Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بايدن: 100 يوم من رئاسة الولايات المتحدة

منذ 3 سنوات في 30/أبريل/2021

CGTN العربية/

في طرفة عين، مرت مائة يوم على تولي جو بايدن منصب الرئيس الأمريكي. منذ اقتراح فرانكلين روزفلت لمفهوم “أول مائة يوم”، استخدم الرأي العام “مائة يوم في السلطة للرئيس” كمؤشر هام على ما إذا كان رئيس الولايات المتحدة قد بدأ بشكل جيد أم لا.

إذن، كيف كان أداء بايدن في أول 100 يوم من فترة رئاسته للولايات المتحدة؟

في الـ 28 من الشهر الجاري، ألقى الرئيس بايدن خطاب “الـ 100 يوم” في الكونغرس حول سلسلة من السياسات التي أصدرتها الحكومة الجديدة منذ توليه منصبه في محاولة لخلق صورة لصانع السياسة الذي بذل قصارى جهده لاستعادة الوضع خلال أزمة الكساد الكبيرة التي تشهدها البلاد.

ومع ذلك، لا يزال معظم الأمريكيين يعتقدون أنه لا يمكن تقييم أداء بايدن سوى بالأداء “المقبول”. حيث أظهر عدد من استطلاعات الرأي أن نصف الشعب الأمريكي راضٍ عن أداء بايدن حتى الآن، ومن بينها استطلاع مركز بيو للأبحاث الذي أظهر نسبة دعم تصل إلى 59%. ومع ذلك، فإن تصنيف تقييم أداء بايدن خلال الـ 100 يوم الأولى يحتل المرتبة الثالثة “من الأسفل” بين جميع رؤساء الولايات المتحدة.

إن تصنيف تقييم أداء بايدن خلال الـ 100 يوم الأولى يحتل المرتبة الثالثة “من الأسفل” بين جميع رؤساء الولايات المتحدة.

ماذا فعل الرئيس بايدن في سباق الـ 100 يوم؟

لإصلاح الفوضى التي خلفتها إدارة الرئيس السابق ترامب تصدر مهام الـ 100 يوم الأولى من حكم بايدن. لإنجاز هذه المهمة، وقع الرئيس بايدن عددًا من الأوامر التنفيذية في اليوم الأول من ولايته، وألغى بعض السياسات التي تم إصدارها خلال فترة حكم ترامب. ووضع القضاء على انتشار الوباء واستخدام الاستثمار العام لدفع النمو الاقتصادي على المدى الطويل ومواجهة الظلم الاجتماعي كأهداف أساسية لحكمه.

إن سرعة تطعيم المواطنين في الولايات المتحدة بلا شك هي واحدة من أكثر الإنجازات السياسية التي يفتخر بها بايدن منذ توليه منصبه. من معدل تطعيم أولي يقل عن 1%، قامت الولايات المتحدة حتى الآن بتلقيح حوالي 220 مليون جرعة، متجاوزة بذلك الهدف المقرر بـ 100 مليون جرعة. وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فقد انخفض عدد الوفيات في الولايات المتحدة الناجمة عن فيروس كورونا الجديد من زيادة قدرها 3000 إلى أقل من 700 حالة يوميا. بعد فترة وجيزة من تولى بايدن منصبه، أقر بسرعة خطة لتحفيز اقتصادي بقيمة 1.9 تريليون دولار أمريكي، وهذا هو “شيك” آخر صرفه للأمريكيين.

‍الرئيس الأمريكي جو بايدن

إن النهج متعدد الجوانب للتلقيح الشامل وإجراءات التحفيز المالي المتعددة وعدد كبير من الأوامر الإدارية، قد خفف من الصعوبات الاقتصادية الأمريكية وخلق ملايين فرصة الوظائف، كما كان أداء أسهم وول ستريت قويًا أيضًا. اعترفت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية بأن بايدن هو فصيل براغماتي “يتحدث أقل ويفعل أكثر” مقارنة مع ترامب الذي كان يعاني من الكثير من الاضطرابات في أيامه الأولى.

فيما يتعلق بالدبلوماسية، واصل بايدن عمومًا استراتيجية إدارة ترامب تجاه الصين، حيث عرّف الصين بأنها “منافس”، لكنه شدد على “عدم السعي للصراع مع الصين”. كما أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستحتفظ بوجود عسكري قوي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بهدف “منع الصراعات” على حد تعبيره.

مرت أول مائة يوم لبايدن رئيسًا للولايات المتحدة، لكنها فقط البداية. الحقيقة هي أن أداء إدارة بايدن لا يزال سلبيا بعض الشيء تجاه قضايا مهمة مثل السيطرة على الأسلحة وأزمة الهجرة والعرق. إلى جانب تضارب المصالح بين وباء الهند الذي يحتاج إلى مساعدات عاجلة في المستقبل القريب ومبدأ “أمريكا أولاً”، سيواجه الرئيس بايدن تحديات كبيرة في المستقبل.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *