجستير في كلية العلاقات الدولية بالجامعة الدولية اليابانية عام 2000. وبدأ يشتغل في صحيفة ((الأهرام)) عام 1984، وتولى منصب نائب رئيس التحرير لذات الصحيفة عام 2005، وتولى منصب رئيس التحرير لجريدة ((الوسط)) الكويتية في الفترة ما بين عامي 2008 و2009، وفي عام 2010 تولى منصب رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة ((الأهرام)).

 

حالة من الخوف والفزع تسود الدول الغربية من التقدم التكنولوجى الصينى خاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واحتمال لجوء الدول الغربية إلى الاعتماد على شركات صينية عملاقة في هذا المجال . وقد أثير هذا الأمر أخيراً خلال اجتماع لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون مع مجلس الأمن القومى البريطانى ـ كما تقول صحيفة «ميل أون صنداي» ــ وطلب جونسون من المجلس البحث وبشكل عاجل عما وصفته بـ «حل غربي» لنقص الخبرة الغربية فى تكنولوجيا الجيل الخامس 5 G فائق السرعة والذى وصلت فيه الشركات الصينية لآفاق أكثر تطوراً بكثير من نظيرتها الغربية.

وقال خبير كبير فى تكنولوجيا الاتصالات للصحيفة «لقد فقدنا ـ الغرب ـ السبق فى التكنولوجيا والعلوم لمصلحة الصين ـ مشير إلى أن هذا «التوعك» ليس مشكلة بريطانية فقط، ولكنها ملموسة عبر الغرب، ولذلك سوف نساعد شركائنا على سد الفجوات التى يستغلها الصينيون.. ويقول الخبراء إن تحالف «العيون الخمس» المعروف باسم The Five Eyes ويضم كلا من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا، يحاول إقامة «جدار اقتصادى وتكنولوجي» حول الصين، ومنعها من الوصول إلى تكنولوجيا متطورة تمكنها من الحصول على معلومات سرية مهمة من داخل الدول الغربية أو يتم تبادلها بينهما.

وقد نشأ تحالف العيون الخمس عقب الحرب العالمية الثانية، ويركز كل جهوده حالياً على جمع المعلومات الاستخباراتية عن طريق الإنترنت والسوشيال ميديا والاتصالات الرقمية الأخري، خاصة المتعلقة بالتكنولوجيا فائقة التطور والمعلومات الأمنية.

ويسعى تحالف العيون الخمس حالياً لضم اليابان إلى عضويته ـ بالرغم من أنها متعاون من الخارج ـ للاستفادة من قدراتها فى جمع المعلومات الاستخباراتية المهمة عن الصين وشبه الجزيرة الكورية والشرق الأقصى الروسي، والتى تفتقر إليها دول «العيون الخمس» فهل ينجح الغرب فى محاصرة (تغول) الصين وتقدمها فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات؟

 

التصنيفات: عام
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *