Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تتبع منشأ فيروس كورونا الجديد… لماذا فورت ديتريك؟

منذ 3 سنوات في 26/يوليو/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

CGTN العربية/

في الساعة 22:50 من يوم 24 يوليو بتوقيت بكين، وقع أكثر من 10 ملايين مستخدم إنترنت صيني على رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية، يطالبون فيها بالتحقيق في مختبرات فورت ديتريك بالولايات المتحدة في المرحلة التالية من تتبع منشأ وباء فيروس كورونا الجديد.

لماذا لدى مستخدمي الإنترنت مثل هذه المطالب؟ لأن مجموعة الخبراء الدوليين تابعة لمنظمة الصحة العالمية وصلت إلى مدينة ووهان الصينية لتتبع منشأ الفيروس بداية هذا العام، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن الفيروس مصدر ليس معهد ووهان لعلم الفيروسات. بعد ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تشوه الحقائق. قال مستخدمو الإنترنت هؤلاء إنه إذا كان الفيروس قد أتى بالفعل من مختبر، فإن مختبر فورت ديتريك في الولايات المتحدة هو المكان الذي يحتاج إلى تحقيق شامل لأن المختبر لا يحتوي فقط على عدد كبير من البكتيريا شديدة الخطورة مثل فيروس السارس وفيروس إيبولا، بل يجري أيضا تجارب فيروسية خطيرة.

ما هو مختبر فورت ديتريك؟ 

قال ستيفن كينزر، المراسل الأجنبي السابق لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية والباحث البارز في معهد واتسون للشؤون الدولية والعامة في جامعة براون: “إن فورت ديتريك مجمع ضخم. كان مركز علم الأحياء والبحوث العسكرية الأمريكية لعقود من الزمان، العديد من الأشياء التي تحدث هناك سرية. كان الناس يحتجون على أبواب فورت ديتريك ضد مشاريع لا نعرفها لفترة طويلة. لدى مختبر فورت ديتريك البيولوجي في الولايات المتحدة “تاريخ مظلم”، وقد تعاون مع مجرمي الحرب اليابانيين، ولا يزال مركز أبحاث الحرب البيولوجية الأمريكية”.

العالم العربي منتهك من قبل فورت ديتريك

في عام 1977، تفشى مرض معد فجأة في مصر. تدفق أكثر من مليوني شخص على المستشفيات في مصر، كل ذلك بسبب التهابات العين، المصحوبة بالحمى وآلام العضلات.

وجد باحثون مصريون، بعد فحص الدم، أن جميع المرضى أصيبوا بفيروس حمى الوادي المتصدع. لكن هذا الفيروس يتسبب في انفجار الأوعية الدموية ونزيف في العين فقط وهو ليس قاتلا. أما فيروس حمى الوادي المتصدع في مصر كان معدل وفياته أعلى بكثير، ويبدو أن شخصا ما “عزز” معدل وفيات هذا الفيروس.

في ذلك الوقت، لم يتم تنفيذ البحث حول هذا الفيروس الغامض، ولم يتم الكشف عن السيرة الذاتية لديفيد هيكسول، مدير جزيرة بلوم الأمريكية حتى عام 2003، وتم الكشف عن الحقيقة. خدم في القوات البيوكيميائية للجيش الأمريكي لمدة 30 عاما، وفي عام 1983، تم تعيينه قائدا لفورت ديتريك. وفقا لتقارير وسائل الإعلام، في عام 1977، حمل أحد جنوده فيروس حمى الوادي المتصدع إلى معهد البحوث العلمية الثالث التابع للقوات البحرية الأمريكية. ومقر معهد البحث هذا ليس في الولايات المتحدة، بل في القاهرة بمصر.

في نهاية الحرب العالمية الثانية، اعتقد الباحثون في فورت ديتريك أن فيروس حمى الوادي المتصدع كان مناسبا لصنع أسلحة كيميائية حيوية. وقيم الرئيس الأمريكي آنذاك أيزنهاور هذه الفكرة بأنها “فكرة ذكية للغاية” وقدم لها الدعم المالي. في مختبرات مثل معهد البحوث العلمية الثالث التابع للقوات البحرية الأمريكية، نشر الجيش الأمريكي أكثر من 200 مختبر حول العالم.

لا يزال لغز فورت ديتريك دون حل

في يوليو 2019، أرسلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خطاب إنهاء إلى قاعدة فورت ديتريك، طالبت فيه بإنهاء معظم العمليات. و في الشهر نفسه، بدأت أمراض الجهاز التنفسي غير المبررة بالظهور في شمال ولاية فيرجينيا الأمريكية، واندلع الالتهاب الرئوي الغامض في السجائر الإلكترونية في ولاية ويسكونسن،

في نهاية شهر يوليو، أصيب دار رعاية مسنين بالقرب من فورت ديتريك بمرض تنفسي تسبب في التهاب رئوي لسبب غير معروف. كما في سبتمبر، ذكرت ولاية ماريلاند حيث يقع فورت ديتريك أن عدد المرضى الذين يعانون من “مرض السجائر الإلكترونية” قد تضاعف. ومع ذلك، ما زالت الولايات المتحدة ترفض الإعلان عن إغلاق فورت ديتريك لأسباب تتعلق بـ”الأمن القومي”.

أشار متحدث باسم وزارة خارجية الصينية تشاو لي جيان أن “التحقيق في فورت ديتريك هو صوت شعوب جميع الدول، بما في ذلك الشعب الصيني، وهو سؤال يجب على الولايات المتحدة الإجابة عليه في تتبع منشأ الفيروس”.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *