Friday 19th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بعيدا عن المستلزمات الطبية.. ما هي المنتجات التي شهد معدل تصديرها “طفرة” ملحوظة؟!

منذ 4 سنوات في 28/يوليو/2020

CGTN العربية/

في الـ14 من يوليو الجاري تم الإعلان عن أحدث بيانات التجارة الخارجية للنصف الأول من العام، على الرغم من أن إجمالي حجم الصادرات شهد انخفاضا في النصف الأول من العام بنسبة 3%، لكن بداية من الربع الثاني، حقق معدل التصدير في شهر واحد نموا إيجابيا لثلاثة أشهر متتالية. بالإضافة إلى المستلزمات الطبية المستخدمة في مواجهة الوباء، ما هي المنتجات الأخرى التي حفزت معدل الصادرات؟

الدراجات الهوائية

نظرا لابتعاد الكثيرين عن استخدام وسائل النقل العام أثناء فترة تفشي الوباء، أصبحت الدراجات الهوائية وسيلة لا غنى عنها للتنقل في فترة ما بعد الوباء. حيث أصدرت بعض الدول الأوروبية وغيرها سياسات لتشجيع المواطنين على استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة للتنقل.

فوافقت الحكومة الإيطالية على تقديم دعم يصل إلى 60% من سعر الدراجات لمشتري الدراجات الهوائية، على شرط أن يكون الحد الأقصى لثمن الدراجة لا يتجاوز الـ500 يورو؛ أما في فرنسا، يمكن لكل مواطن استرداد 50 يورو من تكاليف إصلاح الدراجات، وسيحصل أصحاب الشركات كذلك على دعم حكومي لإعطاء الموظفين مستخدمي الدراجات الهوائية “حافز مادي” تصل قيمته إلى 400 يورو لكل موظف؛ كما تخطط الحكومة البريطانية لتقديم قسائم شرائية للدراجات الهوائية بقيمة 50 جنيها إسترلينيا، وإعفاء شراء الدراجات الهوائية من الضرائب.

فوفقا للبيانات الصادرة عن إحدى المنصات الأوروبية للتسوق الإلكتروني، زادت مبيعات الدراجات الهوائية في السوق الإسبانية في مايو بأكثر من 22 ضعف مقارنة بها في الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت في كل من إيطاليا وبريطانيا بنحو 4 أضعاف.

الدراجات الكهربائية

مع إيلاء الكثيرين حول العالم المزيد من الاهتمام لحماية البيئة والسفر الآمن، ومع زيادة تفشي الوباء، لم ينتشر استخدام الدراجات الهوائية فحسب، بل ارتفعت مبيعات الدراجات الكهربائية كذلك.

وتعد الصين هي أكبر مصدر في العالم للدراجات الكهربائية، حيث يمثل إنتاج ومبيعات الصين منها أكثر من 90% من الإجمالي العالمي. وبداية من مارس الماضي، شهد معدل تصدير الدراجات الكهربائية نموا سريعا في الصين وكذلك في غيرها من الدول.

سياسات “الدعم” الأوروبية تتجه نحو الدراجات الكهربائية:

ففي هوالندا قد يصل الدعم الحكومي إلى أكثر من 30% من إجمالي سعر بيع الدراجة؛ أما في إيطاليا، يمكن لسكان المدن التي يبلغ إجمالي سكانها أكثر من 50 ألف نسمة التمتع بدعم يصل إلى 70% من سعر البيع عند شراء الدراجات الكهربائية أو الدراجات البخارية الكهربائية، على ألا يتجاوز مبلغ الدعم 500 يورو/الشخص.

بدعم من سياسات مختلف البلدان وزيادة معدل الطلب الشرائي، أصبح السوق الدولي أكثر انفتاحا على آفاق صناعة الدراجات الكهربائية.

الطابعات “ثلاثية الأبعاد”

من أجل حل مشكلة نقص المستلزمات الطبية، استخدمت الولايات المتحدة وإيطاليا وغيرهم من البلدان الطابعات ثلاثية الأبعاد لإنتاج ملحقات أجهزة التنفس الصناعي والأقنعة الوقائية، كما أطلقت العديد من مواقع الإنترنت مبادرات حكومية وغير حكومية لمشاركة الخبرات. فيمكن للطابعات ثلاثية الأبعاد أن تلعب دورا هاما في الوقاية من الأوبئة ومكافحتها، ما قد يبرر انتشار هذه التكنولوجيا وتعدد مجالات تطبيقاتها.

تقع الشركات المنتجة للطابعات ثلاثية الأبعاد في الصين بشكل رئيسي في دلتا نهر اللؤلؤ كمدينة شنتشن ودونغ غوان ودلتا نهر اليانغتسي، وتصدر تلك الشركات جزء كبيرا من إنتاجها للأسواق الخارجية كما شهدت مبيعاتها ارتفاعا ملحوظا في فترة مكافحة الوباء. وفقا للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، ارتفع معدل إنتاج معدات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الصين بنسبة 87.7% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، وارتفع معدل النمو إلى 344.7% في أبريل الماضي.

التسوق الإلكتروني “العابر للحدود”

في النصف الأول من العام الجاري، وبسبب انتشار الوباء، ظهر الاقتصاد “منخفض الكربون” والاقتصاد “المنزلي”. وفي الوقت نفسه، أدى تغير العادات الشرائية لدى المستهلكين في الخارج إلى نمو سريع في معدلات التسوق الإلكتروني “العابر للحدود”.

فوفقا للبيانات الصادرة عن مصلحة الجمارك الصينية، شهد النصف الأول من العام، انخفاض في إجمالي حجم الصادرات بنسبة 3%، في حين ارتفع معدل مبيعات منصات التسوق الإلكتروني للخارج بنسبة 28.7%.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *