Thursday 28th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“الغيرة” لا تظهر الوجه القبيح فحسب بل تعمي الأبصار كذلك

منذ 3 سنوات في 19/يناير/2021

CGTN العربية/

كانت هناك العديد من الأخبار السيئة حول لقاح “فايزر- بيونتيك” مؤخرا: فوفقا لوسائل الإعلام النرويجية الرسمية، كان هناك 29 حالة وفاة لمسنين بعد تلقيهم لقاح شركة فايزر المضاد لكورونا. ومن بين 23 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في وقت سابق، تم تحديد 13 حالة مرتبطة بالآثار الجانبية للقاح.

في وقت سابق، أبلغت العديد من البلدان عن ردود فعل سلبية للقاحات “فايزر- بيونتيك”. في الولايات المتحدة، فهناك ما لا يقل عن 21 حالة من ردود الفعل التحسسية؛ في إسرائيل، من بينهم 13 شخصا يعانون من شلل في الوجه بعد التطعيم، وبعضهم ظهر لديه أعراض استمرت لـ 28 ساعة …

لا نعرف ما إذا كان نتيجة لظهور تلك الحالات أم لا. فقد أبلغت شركة فايزر أنها ستقلل من إمدادات اللقاح لفترة تبدأ هذا الأسبوع، لكن السبب المعلن كان “ضبط إجراءات الإنتاج لزيادة الطاقة الإنتاجية”. وهذا يعني أن إمدادات اللقاحات ستتأثر في العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك النرويج.

في الولايات المتحدة، أصبح الوضع أسوأ. ففي الـ15 من الشهر الجاري، اتهمت كيت براون، حاكمة ولاية أوريغون الأمريكية الحكومة الفيدرالية بالفشل في الإعلان بصدق عن المخزون الحقيقي للقاحات، مما أدى إلى عدم تمكن الولاية من الحصول على المزيد من اللقاحات من الحكومة الفيدرالية، ووصفت ذلك قائلة “هذه عملية احتيال وطنية”. في نفس اليوم، اعترف أليكس عازار، وزير الصحة الأمريكي السابق الذي أعلن استقالته لهيئة الإذاعة الوطنية أن الحكومة الفيدرالية “ليس لديها مخزون”، مما دفع عددا من المحافظين إلى توبيخ الحكومة الفيدرالية على “خداعها”. وفقا للإحصاءات الصادرة عن المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فحتى الـ15 من الشهر الجاري، تلقى 10.6 مليون أمريكي فقط اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد، وهو رقم بعيد جدا عن هدف ترامب المعلن بتطعيم” 20 مليون مواطن” بحلول نهاية عام 2020.

المعايير المزدوجة لوسائل الإعلام الغربية

عندما تكون سلامة اللقاح موضع شك ويكون الإمداد غير كاف، تصمت غالبية وسائل الإعلام الغربية السائدة بشأن وفاة أكثر من 20 مسنا في النرويج بعد تلقيهم لقاحات “فايزر- بيونتيك”، لكنهم في الوقت نفسه، لم ينسوا تشويه سمعة اللقاحات الصينية.

على سبيل المثال، أفادت وكالة رويترز للأنباء يوم الجمعة الماضي أن الاستطلاع الدولي نُشر في ذلك اليوم أظهر أن الناس في جميع أنحاء العالم وافقوا عموما على تلقي اللقاح، لكنهم قد لا يثقون في اللقاحات الصينية أو الروسية. ومع ذلك، لم يقدم التقرير مصدرا لما اسماه بـ “الاستطلاع الدولي”. كما شككت صحيفة “نيويورك تايمز” في “الفعالية القديمة” و”المنخفضة” لتكنولوجيا اللقاحات الصينية.

ذهبت مراسلة بي بي سي إلى اسطنبول بتركيا لإجراء مقابلات مع أطباء محليين، وسألوا عما إذا كان لديهم شكوك بشأن اللقاح الصيني.‍
ذهبت مراسلة بي بي سي إلى اسطنبول بتركيا لإجراء مقابلات مع أطباء محليين، وسألوا عما إذا كان لديهم شكوك بشأن اللقاح الصيني.‍

حتى أن مراسلة بي بي سي ذهبت إلى اسطنبول بتركيا لإجراء مقابلات مع أطباء محليين، وسألوا عما إذا كان لديهم شكوك بشأن اللقاح الصيني، لكن إجابة الطبيب التركي فاجأت بي بي سي. خلال المقابلة، حيث أكد الطبيب الذي تمت مقابلته أن المعدل الفعال للقاحات الصينية في التجارب السريرية التركية وصل إلى 90%. وأكد الطبيب التركي أن التجارب السريرية في بلاده شفافة للغاية، وأن التجارب تستند إلى بحث علمي، والبيانات دقيقة.

اختيار اللقاح الصيني لم يكن “صدفة”

في الآونة الأخيرة، تلقى سياسيون من العديد من الدول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجديد التي أنتجتها الصين، ما يعبر عن ثقتهم في اللقاح الصيني، بما في ذلك الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، كما ذكر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي والرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش أنهما سيتلقيان التطعيم باللقاح الصيني. وتفيد التقارير أيضا أن العديد من الدول قد وافقت على تسجيل وشراء وتسويق اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا الجديد، هناك متطلبات شراء من ما لا يقل عن 50 دولة…

ليس من قبيل الصدفة أن العديد من البلدان والمناطق تختار اللقاحات الصينية: فاعلية اللقاحات الصينية وسلامتها وأسعارها وقدرة الشركات الهائلة على التوريد تعد عناصر جذب للبلدان النامية.

الفيروسات هي العدو المشترك للبشرية. ولم يشهد الوباء العالمي نقطة انعطاف حتى الآن، فقد أساءت وسائل الإعلام الغربية عن عمد إلى مصداقية اللقاحات الصينية، لكنها غضت الطرف عن مساوئ مكافحة بلادهم ضد الوباء، الأمر الذي يكشف النية السيئة وراء تقاريرها حقا.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *