Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بمناسبة عيد قوارب التنين.. فلنتابعْ معاً خُطى الرئيس شي لتعزيز الثقة الثقافية

منذ 4 سنوات في 26/يونيو/2020

اذاعة الصين الدولية أونلاين/

منذ انعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، أولت اللجنة المركزية للحزب اهتماماً كبيراً لتوارث الثقافة التقليدية الصينية الباهرة وتنميتها، وألقى الأمين العام للحزب الرئيس الصيني شي جين بينغ بالعديد من الخطابات المهمة في الكثير من المناسبات حول إذكاء روح الثقافة الصينية وتوطيد ثقة الشعب في ثقافته، مؤكداً أن “الثقافة هي روح الأمة”.

وبمناسبة عيد قوارب التنين الحافل بالخصائص الثقافية التقليدية الصينية، الذي يوافق يوم (25 يونيو)، دعونا نتابع معاً خطى الرئيس شي على درب تعزيز الثقافة الصينية العريقة ودفع الثقة الثقافية.

“أزور هذا المكان لتشجيعكم”..

بمناسبة عيد قوارب التنين، يتمتع الناس من جديد بجاذبية الثقافة التقليدية وسحرها من خلال الأنشطة المتنوعة، مثل حمل أكياس البخور وتناول طعام “تسونغتسى” وسباق قوارب التنين، حيث يعد حمل أكياس البخور عادة شعبية متداولة منذ آلاف السنين، تحمل أمنيات التخلص من الأمراض وضمان السلامة.

وفي ديسمبر عام 2017، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بجولة تفقدية في قرية ما تشوانغ التابعة لمدينة شيوتشو بمقاطعة جشيانغسو، حيث زار مصنع أكياس البخور بالقرية، وحين شاهد الأكياس من مختلف الألوان والمصنوعة يدوياً، أشاد بها الرئيس شي، واشترى كيساً صنعته إحدى السيدات المسنات، وتُدعى وانغ شيو يينغ، وشجعها على نقل صناعة أكياس البخور المصنَّع من العقاقير الصينية باعتبارها من التراث الثقافي غير المادي إلى الأجيال القادمة، قائلاً : “أزور هذا المكان لتشجيعكم”.

وراثة ثقافة دونهوانغ مسؤولية الأمة الصينية

في شمال غربي مقاطعة قانسو، تجذب كهوف موغاو في مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو، التي تسمى “متحف الفنون في الصحراء” أنظار العالم، حيث يوجد هناك 735 كهفًا، وأكثر من 2000 تمثال، و45 ألف متر مربع من اللوحات الجدارية، ويعتبر أكبر موقع أثري من معابد الكهوف البوذية الباقية في الصين، وفيه تمازجٌ بين مختلف الأشكال الفنية، من العمارة إلى النحت الملون، ومن الفن الجداري إلى  الثقافة البوذية.

وفي أغسطس من العام الماضي، زار شي جين بينغ دونهوانغ للاطلاع على وسائل حماية كهوف موغاو، وقال إن صونها ووراثة ثقافة دونهوانغ مسؤولية الأمة الصينية كلها من أجل تقدم الحضارة العالمية.

وفي مناقشة مع خبراء وعلماء من معهد بحوث دونهوانغ، أشار شي إلى أن ثقافة دونهوانغ تعكس الثقة الثقافية للأمة الصينية.

“دع المدينة تبق في ذاكرة الناس”

يونغ تشينغ فانغ.. حي قديم في مدينة قوانغتشو، يصل عمره  إلى أكثر من 100عام، وقد أصبح قطعة تاريخية وثقافية شهيرة في المدينة بعد إصلاحه وترميمه في إطار رؤية “الحفاظ على المظهر الأصلي”.

وفي أكتوبر 2018، ذهب الأمين العام شي جين بينغ خصيصًا إلى حي يونغ تشينغفانغ أثناء جولته التفقدية في مقاطعة قوانغدونغ للاطلاع على تطورات تجديد المدينة القديمة وترميم المباني التاريخية والثقافية وحمايتها في الحي.

وأكد شي على ضرورة حماية الثقافة التاريخية والاهتمام بتواصل الثقافة أثناء عملية التخطيط العمراني، حتى تبقى المدينة حية في عقول الناس، وتشعرهم دائماً بالحنين إلى الوطن.

 “الشخص المليء بالمعرفة يتصرف دائمًا بأناقة”

يصادف عام 2019 الذكرى العشرين لعودة ماكاو إلى الوطن الأم، وقد ذهب شي جين بينغ إلى هناك لحضور أنشطة الاحتفال بهذه المناسبة.

وخلال جولته، زار شي المعلمين والطلاب في مدرسة “يينغ تسى” الابتدائية التابعة لمدرسة “هاو جيانغ” المتوسطة في ماكاو، وتبادل معهم حواراً ودياً.

وقال شي للأطفال: “بصفتنا صينيين، لابد أن نفهم تاريخنا وثقافتنا وروحنا الصينية، وحضارتنا الممتدة لأكثر من 5000 عام، حتى نفخر ونعتز بوطننا وكرامة أمتنا، وهكذا تتشكل الثقة الثقافية”.

وكما يقول الشعر الصيني القديم، فإن “الشخص المليء بالمعرفة يتصرف دائمًا في أناقة”.

التصنيفات: الصين من الداخل

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *