Wednesday 8th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بين أذربيجان والصين علاقات الصداقة والشراكة التقليدية

منذ شهرين في 18/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

حكمت حاجييف: بين أذربيجان والصين علاقات الصداقة والشراكة التقليدية

باكو، 18 مارس (أذرتاج)

صرح مساعد رئيس جمهورية أذربيجان – رئيس قسم السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية حكمت حاجييف في مقابلة مع أذرتاج، ان أذربيجان والصين تربطهما علاقات الصداقة والشراكة التقليدية.

حكمت حاجييف: بين أذربيجان والصين علاقات الصداقة والشراكة التقليديةوأشار حاجييف إلى أنه في لقاء الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في سمرقند، تم تحديد المهام الاستراتيجية المتعلقة بالارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين الى مستوى جديد نوعيا وتحديد مجالات جديدة للتعاون. وحاليا، شهدت العلاقات بين البلدين تطورا شاملا في هذا الاتجاه. بشكل عام، حددت وزارة الخارجية الأذربيجانية من أولوياتها، التطوير الشامل للعلاقات مع الصين ومواصلة تعميق العلاقات مع جمهورية الصين الشعبية، والارتقاء بها الى مستوى جديد نوعيا.

وقال مساعد الرئيس: “ناقشنا خلال الزيارة مع زملائنا الصينيين قضايا تطوير العلاقات بين البلدين، وإجراء المشاورات السياسية في المقام الأول، وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن التعاون في سياق “الممر الأوسط”. لقد أكد الممر الأوسط مرة أخرى أهميته في مجال النقل وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية على المستوى الدولي. كما يبدي الجانب الصيني اهتماما كبيرا بهذا المشروع.

وأشار حكمت حاجييف إلى أن أذربيجان ستستضيف هذا العام الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوب29، وأكد أن أذربيجان والصين دولتان ناميتان تمثلان الجنوب العالمي. تتمتع الصين بخبرة واسعة في مجال الطاقة الخضراء. وفي الاجتماعات التي عقدت في بكين، جرت مناقشات مفصلة حول هذه القضايا.

وقال ممثل رسمي للإدارة الرئاسية إن أذربيجان والصين، اللتين تربطهما علاقات وثيقة، تدعمان بعضهما البعض في إطار المنظمات الدولية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *