Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

انخراط الولايات المتحدة في “دبلوماسية اللقاح” بدعوى تحسين صورتها أمام العالم

منذ 3 سنوات في 09/أبريل/2021

CGTN العربية/

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤخرا  رسالة بالفيديو لإعادة التأكيد على أن أزمة وباء فيروس كورونا المستمرة بسبب عدم المساواة الذي يجري على نطاق عالمي. إن عدم القدرة على الحصول العادل على اللقاحات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يتعارض مع الأخلاق و”يدفع صحتنا واقتصادنا ومجتمعنا إلى الخطر”.

صورة للموقع الرسمي للأمم المتحدة
صورة للموقع الرسمي للأمم المتحدة

ربما كان “استيقاظ الضمير” هذا مفاجئ في مثل هذه اللحظة، إن الولايات المتحدة التي كانت دائما ما  تهاجم قيام الدول الأخرى بـ “دبلوماسية اللقاح” فعلت ذلك بنفسها بالفعل: في يوم الـ 5 من الشهر الجاري بالتوقيت المحلي، عينت وزارة الخارجية الأمريكية خبيرة الصحة العامة جايل سميث بصفتها “المنسقة الأمريكية للاستجابة العالمية لفيروس كوفيد – 19 والأمن الصحي” لبدء العمل الدبلوماسي على لقاح مضاد لكوفيد – 19.

صورة لشبكة "سى إن إن" الأمريكية
صورة لشبكة “سى إن إن” الأمريكية

الاستعداد لـ”مشاركة” اللقاح: الآن؟ ما الهدف وراء هذا؟

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في مؤتمر صحفي في يوم الـ 5 من الشهر الجاري إنه مع “مزيد من الثقة” في توريد اللقاحات في الولايات المتحدة، تفكر إدارة بايدن في مشاركة اللقاحات مع دول أخرى، “هذا سيحدث قريبا”.

حتى الآن، تم تطعيم أكثر من 62 مليون شخص في الولايات المتحدة بالكامل، وهو ما يمثل حوالي 18% من إجمالي السكان. يعتقد بعض الخبراء أن بعض المناطق الأمريكية سيكون لديها فائض من اللقاحات في وقت مبكر من أبريل.

صورة لموقع "يو إس إيه توداي"
صورة لموقع “يو إس إيه توداي”

على حد تعبير بلينكين، حان الوقت لتوفير حماية لمزيد من الأشخاص في الخارج، لأن الدول الأخرى “يائسة بشكل متزايد” وتطلب من الولايات المتحدة مشاركة اللقاح، “سنتصرف في أقرب وقت ممكن”.

صورة لصحيفة "نيويورك تايمز"
صورة لصحيفة “نيويورك تايمز”

ومع ذلك، فهو لم يكشف عن الوقت المحدد لـ “المشاركة”، ولم يذكر الهدف المحدد وراء “المشاركة”.

صورة لشبكة "سى إن إن" الأمريكية
صورة لشبكة “سى إن إن” الأمريكية

بالإضافة إلى ذلك، قال بلينكين إن الولايات المتحدة “لن تستخدم اللقاحات مقابل المزايا السياسية”. لكن في الواقع، وافقت الولايات المتحدة على “إقراض” المكسيك لقاح بشرط أن تقوم المكسيك بإدارة تدفق الهجرة غير الشرعية على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك بشكل جيد.

صورة لصحيفة "واشنطن بوست"
صورة لصحيفة “واشنطن بوست”

فإن ما يسمى بـ “الولايات المتحدة لن توفر سوى لقاحات آمنة وفعالة للشركاء الدوليين” وهو أمر مثير للدهشة أيضا. قدمت الولايات المتحدة لقاح “أسترازينيكا” لجيرانها كندا والمكسيك، وفي يوم الـ 6 من الشهر الجاري، أدلى ماركو كافاليري، رئيس استراتيجية اللقاح في وكالة الأدوية الأوروبية للتو بتصريح أخير: لقاح “أسترازينيكا” “مرتبط” بجلطات الدم.

هل انتهت “قومية اللقاحات” في أمريكا؟

قبل التعبير علنا عن نيتها في الانخراط في “دبلوماسية اللقاح”، فإن الانطباع الأكبر الذي تركته الولايات المتحدة على العالم هو “قومية اللقاحات”. أدى إعلان إدارة ترامب الأحادي الجانب عن انسحابها من منظمة الصحة العالمية ورفضها الانضمام إلى “خطة تنفيذ لقاح فيروس كورونا الجديد” إلى تعطيل التعاون العالمي في مجال اللقاح. وحتى بعد وصول إدارة بايدن إلى السلطة، لم تتخل عن مفهوم “أمريكا أولا”. على الرغم من أن الولايات المتحدة قد أعربت عن استعدادها “للمشاركة”، لا تزال تدافع عن كل ما فعلته. في مؤتمر صحفي في يوم الـ 5 من الشهر الجاري، اعترف بلينكين بأن بعض الناس انتقدوا الولايات المتحدة لعدم تعاونها بما يكفي لمشاركة اللقاحات، لكنه أصر على أن التركيز على الأمريكيين للحصول على اللقاح أولا  هو “الخيار الصحيح”.

شبكة "إيه بي سي" الأمريكية
شبكة “إيه بي سي” الأمريكية

علقت صحيفة “تافتس ديلي” الأمريكية أن “دبلوماسية اللقاح” أصبحت على نحو متزايد مصطلحا شائعا  في السياسة الخارجية الأمريكية. تحرص الولايات المتحدة على لعب دور خيري في مجال الصحة العالمية، وتحاول استعادة عبادة العالم لها من خلال “دبلوماسية اللقاح”. لكن في التحليل النهائي، تفكيرهم هو “فقط عندما تشعر الولايات المتحدة بالأمان، سيكون العالم آمنا”.

صحيفة "تافتس ديلي" الأمريكية
صحيفة “تافتس ديلي” الأمريكية
التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *