Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

النمو السريع للاقتصاد الصيني يرد على المشككين: لا لنظرية الذروة

منذ شهرين في 06/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

أشعلت مناطق مختلفة في بلادنا خلال السنوات الأخيرة، “محركات قوية” للابتكار، وعجلت بصقل محركات جديدة للتنمية. ومع ذلك، فإن بعض الناس في الولايات المتحدة والغرب يرتدون “نظارات ملونة” ويزعمون أن “النمو الاقتصادي في الصين ضعيف ويفتقر إلى الزخم” وأن “ازدهار الصين يقترب من نهايته”.

إن مثل هذه الحجج “الذروة” هي محض هراء، فهي تتجاهل حقيقة أساسية مفادها أن الاقتصاد الصيني في العصر الجديد تحول من مرحلة النمو السريع إلى مرحلة التنمية العالية الجودة، كما أن نموذج التنمية يتغير من القائم على إدخال العوامل إلى القائم على الإبداع. ويلعب الابتكار دورا رائدا في القوى الإنتاجية الجديدة التي تسرع التنمية في مختلف الأماكن، وتتميز بالتكنولوجيا العالية، والكفاءة العالية، والجودة العالية.

في عام 2023، حقق إنتاج الخلايا الشمسية ومركبات الطاقة الجديدة ومجموعات المولدات (معدات توليد الطاقة) زيادة بنسبة 54.0% و30.3% و28.5% على التوالي. ويكمن وراء النمو المزدوج الرقم ارتباط مثالي بين السوق الصينية القوية وقدرات الإنتاج والعرض، مما يولد إمكانات غير محدودة.

كما شهد عام 2023، الزيادة في إنتاج المنتجات الذكية مثل روبوتات الخدمة ومعدات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الصين بنسبة 23.3% و36.2% على التوالي. وأظهر تقرير للاتحاد الدولي للروبوتات أن الروبوتات المركبة في الصين تمثل 52% من المنتج العالمي، ويتجاوز مخزونها التشغيلي 1.5 مليون وحدة.

وفي نفس العام، حققت القيمة المضافة لصناعة تصنيع المعدات في الصين زيادة بنسبة 6.8% مقارنة بالعام السابق، مما سيساهم بنحو 50% في نمو جميع الصناعات فوق الحجم المحدد.

ويعكس تطوير الصناعات الثلاث اتجاه التحول المتطور والذكي والأخضر للصناعات الصينية. وقد أدى التحول المتسارع إلى التطور النشط للصناعات الناشئة والنمو المستمر للمحركات الاقتصادية الجديدة.

في عام 2023، حقق الاستثمار في صناعة التكنولوجيا الفائقة في الصين زيادة بنسبة 10.3% مقارنة بالعام السابق، وكان معدل النمو أعلى بنسبة 7.3 نقطة مئوية من جميع استثمارات الأصول الثابتة. من بينها، زاد الاستثمار في التصنيع عالي التقنية بنسبة 9.9% مقارنة بالعام السابق، وزاد الاستثمار في خدمات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 11.4% مقارنة بالعام السابق.

بعد أكثر من عشر سنوات من التطور السريع، واصلت مؤسسات الصناعة الناشئة الاستراتيجية في الصين النمو على نطاق واسع. وإلى حد سبتمبر 2023، تجاوز العدد الإجمالي لمؤسسات الصناعة الناشئة الاستراتيجية 2 مليون مؤسسة.

كما علق وانغ تشانغ لين، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، أنه بعد عام 2023، تغير تطور الصناعات الاستراتيجية الناشئة في الصين من اختراقات منفردة إلى قفزة جماعية، ليصبح قوة مهمة تدعم النمو الاقتصادي.

لقد تعلمت العديد من الدول تجربة الصين في تنمية القوى الدافعة الناشئة. وأشار شيا هوا شنغ، الخبير الاقتصادي في مؤسسة فارغاس في البرازيل، إلى أن مجالات التكنولوجيا المتقدمة والاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة تنمو بسرعة ويتزايد ثقلها في الاقتصاد الصيني، مضيفاً:”الصين تمضي قدما على الطريق الصحيح”.

*صحيفة الشعب اليومية أونلاين

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *